الأموال
السبت، 13 أبريل 2024 09:40 مـ
  • hdb
4 شوال 1445
13 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

الاحتلال يؤسس لواء جولاني لمواجهة حزب الله على الحدود مع سوريا

الحدود السورية مع فلسطين المحتلة
الحدود السورية مع فلسطين المحتلة

الاسم ؟ חטיבת ההרים ” لواء الجبال ” .. المكان؟ جبل الشيخ وجبل دوف على الحدود السورية الشمالية .. المهمة تقوية وتعزيز العمليات الدفاعية والهجومية ضد حزب الله في لبنان تحديد جبل الشيخ وجبل دوف.
وهو لواء مكاني تابع لفرقة ” אוגדת הבשן – لو بشان” وهي فرقة إقليمية مسؤولة عن قطاع مرتفعات الجولان والحرمون والأراضي الإسرائيلية السورية. وهي تابعة لقيادة الدفاع الشمالية لجيش الاحتلال ، وتم إنشاء الفرقة قبل بضعة أشهر من هزيمة حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 .

والقيادة الشمالية هي قيادة إقليمية في جيش الدفاع الإسرائيلي ومقرها الرئيسي في صفد، مسؤولة عن جميع الوحدات الواقعة بين جبل الشيخ ونتانيا، مهمة القيادة الشمالية هي حماية الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا ولبنان والأردن القائد الحالي للأمر هو اللواء أوري جوردين.

جبل الشيخ


جبل الشيخ هو أعلى جبل في فلسطين المحتلة وسوريا، يقع الجبل على الحدود الشمالية الشرقية للاحتلال الإسرائيلي وهو الطرف الجنوبي لسلسلة جبال مقابل لبنان ومنطقة الحرمون مقسمة بين الاحتلال الإسرائيلي وسوريا ولبنان.

يبلغ ارتفاع قمة الجبل 2814 متراً فوق سطح البحر، ويقع على الحدود بين سوريا ولبنان، على بعد حوالي 14 كيلومتراً شمال شرق البؤر الاستيطانية الجبلية الإسرائيلية وللجبل أربعة أسماء باللغة العبرية مصدرها الكتاب المقدس: حرمون وشنير وشيرين وشيون.

جبل دوف


جبل دوف هو الامتداد الغربي لجبل الشيخ، الذي يصل ارتفاعه إلى 1529 مترًا فوق سطح البحر، يسيطر الجبل على مساحة كبيرة في شمال الجليل والجولان وجنوب لبنان.

أمس أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي “تم دراسة تعاون مشترك من قبل قسم التخطيط وبناء القوة، الذراع البرية والقيادة الشمالية، وتحليل الاحتياجات العملياتية لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الحرب، أسفرت عن تأسيس لواء أطلق عليه “لواء الجبال ” يبدأ عمله خلال عدة أيام وسيتخصص في القتال بالمناطق التضاريسية الشديدة الوعورة في المنطقة الجبلية.

سيمارس هذا اللواء مهامه تحت لواء الفرقة 210 عن قطاعي جبل حرمون وهار دوف، بديلاً للواء حرمون (810)، الذي سيقوده العقيد ليرون إبلمان.

كانت المقاومة في لبنان قد نفذت عدة عمليات ضد قوات العدو الإسرائيلي وضربت عدة مواقع أسفرت عن إصابات لتمركزات العدو الإسرائيلي وسقوط قتلى وجرحى لم يعلن عنها العدو الإسرائيلي.

شملت سبعة مواقع في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة وعلى الحدود مع فلسطين المحتلة، تجمعين لقوات العدو الإسرائيلي في موقعي بركة ريشا والمالكية بالأسلحة الصاروخية وحققت فيهما إصابات.

تجميع ‏لجنود العدو الصهيوني جنوب موقع برانيت ومحيط تلة الطيحات عند الحدود مع فلسطين المحتلة بالأسلحة الصاروخية بالاضافة إلى إصابة مستوطنة زرعيت الصهيونية، كما تم إصابة آلية ‏عسكرية إسرائيلية لوجستية ومجموعة جنود بداخلها وحولها في تلة الطيحات .

وتجمعا ‏لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية وموقعي حدب ‏يارين وبركة ‏ريشا للعدو الإسرائيلي عند الحدود مع فلسطين المحتلة بالأسلحة الصاروخية.

هذه الضربات المتلاحقة من قبل المقاومة اللبنانية منذ عملية طوفان الأقصى في الـ 7 من أكتوبر، أدت إلى حالة من التهجير القسري للعديد من سكان المناطق الحدودية للكيان المحتل.

لذلك تسعى قوات الاحتلال للحيلولة دون تعرض هذه المناطق لصواريخ المقاومة ، واعادة السكان إلى مغتصباتهم المحتلة.

كما تسعى قوات الاحتلال إلى ضرب البنية التحتية لعدة معسكرات لحزب الله وطرق إمداد وتمويل، لذلك وجهت عدة ضربات على سوريا لمناطق قالت إنها تمركزات جديدة لحزب الله.

مصر للطيران
السورية فلسطين المحتلة
بنك الاسكان
NBE