الأموال
السبت، 11 مايو 2024 12:36 صـ
  • hdb
2 ذو القعدة 1445
11 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

قائد القوات البحرية الفريق محمد شريف في ذاكرة مصر المعاصرة

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

صرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أنه في إطار توثيق مكتبة الإسكندرية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وبحثها عن العائلات التي يكون أحد أفرادها قد شارك في صنع وتنفيذ السياسة المصرية خلال أي فترة من فترات تاريخ مصر الحديث والمعاصر لأرشفته ضمن حاويتها التاريخية ذاكرة مصر المعاصرة، http://modernegypt.bibalex.org، فقد حصلت ذاكرة مصر المعاصرة على المجموعة الأرشيفية الخاصة بقائد القوات البحرية المصرية الأسبق 1987-1991، الفريق بحري محمد شريف الصادق، وقد أهدى سيادته هذه المجموعة إلى مكتبة الإسكندرية.

وقد تضمنت المجموعة مجموعة من البومات الصور التي ترصد تاريخ القوات البحرية خلال الفترة التي تولى الصادق قيادة القوات البحرية بالإضافة إلى بعض الصور التي تجسد أيام الوحدة بين مصر وسوريا ومشاركته في حرب اليمن وسفره إلى الاتحاد السوفيتي للحصول على دورات عسكرية.

والفريق محمد شريف الصادق تخرج من الكلية البحرية في 19 مايو 1956، الدفعة الثامنة بحرية وسافر في بعثة ملاحة بالاتحاد السوفيتي حيث حصل على ماجستير العلوم العسكرية، التحق بالدورة رقم 3 لأركان الحرب التخصصي (بحرية)، سافر في بعثة دورة المدرسة العليا لحرب الأسلحة المشتركة بفرنسا (باريس)، حصل على دورة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر (القاهرة)، و شغل الوظائف التالية: قائد لواء الإبرار، نائب مدير الكلية البحرية للبحوث والتعليم، نائب رئيس شعبة التدريب البحري، نائب رئيس شعبة العمليات البحرية، رئيس شعبة العمليات البحرية، رئيس أركان القوات البحرية، قائد القوات البحرية المصرية اعتباراً من 13/10/1987.

"يقول الفريق محمد شريف عن نفسه "ثم تخرجت دفعتنا في مايو 1956 بعد سفريتنا التدريبية على اليخت المحروسة في نهاية دراستنا .. و كانت في اللاذقية في سوريا و ايضا اشتركنا في عرض عسكري بدمشق .. و كانت الاجراءات التمهيدية للوحدة بين البلدين قد بدأت .. فكان هذا الاشتراك في الاحتفالات العسكرية في سوريه مقدمة للأحداث السياسية التي تلت ذلك .. وللعلم فان دفعتنا قد تم تخرجها مبكرا بمدة شهر تقريبا عن الموعد المقرر .. وحضر التخرج و سلم لنا الشهادات كل من الرئيس جمال عبد الناصر و المشير عبد الحكيم عامر بشخصهم في الارض الخضراء المواجهة .... راس التين .. و ذلك استعداد القوات المسلحة للعمليات التي كانت متوقفة بعد تأميم قناة السويس في يوليو 1956 ".

مصر للطيران
مكتبة الإسكندرية

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE