الأموال
الأحد، 19 مايو 2024 08:49 مـ
  • hdb
11 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

عالم أحياء: الفئران ”تغرد” لجذب الجنس اللطيف وحماية مساكنهم

الأموال
يبدو أنه لا أحد يصدق أن الفئران تغرد، غير أن عالِم الأحياء برت باش أجرى دراسة تابعة لجامعة فلوريدا الأمريكية، اصطاد خلالها وسجل وحلل ما يغني به نوعان من الفئران الموجودان في كوستاريكا.
وأثبتت الدراسة كما تقول شبكة ABC الأمريكية، أن الفئران الذكور يملأون الجو بارتعاشة في الصوت ذات نغم مرتفع لا يستطيع الإنسان سماعها، لكن إذا كان الصوت جميلا والنغمة رقيقة، سرعان ما يجد الفأر الذكر في صحبتة إحدى الإناث من الفئران.
وأشار باش في دراسة أخرى يجريها حاليا في جامعة تكساس الأمريكية، إلى أن الفئران لا تغرد فقط لجذب أنثى الفأر، ولكن أيضا لتحذير الأنواع الأخرى من الفئران من الاقتراب من مساكنهم.
وأوضح أن هناك نوعين من الفئران المغردة التي تعيش في كوستاريكا؛ هما جنس الألستون والشيركويري، غير أن جنس الألستون أصغر حجما وأضعف من الشيركوي، لكن الاثنين يفتحان فمهم نحو 15 مرة في الثانية وهم يغردون.
ويسكن النوعان نفس الأرض، لكن عندما تسمع الفئران الألستون أصوات الشيركويري يتوقفون عن الغناء ويهربون من المنطقة، بمعنى أنهم ينصاعون للأمر الصوتي.
جدير بالذكر أن معظم علماء الأحياء يرون أن الصوت لا يعني الغناء، ما لم يصدر عن حيوان ذي خصائص فسيولوجية مثل تلك التي يمتلكها الإنسان أو الطيور، ولا يُعتقد أن الفئران تتميز بهذه الخصائص.
مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE