الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:35 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

أربعة شروط حددها صندوق النقد حتى تحصل مصر على آخر دفعة بالقرض

الأموال

ألزم صندوق النقد الدولي مصر بأربعة إجراءات يجب تنفيذها خلال منتصف يونيو 2019 للحصول على آخر شريحة بالقرض . 

وحدد صندوق النقد الدولي هذه الشروط والمتمثلة في سبل القضاء على دعم الوقود، بالإضافة إلى قرارات من شأنها أن تحسن إدارة احتياطي العملات الأجنبية، فضلاً عن اتخاذ عدد من الإجراءات الخاصة بسوق المال، وخطة لإصلاح لقواعد شراء الشركات العامة.

وتأخرت مصر في استلام للشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد بسبب تأخر في المحادثات بشأن بعض عناصر البرنامج الاقتصادي والخاصة بتوقيت إعلان آلية تسعير الوقود، التي تربط أسعار الوقود المحلية بالعالمية كخطوة أصر عليها صندوق النقد الدولي باعتبارها أساسية لخطط الحكومة لخفض التكاليف.

وفي فبراير الماضي تسلمت مصر الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار.

دعم الوقود

وحدد الصندوق إجراءات يجب على الحكومة المصرية اتخاذهم بشأن القضاء على دعم الوقود قبل 15 يونيو المقبل والتي تشمل إصدار ونشر قرار من رئيس الوزراء في الجريدة الرسمية بشأن تنفيذ آلية تسعير الوقود التلقائي لجميع منتجات الوقود باستثناء (البنزين 95 والذي تم إصدار مرسوم بالفعل به في ديسمبر الماضي والغاز الطبيعي المسال وزيت الوقود المستخدم في المخابز وتوليد الكهرباء).

وفي نهاية مارس الماضي، قررت وزارة البترول والثروة المعدنية بمصر، تثبيت أسعار بيع بنزين 95 في السوق المحلية لمدة 3 أشهر بداية من غد الاثنين وحتى نهاية يونيو المقبل.

وفي يناير، أقر رئيس مجلس الوزراء المصري، تطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على بنزين أوكتين (95) تسليم المستهلك شاملاً الضريبة على القيمة المضافة بدءاً من نهاية شهر ديسمبر الماضي، مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حالياً.

احتياطي العملات الأجنبية

وعلى مستوى القرارات المصرفية التي رهن الصندوق الشريحة الأخيرة باتخاذها في إطار تحسين إدارة احتياطي العملات الأجنبية، يأتي قرار استبعاد جميع ودائع المركزي لدى الفروع الأجنبية للبنوك المصرية وإيداعها لدى بنوك ذات تصنيف ائتماني A.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي الدولي إلى 44.112 مليار دولار بنهاية مارس 2019.

سوق المال

يشير التقرير إلى ضرورة إجراء نحو 4 طروحات حكومية بالبورصة المصرية قبل 15 يونيو المقبل.

يشار إلى أنه انطلق برنامج الطروحات الحكومية بالإعلان المفاجئ عن تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني)، 1.8 مرة وبسعر 17 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة المصرية يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019.

وفي مارس الماضي، وافق مجلس الوزراء المصري، على اعتماد ما تم من إجراءات بشأن طرح جزء من أسهم الشركة ايسترن كومباني.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

الشركات العامة

وأشار التقرير إلى ضرورة موافقة رئيس الوزراء على خطة إصلاحية لقواعد شراء الشركات العامة بما يتماشى مع قانون المشتريات الحكومية.

وفي أكتوبر الماضي، أصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي قانوناً بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، الذي يلغي العمل بقانون تنظيم المناقصات والمزايدات الذى ظلت تعمل به الحكومة منذ 19 عاماً، على أن يعمل بالقانون الجديد بعد 30 يوماً من نشره، وأن يصدر وزير المالية اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجياً.

مصر للطيران
صندوق النقد الدولي الشريحة الخامسة مصر صندوق النقد الاموال اموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE