الأموال
الخميس، 28 مارس 2024 02:27 مـ
  • hdb
18 رمضان 1445
28 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

ما هو تداول الأسهم؟ وما الذي يحرك السوق؟

 تداول الأسهم
تداول الأسهم

يعتبر سوق الأسهم جزء مهم من الاقتصاد العالمي فمن خلاله يمكن معرفة أداء الاقتصادات الكبري،كما أنه ليس مصدر مهم لرأس المال للشركات فحسب، بل إنه يوفر أيضًا للمستثمرين الفرصة للمشاركة في أرباح الشركات المتداولة علنًا.

وعند القيام بالتداول في السوقبشكل صحيح، فإن الاستثمار في سوق الأوراق المالية يكون لديه القدرة على تنمية أموالك، نظرًا لأنهتاريخيًا يوفر عائدًا ثابتًا على الاستثمار يتفوق على الأموال المتبقية في حساب التوفير، وفيما يلي سنتحدث عن تداول الأسهم وما الذي يحرك هذا السوق الرائد:

ما هو تداول الأسهم؟

السهم هو نوع من الأوراق المالية التي تمثل جزءًا من الملكية في الشركة، وتسمى كل وحدة من الأسهم "سهم"، وهذا يعني أنك بصفتك حاملًا للأسهم تمتلك جزءًا من أصول الشركة ويحق لك الحصول على جزء من أرباح الشركة مساوية لمقدار الأسهم التي تمتلكها والتي تسمي ب"أرباح الأسهم".

عندما تقوم شركة بإدراج أسهمها في البورصة، يمكن بعد ذلك شراء هذه الأسهم وبيعها بشكل متكرر عبر البورصة أو الوسطاء اونلاين مثل Adss وغيرها من الشركات، والبيع والشراء هيعملية تُعرف باسم "تداول الأسهم"، الهدف من تداول الأسهم هو جني الأموال عن طريق توقيت السوق والاستفادة من التحركات قصيرة المدى في قيمة الأسهم التي تتداولها،ببساطة، بصفتك متداولًا في الأسهم فأنت تريد شراء الأسهم عندما تكون رخيصة وبيعها بسعر أعلي من أجل الربح.

أنواع الأسهم

الأسهم الصغيرة

هي أسهم عادية للشركات الصغيرة بسعر أقل من دولار واحد للسهم ولكن يمكن أن يصل سعرها إلى 5 دولار للسهم الواحد، ستجد أن معظم الأسهم الصغيرة يتم تداولها بدون توصيف (OTC)، ولكن بعضها يتم تداوله في بورصات كبيرة، يمكن أيضًا الإشارة إليها على أنها أسهم ذات رؤوس أموال صغيرة أو أسهم شركات صغيرة جدًا.

عند تحليل الأسهم الصغيرة من الضروري أن تفكر أولاً في الأساسيات الأساسية للشركة، ضع في اعتبارك ما إذا كانت في وضع مالي جيد وما إذا كانت مربحة أو لديها القدرة على أن تكون مربحة، وأخيرًا لا تحتوي الشركة على قدر كبير من الديون، بعض الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها هي التقلبات والسيولة أو الحجم.

أسهم النمو

هذه هي الأسهم التي تنمو بوتيرة متسارعة، بأعلى من المعدل المتوسط للسوق، الهدف عند شراء أسهم النمو هو تحقيق مكاسب كبيرة عندما يتم بيعها في نهاية المطاف بدلاً من جمع الأرباح والتي لا يتم دفعها في معظم الأحيان من خلال أسهم النمو،وذلك لأن الأموال التي تجنيها الشركة عادة ما يتم إعادة استثمارها في الأعمال التجارية لمساعدتها على النمو بشكل أكبر.

أسهم القيمة

سهم القيمة هو سهم مقيم بأقل من قيمته الحقيقية عند مقارنته بالشروط الأساسية للشركة مثل الأرباح وتوزيعات الأرباح والمبيعات وما إلى ذلك.

مع الأسهم ذات القيمة يتطلع المستثمر أو المتداول إلى الاستفادة مما يشعر أنه بيانات لا تتطابق مع سعر السهم الحالي، سيكون لها عمومًا سعر سهم أقل مقارنة بأقرانها في نفس الصناعة.

نظرًا لأن السوق عادة ما يكون لديه موقف أكثر سلبية تجاه الأسهم ذات القيمة، فإنها تعتبر أكثر خطورة من الأسهم النامية، ومع ذلك، فإن الفكرة عند الاحتفاظ بأسهم ذات قيمة هي الاحتفاظ بها لفترة طويلة وانتظار تلاشي الرواية الحالية المحيطة بالشركة.

ما الذي يحرك أسواق الأسهم؟

ذكرنا سابقًا أن الهدف من تداول الأسهم هو شراء الأسهم عندما تكون رخيصة وبيعها بسعر أعلي لتحقيق ربح،ولكن ما الذي يحرك أسعار الأسهم ويؤدي إلى تذبذبها أي صعودًا وهبوطًا؟

تقارير الأرباح

تلعب تقارير الأرباح دورًا مهمًا في حركة أسعار الأسهم، فهي تزود المتداولين والمستثمرين بمعلومات حول الوضع المالي للشركة، حيث يعتمد المشاركون في السوق قراراتهم الاستثمارية على توقعات الأرباح.

إذا تجاوزت نتائج الأرباح توقعات السوق فإن سعر سهم الشركة سيرتفع، أما إذا كانت أقل من توقعات السوق فإن سعر سهمها يميل إلى الانخفاض.

الاقتصاديات

يعد هذا جزءًا حيويًا آخر من تحديد كيفية تحرك أسواق الأسهم بشكل عام إذا كان الاقتصاد يعمل بشكل جيد، فستكون الشركة أيضًا قادرة على الأداء بشكل أفضل، وبالتالي المساعدة في زيادة الربحية وسعر سهمها.

سيحدث العكس إذا كان الاقتصاد لا يعمل بشكل جيد، سوف تميل الربحية إلى الانخفاض وكذلك أسواق الأسهم، يمكن أن تكون الأخبار الاقتصادية التي ستؤثر على أسواق الأسهم هي أسعار الفائدة والتضخموالتوقعات الاقتصادية والتيسير الكمي والتحفيز النقدي وما إلى ذلك.

السياسة

العامل المهم الأخير في ما يحرك أسواق الأسهم هو السياسة، تشمل العوامل السياسية التي يمكن أن تؤثر على أسواق الأسهم الحرب والضرائب ودعم المنتجات والانتخابات الرئاسية.

هناك مثال حديث رائع لكيفية تأثير السياسة على أسواق الأسهم:الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، عندما كانت المفاوضات لا تسير بشكل جيد تنخفض أسعار الأسهم ولكن عندما يتم الإدلاء بالتعليقات والملاحظات الإيجابية بشأن المفاوضات فإن الأسهم ترتفع.

مصر للطيران
ما هو تداول الأسهم؟ وما الذي يحرك السوق؟

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE