الأموال
الخميس، 2 مايو 2024 03:34 صـ
  • hdb
23 شوال 1445
2 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

ننشر التوصيات الختامية للملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر بالمصاف العربية 2023

الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصاف العربية لعام 2023
الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصاف العربية لعام 2023

أصدر اتحاد المصارف العربية عدد من التوصيات خلال الدورة الخامسة من الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصاف العربية لعام 2023.

وينشر موقع جريدة الأموال أهم تلك التوصيات على النحو التالي:

- أهمية تعظيم المعرفة لدى العاملين في ادارات المخاطر في ظل التوسع في استخدام تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة الناشئة والصيرفة الرقمية والتكنولوجيا المالية تحليل البيانات المتقدمة، والتنبؤات، والتصنيف، والتحليل النوعي ).

- ضرورة التأكيد على اهمية تزويد إدارة المخاطر بالوسائل والأدوات التي تمكنها من المشاركة في وضع استراتيجيات المصارف في ولوج عالم التحول الرقمي.

- أهمية التنويع الاستراتيجي في حيازات الديون السيادية المحلية مقابل الأجنبية ونوع العملة وأجل الاستحقاق وما إلى ذلك للتخفيف من المخاطر التي توجه المصارف.

- أهمية إنشاء إطار قوي لإدارة الأزمات مع أدوار ومسؤوليات محددة بوضوح بما في ذلك استراتيجية تواصل شفافة لإبقاء أصحاب المصلحة على علم خلال فترات المخاطر المتزايدة.

- أهمية اجراء اختبارات الضغط الشامل لتقييم تأثير المخاطر السيادية على سلامة البنك واستدامته مع مراعاة آثار العوامل السلبية مثل الانكماش الاقتصادي، وخفض قيمة العملات، والتغيرات في أسعار الفائدة على قيمة السندات السيادية الان الهدف هو ضمان قدرة البنك على تحمل الظروف المعاكسة وأن يكون لديه ما يكفي من السيولة ورأس المال لامتصاص الخسائر المحتملة.

- ضرورة وضع وتنفيذ نظام مستمر للإنذار المبكر والرصد للأحداث الجيوسياسية، والمؤشرات الاقتصادية والسياسات الحكومية، واستعراض وتعديل إجراءات ادارة الازمات والتعافي استنادا إلى المشهد الاقتصادي والسياسي المتغير.

- تعزيز إدارة مخاطر السيولة، وعلى وجه الخصوص معيارى قياس السيولة LCR و NSFR‏.

- تحديد اثار تطبيق إطار بازل 4 على استراتيجية المصارف ونموذج أعمالها وإدماج التغييرات في المرحلة المبكرة من عملية صنع القرار.

وجدير بالذكر أن الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر انطلق خلال الفترة من 1-3 ديسمبر 2023 بالأقصر تحت رعاية حسن عبدالله محافظ البنك المركزي وبتنظيم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر.

وافتتح اعمال الملتقي رئيس اتحاد المصارف العربية محمد الاتربي ممثلا بالشيخ محمد الصباح عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الاستثمار في اتحاد المصارف العربية، واحمد جلال رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات ممثلا بكلمة رئيس اتحاد بنوك مصر محمد الاتربي، و محمد عبدالقادر خيري نائب محافظ الأقصر، و شريف جامع مدير عام اتحاد بنوك مصر، وبمشاركة أكثر من 200 مشارك من قيادات القطاع المالي والمصرفي المصري والعربي والدولي، وتحدث في اعمال الملتقي 21 متحدث من مصر وعدد من الدول الإقليمية والدولية في 13 جلسة.

مصر للطيران
الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصاف العربية لعام 2023 توصيات الملتقي السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصاف العربية لعام 2023
بنك الاسكان
NBE