الأموال
السبت، 4 يوليو 2020 12:33 صـ
12 ذو القعدة 1441
4 يوليو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

منوعات

الملك لير” في جلسة القراءة المسرحية بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

"المشهدت مكتبة الإسكندرية جلستها الشهرية للقراءة المسرحية باللغة العربية ندوة لقراءة  مسرحية "الملك لير" للكاتب شكسبير، بعد إسناد كل شخصية من شخصيات المسرحية إلى أحد المشاركين.

تدور أحداث المسرحية حول الملك لير الذي تقدم به السن فقرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاثة جونريل، وريجان، وكورديليا. ثم طلب منهن أن يعبرن عن حبهن له نظير ما فعله من أجلهن. فقامت كل واحدة منهن بتملقه ونفاقه إلا كورديليا. فغضب عليها لير ظنا منه بأنها لا تحبه وطردها من مملكته وهي خالية الوفاض، ولكن تزوجها ملك فرنسا لأنها لا تطمع في أي شيء مادي. تم توزيع المملكة، بعد ذلك، مناصفة بين ابنتيه واتفق لير معهن على أن يقضي بعضًا من الوقت عندهما ولكن لم تتحملاه. فالابنة الكبرى جونريل تتفنن في تعذيب والدها وتسلبه كل ما كان يحرسه من فرسان، وعندما عزم الملك الرحيل إلى أختها الوسطى أرسلت رسالة إلى أختها تطلب منها ألا تستقبل أباها ومعه كل هؤلاء الفرسان، وتتآمر الأختان على إذلال الملك. فيهيم لير على وجهه مواجهًا عاصفة شديدة، مصابًا بحالة من الجنون من إثر صدمته في بناته ويصحبه في رحلته مهرج.

بعد أن هدأت العاصفة اصطحب النبيل المخلص كنت الملك لير إلى قلعة دوفر، وطلب من بعض الفرسان الذين ما زالوا مخلصين للملك ويحتفظون بولائهم له أن يقوموا برعاية الملك بدلا منه؛ لأنه سيقوم برحلة قصيرة. وكان هدفه من ذلك انقاذ الملك، حيث يقوم برعايته كخادم، دون أن يعلم الملك حقيقة شخصيته، ويقتل من أجل ذلك في نهاية الأمر.

أما كورديليا فهي الوحيدة المخلصة في حبها لأبيها؛ لأنها لم تكن تطمع بالمال والمُلك، فهي ودودة لوالدها. عندما سمعت بمعاناته من قبل أختيها قامت مباشرةً بإقناع زوجها، ملك فرنسا، بإرسال جيش لإنقاذ أبيها، ولكن الجيش الفرنسي يخسر، وتقع هي وأبوها في قبضة قائد الجيش الإنجليزي إدموند.

وبعد هذه الأحداث يظهر أولباني، زوج الابنة الكبرى، ويكتشف أن إدموند يخونه مع زوجته، بالإضافة إلى أن إدموند متزوج من ريجان سرًا. إلى جانب ذلك فهو متآمر ضد أبيه وأخيه فيخرج من بين الجموع إدجار، أخو إدموند من أبيه، فيقتل إدموند الذي يعترف قبل موته بأنه أمر حراسه أن يقتلوا الملك لير وكورديليا. ثم ينكشف الأمر للجميع بأن الأختين تتنافسان على الفوز بقلب إدموند، فتكون النهاية بأن تدس جونريل السم لأختها ريجان فتموت ثم تنتحر جونريل.‏ ثم يموت لير وكورديليا في نهاية المسرحية.

*تُقام الجلسة بمكتبة الفنون والوسائط المتعددة بالمستوى الثالث السفلي (B3)، ويتم التسجيل للقراءة بمكتب الاستعلامات الرئيسي بمدخل المكتبة الرئيسية.

مسرحية الملك لير
بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB