الأموال
السبت، 27 أبريل 2024 12:41 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
27 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

وزير المالية :الاقتصاد المصري أثبت نجاحه رغم التحديات

الأموال

أكد الدكتور محمد معيط  وزير المالية، أن كل من قدم طلب بسحب عملة صعبة من أي بنك، تم توفيرها له، مؤكدا على توفير مليارات من العملات الصعبة للمستثمرين، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري أثبت نجاحه بكل قوة رغم الضغوط الكبيرة التي شهدها السنوات الماضية.

وأضاف معيط، خلال كلمته بالمؤتمر السنوي لكلية التجارة بجامعة عين شمس، اليوم السبت، حول "عجز الموازنة الأسباب وطرق العلاج"، أنه اضطلع على جميع الأوراق البحثية المطروحة بمؤتمر الكلية لهذا العام، مشيدًا بكميتها وقوتها في مناقشة الأبعاد الاقتصادية للدولة.

وأوضح وزير المالية، أن هناك نوعان من العجز المالي، أولي وكلي، مشيرًا إلى أن مصر تعاني على مدار عشرين عاما من العجز الأولي، قائلا: "مفيش دولة مش عليها دين، واليابان وأمريكا أكبر مستدين في العالم".

وتابع، إن أزمة الأسواق الناشئة كانت شديدة جدا، وتسببت في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير في العديد من الدول، بالإضافة إلى وجود سحب ضخم جدا للأموال من الأسواق الناشئة أدى لتفاقم الأزمة، لافتا إلى أن مصر استطاعت التعامل مع الأزمة، مشيرًا إلى أن مستهدفات الدولة للعام المالي الحالي، هو أن يكون النصف الأول أقل عن العام المالي الماضي، وتحقيق فائض أولي 20 مليار جنيه.

وأوضح وزير المالية، أن المؤشرات تؤكد أن هناك حالة من الانضباط في الاقتصاد المصري، يشهدها حاليا لم تكن موجودة من قبل، مشيرًا إلى أهمية تحقيق الانضباط بالدولة، حتى تستطيع جذب العديد من الاستثمارات.

وأشار الدكتور خالد قدري عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إلى أن المؤتمر يأتي في ظل انخفاض عجز الموازنة العامة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام المالي 2018 - 2019 إلى 3.1 % من الناتج المحلي الإجمالي، واستهداف الحكومة المصرية خفض العجز في موازنتها للعام المالي الحالي إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 9.8% في العام المالي السابق.

 

مصر للطيران
وزير المالية محمد معيط الاقتصاد المصري

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE