الأموال
الخميس، 28 مارس 2024 10:07 صـ
  • hdb
18 رمضان 1445
28 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

مصر توقع 32 اتفاقية مع فرنسا بمجالات «النقل والصحة والتموين والاتصالات»

الأموال

وقعت مصر خلال منتدى «الاقتصادي للاستثمار المصري الفرنسي»، نحو 32 اتفاق ما بين بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا وعقود استثمارية باستثمارات فى مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصحة والحماية الاجتماعية والتموين وريادة الأعمال والاتصالات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا السيارات وتمكين المرأة.


بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وأنييس بانيية روناشيه، سكرتيرة الدولة لدى وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، و غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وأعضاء مجلس الأعمال المصري الفرنسي، ونحو 300 شخص ممثلين عن الشركات الفرنسية.

يرصد موقع جريدة الأموال الاتفاقيات الموقعة على النحو التالي : 


1-إعلان نوايا بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وسكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد الفرنسى، فى مجال التعاون للنهوض بأمان شبكة السكك الحديد المصرية.
2- إعلان نوايا ومذكرة تفاهم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وسوق رونجي الدولي الفرنسى وقعه الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، مع سكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسى، لتمويل المساعدة الفنية بهدف وضع خطة لتنمية أسواق الجملة فى مصر.
3-اعلان نوايا بين المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسكرتيرة الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى، لتعزيز الشركات الناشئة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.
4-بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز تواجد أورانج مصر للاتصالات بصعيد مصر.
5-اتفاق مشروع تطوير الري الحقلي بقيمة 35 مليون يورو بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ريمى ريو، مدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، ويهدف المشروع إلى تحديث الري على المستوى الحقلي في المناطق المطلة على ترعة المحمودية بالبحيرة وترعتي المنايفة وميت يزيد بمحافظة كفر الشيخ، وزيادة الربحية الزراعية وتحسين الأنصبة للحصول على مياه عالية الجودة إلى حوالى 30 ألف أسرة ريفية فقيرة.
6- مذكرة تفاهم بين إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وشركة سانوفي حول مناقشات التعاون العلمي والبحثي والتجاري والفني في مجال اللقاحات.
7- مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة اكوسلوبس لمشروع تكرير النفايات البترولية في القناة، الناتجة من السفن التي تعبر من قناة السويس.
8-مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وشركة افينور لتوريد معدات للتخلص من الانسكابات النفطية من السفن، وذلك لدعم برنامج التقييم البيئى لقناة السويس.
9-تأكيد للإتفاقية المشتركة الموقعة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى 20 ديسمبر 2018 وتحالف شركات (تويوتا تشوسو اليابانية - إنجى الفرنسية- أوراسكوم للإنشاءات) لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 500 ميجا وات برأس غارب في خليج السويس.
10-بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة وذلك تنفيذا لاستراتيجية الطاقة المستدامة باستثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه.
11-بروتوكول تعاون بين شركة شنيدر اليكتريك ووزارة التضامن الإجتماعي لإنارة عدد 5 قرى في الصعيد وجنوب سيناء أو ضخ المياه من الآبار باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بتكلفة 10 مليون جنيه.
12-بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الدفع والتحصيل بالوزارة والجهات التابعة لها وتمكين المستفيدين من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إنشاء منافذ بيع معتمدة لخدمات أورانج مصر بكافة أنحاء الجمهورية.
13-مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعى وبنك كريدى اجريكول مصر، لتحسين الوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية في المناطق النائية.
14- مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي وشركة لوريال بهدف تدريب وخلق فرص عمل للمرأة.
15-مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان وشركة أكسا إفريقيا القابضة- وتعد أكبر شركات التأمين الصحي في العالم لدعم وتطوير قطاع الصحة المصري والتأمين الصحي الشامل وذلك عبر تأسيس وإدارة وتشغيل شبكة عيادات شاملة للرعاية الأساسية والتخصصية والتشخيصية لتقديم خدمات الرعاية الأولية، وتبلغ قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر من شركة اكسا افريقيا القابضة لتأسيس وتنفيذ هذا المشروع حوالي مليار جنيه مصري على مدار الأعوام الخمس القادمة.

16-مذكرة تفاهم بين شركة سانوفي ووزارة الصحة تشمل تطوير منظومة الطوارئ المصرية بالتعاون مع هيئة الطوارئ الفرنسية SAMU والتعاون في أدوية الأورام والأدوية الخاصة بالأوعية الدموية.
17-بروتوكول بين أكاديمية البحث العلمي وشركة فاليو مصر لدعم البحوث في مجال السيارات الكهربائية.
18-مذكرة تفاهم للمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة فينسى.
19-اتفاقية برامج إدارة الكفاءات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجية المعلومات وشركة تيلي برفورمنس الفرنسية
20-بروتوكول تعاون بين شركة فاليو وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مجالات متعددة منها التدريب في مجال تكنولوجيا السيارات.
21-مذكرة تفاهم بين شركة اديمينا والشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنوولجيا المعلومات.
22- مذكرة تفاهم لعقد شراكة بين شركة اي دي إف الفرنسية والعاصمة الإدارية لتشغيل وصيانة شبكة الكهرباء بالعاصمة الإدارية.


وشهدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، توقيع عدد من اتفاقيات للقطاع الخاص وهى:

1-توقيع عقد دمج شركة SEB الفرنسية ومجموعة زهران، حيث تم الانتهاء من كافة إجراءات الدمج والإعلان عن توسعهم وافتتاح مصنع جديد بمدينة برج العرب.
2-توقيع مذكرة تفاهم بين السويدى وشركة MND لتطوير النقل عبر الكابلات فى المناطق السياحية.
3-مذكرة تفاهم للتعاون حول تطوير البرمجيات الخاصة بأساليب الدفع 
4-مذكرة تفاهم بين شركة مصر للتأمين و Cerway لتحسين الجودة البيئية لمشروعات ترميم المباني بمركز مدينة القاهرة
5-تحديث عقد توزيع منتجات شركة سانت مارى بمصر
6-مذكرة تفاهم بين شركة تطوير مصر وشنايدر الكتريك للتعاون في بناء منتجعات ومدن ذكية بمشروعاتها العمرانية المتكاملة (مشروع مدينة المستقبل- مشروع فوكا باى – الساحل الشمالي ومشروع مونت 2 الجلالة )
7-مد اتفاق تعاون بين مؤسسة LEAD وشركة أكسا لتأمين منظمى المشروعات الصغيرة
8-اتفاقية مشروع مشترك بين شركة إي دي إف وشركة الأهلي كابيتال وشركة أديسون مصر لخدمات الطاقة
9-اتفاق بين شركة الاهلى كابيتال و EDF لدراسة الجدوى وتنفيذ نظام التوليد المشترك لاستهلاك الغاز على المواقع الصناعية للمجموعة
10-اتفاق بين شركة اديسون مصر و سان جوبان مصر لدراسة جدوى وتنفيذ نظام التوليد المشترك لاستهلاك الغاز على المواقع الصناعية للمجموعة

مصر للطيران
مصر و فرنسا اتفاقيات مصر وفرنسا مصر الاستثمار في مصر الاموالا اموال

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE