الأموال
السبت، 18 مايو 2024 07:50 مـ
  • hdb
10 ذو القعدة 1445
18 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

نصائح وإرشادات وزارة الصحة للوقاية من التسمم الغذائي خلال شم النسيم

الأسماك المملحة
الأسماك المملحة

وزارة الصحة والسكان قدمت عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية خلال احتفالات شم النسيم، هذه الإرشادات تهدف إلى تطبيق خطة التأمين الطبي وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أوضح أن أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة تشمل الزغللة بالعين، إزدواجية الرؤية، ارتخاء الجفون، جفاف الحلق والحنجرة، صعوبة في النطق، صعوبة في البلع، الإحساس بالدوار، وضعف العضلات. يجب التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل “البتيوليزم” بالمجان عند الشعور بأي من هذه الأعراض.

من جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان، والتأكد من نظافة الأسماك، والشراء من أماكن موثوقة. يجب الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137 أو التوجه إلى أقرب مستشفى في حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي. أعراض وعلامات التسمم الغذائي تظهر بعد تناول الطعام ما بين 12 و36 ساعة، وفي بعض الأحيان قد تمتد لأيام.

ونصح “قنديل” بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة نظرًا لارتفاع نسبة ملوحتها، التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة. هذا يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى، وللحوامل والأطفال. يجب تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

أخيرًا، وجه “قنديل” رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة. يجب أن يتبعوا الإجراءات الوقائية والاحترازية، مثل نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، والحصول على ترخيص للمنشأة، وعدم انبعاث الروائح الكريهة، وتوفير سلات للقمامة، وحوض لغسيل الأيدي مع صابون ومطهر.

مصر للطيران
الأسماك المملحة نبض المحافظات وزارة الصحة شم النسيم

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE