الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 06:15 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

التجارة : قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول أغادير وصل لمليار و 956 مليون دولار

الأموال

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول اتفاقية أغادير بلغ العام الماضي مليار و956 مليون دولار مقابل مليار و833 مليون دولار عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 6.7%.

وأضافت جامع خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها مع يوسف طريفة الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، أن الصادرات المصرية لدول الاتفاقية العام الماضي وصلت إلى مليار و543 مليون دولار مقابل مليار و403 ملايين دولار عام 2018، محققة نسبة زيادة 10%.

وأشارت جامع، خلال اللقاء، إلى أهمية زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأعضاء لترقى للإمكانات التجارية والصناعية الكبيرة لهذه الدول.

وأكدت الوزيرة، حرص مصر على تحقيق التكامل الصناعي بين الدول الأعضاء باتفاقية أغادير بهدف زيادة معدلات التجارة البينية والتصدير لأسواق دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى سعي الوزارة للاستفادة من الدعم الفني الذي ستتيحه الاتفاقية لتنمية المشروعات الصغيرة وربطها بسلاسل القيمة الإقليمية والعالمية بالدول الأعضاء باتفاقية أغادير.

وقالت الوزيرة إن اتفاقية أغادير تعكس مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة التي تربط الدول العربية الأربع أعضاء الاتفاقية والتي تشمل مصر، والأردن، والمغرب، وتونس، مشيرة إلى أن الاتفاقية تستهدف تعزيز العمل المشترك بين الدول الأربع في مجالات التجارة والتكامل الاقتصادي.

وأشارت إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين دول الاتفاقية في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في هذا المجال، موضحة أن مصر تمتلك بيئة عمل مناسبة وقوانين وتشريعات داعمة ودعما سياسيا غير مسبوق لهذه النوعية من المشروعات.

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، دور اتفاقية أغادير في تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأعضاء، وإمكانيات الاستفادة منها في زيادة الاستثمارات المشتركة وزيادة صادرات الدول الأعضاء للأسواق العالمية خاصة أسواق دول الاتحاد الأوروبي، وكذا استعراض ترتيبات الاجتماع المقبل لوزراء التجارة بدول الاتفاقية والذي سيعقد بتونس العام الجاري.

وقال يوسف طريفة، إن الوحدة تعمل حاليا على تفعيل جهود تعزيز التبادل التجاري وتحقيق التكامل الصناعي بين الدول الأعضاء، إلى جانب العمل على تسهيل التجارة ورفع القيود غير الجمركية وبناء شراكات حقيقية بين دوائر الأعمال بالدول الأربع في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف طريفة أن الوحدة تعمل في إطار تعاون وثيق مع مختلف المنظمات الاقتصادية الإقليمية والدولية، كما تعمل حاليا على متابعة إتمام إجراءات انضمام كل من دولتي فلسطين ولبنان للاتفاقية، والذي من شأنه المساهمة في توسيع سوق اتفاقية أغادير، وزيادة معدلات التبادل التجاري العربي المشترك.

وذكر أن الاتفاقية تمثل ركيزة أساسية لتحرير التجارة البينية بين الدول الأعضاء ودول الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الاتفاقية تسهم في تعزيز التعاون التجاري المشترك خاصة في مجالات قواعد المنشأ والتعاون الجمركي، والإجراءات الوقائية ومكافحة الدعم والإغراق، والملكية الفكرية، والمنافسة والمواصفات والمقاييس وحل النزاعات.

وأشار طريفة إلى أنه يجري حاليا تنفيذ عدد من مشروعات التعاون الإقليمي في إطار الاتفاقية في العديد من المجالات منها التعاون الجمركي، وإزالة القيود غير الجمركية وتسهيل التجارة، موضحا أن 30% من حجم التبادل التجاري البيني بين الدول الأربع يتم تحت مظلة اتفاقية أغادير.

وحضر اللقاء أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، ومحمد طلبة مدير العلاقات التجارية بالوحدة الفنية لاتفاقية أغادير.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE