الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 08:54 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

مهرجان شتاء طنطورة 2020..ثقافة بسحر الجزيرة العربية

الأموال

تتواصل فعاليات مهرجان شتاء طنطورة الثقافي ٢٠٢٠ ، للعام الثاني علي التوالي و الذي أطلقته الهيئة الملكية لمدينه العلا بالمملكه العربيه السعوديه.ويستمر حتى السابع من شهر مارس المقبل ، من خلال حضور فعاليات تراثية وثقافية وفنية مستوحاة من تراث العلا التي تعتبر موطن الآثار في شمال شبه الجزيرة العربية وملتقى العديد من الحضارات على مر العصور,

تطلق الهيئة الملكية لمدينة العلا، بالمملكة العربية السعودية، في شهر أكتوبر المقبل، "العلا" كأول مدينة سياحية دائمة طوال العام بعد أن كانت موسمية على مدار عامين، وهو ما تسعى إليه الهيئة الملكية، لتواكب "رؤية السعودية 2030"

، ويسلط الضوء على محافظة العلا التاريخية ويتضمن فعاليات تراثية وثقافية وفنية مستوحاة من تراث العلا.

وتقع العلا في الركن الشمالي الغربي من المملكة العربية

السعودية – وهي منطقة صحراوية تحوطها المرتفعات الجبليَّة، التي ترتبط بالمدن المحيطة بها، ومحطة مهمة على طريق'البخور' التاريخي، الذي جمع الثقافات والتقاليد والشعوب المختلفة على مر التاريخ في موقع واحد.

وتضم الموقع التراثي الأول في المملكة المسجل لدى منظمة اليونسكو وهو موقع "الحجر" المعروف بإسم مدائن صالح، والذي يوثق تاريخ الحضارة النبطية، حيث يضم أكثر من مقبرة، واحدة منهم فقط ذات أربع أعمدة والباقي بعمودين وجميعها لم يدفن بها أحد.

ويعيش القادمون للموسم الثاني من شتاء طنطورة تجربة تناول خبز التنور مع احتساء شاي الحبق والنعناع، في مزرعة الأميرة نورة، وتذوق أنواع التمر المختلفة ما بين المبروم والبرني، وغيرهما، والسير بين أنواع أشجار الحمضيات والورقيات، ومشاهدة النعام الآسيوي والأفريقي، والغزال الجبلي والإبل، والسلاحف.

ويستكمل السائحون تجربة انخراطهم في أنشطة يختارونها وذلك في مزرعة العلا، وذلك بقطف الثمار التي يرغبون فيها بأنفسهم ويتناولون عصيرها الطازج، وقبل مغادرة المزرعة يغرس الزائرون نبتة كل حسب اختياره ويسجل اسمه بجوارها.

ومن تجربة المزارع إلى جولة في الصباح الباكر، تأخذ المناطيد الهوائية السائحين في رحلة خيالية توفر لهم تجربة مثيرة وممتعة، من خلال التحليق بين السحب في السماء، والاستمتاع بمشاهدة الوديان التي تتميز بالنقوش المحفورة في الصخور والمدافن الأثرية ومعالم المدينة من الأعلى.

وبينما تتناول أشهى الأطباق في المطاعم ومنافذ الأطعمة والمشروبات تحت سماء العلا الصافية، ستخلق لك تلك التجارب ذكريات جديدة وفريدة ذات مذاق خاص.

وتقام الفعاليات الرئيسية ضمن الموسم الثقافي في مسرح "مرايا" الذي تم تطويره مؤخرا، وقد شهد الأسبوع الثالث من الموسم الاحتفال بذكرى ميلاد الموسيقار العالمي بيتهوفن.

ومن بين هذه الفعاليات مسرحية تفاعلية تقام بين المواقع الأثرية بمنطقة "الحجر"، تحكي عن حياة الأنباط ومملكة دادان، آن ذاك وتصور كيف كان نمط العيش، ليتعرف السائحون على حياة شعوب هاتين المدينتين، وكيف ازدهرتا واندثرتا، وما قصتيهما.

وكان الموسم الافتتاحي من "شتاء طنطورة" في العام الماضي، قد استضاف ما يزيد عن ٣٧ ألف زائر من حول العالم وذلك على مدى ١٠ أسابيع، كما شهد مشاركة أسماء من الفنانين العالميين، مثل

بوتشيلي وياني، والفنانة ماجدة الرومي، وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ

وتستقبل المملكة العربية السعودية السائحون من أكثر من ٤٩ بلدا يمكن لهم الآن تقديم الطلبات للحصول على تأشيرة سياحية لمدة عام واحد مع

إمكانية الدخول المتعدد، بسعر ١٠٠ دولار، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: com.visitsaudi أو عند القدوم إلى المملكة، من خلال الأكشاك الإلكترونية عند منافذ الهجرة. أما الزوار الآخرون فسيكون بإمكانهم التقديم للحصول على التأشيرة السياحية لدى سفارات المملكة

 

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE