الأموال
السبت، 13 أبريل 2024 09:14 مـ
  • hdb
4 شوال 1445
13 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة يشيد ببدء حركة توفير السيولة الدولارية للمستثمرين وإعادة عجلة الانتاج الى طبيعتها

علاء السقطي
علاء السقطي

علاء السقطى : ضرورة وضع مبادرات تمويلية خاصة بالزراعة والصناعة والسياحة لامتصاص آثار رفع سعر الفائدة على الشركات والمصانع


طالب اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسرعة وضع مبادرات تمويلية خاصة بقطاعات الزراعة والصناعة والسياحة وذلك لامتصاص أى تأثيرات سلبية قد تحدث على تلك القطاعات الهامة نتيجة قرار رفع الفائدة بنسبة 600 نقطة مرة واحدة بشكل مفاجئ منبها الى ضرورة مراعاة المصانع والشركات المعتمدة على التمويلات خاصة بعد التباطؤ الشديد الذى مرت به جميع الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية .

كما طالب بإعطاء الأولوية للمصانع المتوقفة نتيجة نقص المواد الخام المستوردة بسبب أزمة الدولار لاستيراد احتياجاتها لإعادة دوران عجلة الانتاج بشكل طبيعى .

وقال المهندس علاء السقطى رئيس الاتحاد فى بيان له اليوم أن القرارات الاقتصادية الأخيرة الخاصة بتحرير سعر الصرف بشكل نهائى قرار جرئ وسيكون له تأثير إيجابى فى المستقبل فى القضاء على الاتجار بالعملات الأجنبية الغير مشروع وما كان يتبعه من فوضى فى التعاملات التجارية .

وأشاد السقطى ببدء عملية توفير السيولة الدولارية وفتح الاعتمادات المستندية للمستثمرين فى السوق عن طريق البنوك مؤكدا أن الاستيراد سيتم حاليا على سعر 50 جنيها للدولار رسميا مقابل 70 جنيها للدولار من السوق السوداء .

وأوضح أنه بمرور الوقت والانتهاء من طلبات الاستيراد الملحة فى الأسواق سيقل الطلب تدريجيا على الدولار وسينخفض سعره خلال السنوات القادمة مرة أخرى الى المعدلات الطبيعية قبل الأزمة الاقتصادية .

وقال أن أزمة الدولار التى مرت بها مصر خلال الفترة الماضية كانت سببا فى إحلال الكثير من الواردات المستوردة بجودة مرتفعة مما أدى إلى إعادة ثقة المستهلكين فى منتجاتهم المحلية والتعود عليها مرة أخرى وقال أن عودة الاستيراد بالسعر العادل للدولار فى البنوك لن يتسبب فى منافسات غير متكافئة مابين المنتجات المحلية والمنتجات المستوردة كما أنه سيرفع من تنافسية المنتجات المصرية الخالصة فى الأسواق العالمية نتيجة انخفاض سعرها مقارنة بمثيلاتها فى الأسواق العالمية .

مصر للطيران
اتحاد مستثمرى المشروعات  الصغيرة.حركة توفير السيولة الدولارية. للمستثمرين.عجلة الانتاج . طبيعتها
بنك الاسكان
NBE