الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:36 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

أكل السمبوسك حرام .. تعرف علي أشهر خرافات الفتاوي في رمضان

الأموال

مع قدوم شهر رمضان المبارك من كل عام، تكثر الفتاوي التي تثير حالة من الجدل حول السخرية منها والمقبول منها ونستعرض بعض هذه الفتاوي الغريبة حول العالم التي لا يتقبلها عقل أو منطق وتخالف الشريعة الإسلامية .

شرب المياه جائز أثناء الصوم      

           

في إيران أصدر المرجع الشيعي الشهير أسد الله بيات زنجاني، فتوى أباح فيها الشرب في نهار رمضان لمن اشتد به العطش، قائلًا: "إن من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه ولن يفطره ذلك".

 

وهي الفتوى التي عارضها رجال دين شيعة في إيران منهم آية الله ناصر مكارم الشيرازي، والذي اعتبر أن الضعف والعطش لا يبرران الإفطار.

 

 

أكل الزلابية.. حرام

 

 

 

 

 

من أغرب الفتاوى التي ارتبطت بشهر رمضان فتوى سابقة أطلقها داعية سلفي في الجزائر يدعى محمد علي فركوس حرّم فيها أكل "الزلابية" في رمضان، معتبرًا إياها من بدع الصيام وعمل الحلوى يحتاج إلى دليل شرعي.

 

وقال فركوس في فتواه المنشورة على موقعه الرسمي في أحد كتبه: "إن من أوجب طعامًا في موضع عبادةٍ أو استحبَّه ولم يَرِدْ في الكتاب والسنَّة ذِكْرُه فقد شرَّع أمرًا ما أنزل الله به من سلطانٍ، ومثلُ هذا التشريع محرَّمٌ بنصِّ قوله تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللهُ﴾ [الشورى: ٢١]".

 

الاحتكاك بالنساء في المواصلات لا يُفسد الصوم

 

 

 

 

فتوى عجيبة أخرى أطلقها الداعية المغربي المثير للجدل عبدالباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، قال فيها "إن الاحتكاك بين المرأة والرجل في الحافلات لا يفسد الصيام حتى لو نتج عنه قذف".

 

واعتبر الزمزمي أن الشهوة الجنسية التي تنتج من الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل لا تفسد الصيام، حتى لو وصلت إلى درجة القذف، لأنه لا حرج في هذه الظروف الاضطرارية، خصوصاً في ظل غياب بديل عن هذه المواصلات المكتظة، وإلا فكيف سيتمكن المرء من الالتحاق بمنزله أو عمله"!

التدخين جائز أثناء الصيام

من الفتاوى المثيرة للجدل، فتوى أطلقها المفكر الإسلامي الراحل جمال البنا، والذي اعتبر أن تدخين السجائر في نهار رمضان لا يفطر، مبررًا ذلك أن الله سبحانه وتعالى لا يكلف الإنسان ما لا يطيق، واعتبر أن التدخين أثناء الصيام مثله مثل البخور عند استنشاقه.

 

ممنوع خروج النساء في الصيام

كعادته أصدر تنظيم "داعش" الإرهابي فتاوى متطرفة لا تستند إلى منهج علمي، حيث أصدر التنظيم الإرهابي عام 2015 فتوى قام بتعميمها على مناطق سيطرته في سوريا والعراق وغيرهما، بأن النساء الصائمات ممنوعات من الخروج إلى الشارع، أو خارج منازلهن، حتى وإن كنّ يرتدين نقاباً، في نهار الصوم، لأن المسلم قد يبطل صيامه إذا رأى امرأةً. فإذا اضطرت المرأة للخروج، لا بد من فعل ذلك بعد صلاة المغرب، مع مرافقة محرم لها.

 

إفطار المتظاهرين جائز

كان للمتظاهرين كذلك نصيب في أغرب الفتاوى التي صدرت عن رمضان، حيث أصدر أكرم كساب عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الموالي لتنظيم الإخوان المسلمين، فتوى أباح فيها لجميع المشاركين في تظاهرات الإخوان أن يفطروا في رمضان، كونهم على ثغر لإثبات الحق كما أنهم في عمل يقرب إلى الله.

 

أكل السمبوسك حرام

من الفتاوى العجيبة التي ارتبطت ببعض المأكولات الشهيرة في شهر الصيام، فتوى شاذة أصدرها تنظيم "الشباب المجاهدين" المتطرف في الصومال بتحريم أكل "السمبوسك" بدعوى أنها تحتوي أضلاعًا مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي، وبالتالي لا يجوز أكلها.

 

مضع اللبان لا يفطر

 

 

كان للمرجع الشيعي علي السيستاني فتوى بجواز مضع "اللبان" للصائم في نهار رمضان، مشيرًا إلى جواز ذلك وأنه لا يفطر.

 

وقال المرجع الشيعي: "يجوز مضغ العلك في حال الصوم وإن وجد له طعمًا في ريقه ما لم يكن لتفتت أجزاء منه إلا إذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه لا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق".

 

 

 

مصر للطيران
الفتاوي رمضان

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE