الأموال
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:50 مـ
  • hdb
14 شوال 1445
23 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

تراجع عجز الحساب الجاري لمصر إلى 3.2 مليار دولار بالربع الأول 2022-2023

دولارات
دولارات

شهدت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي تحسنا ملحوظا خلال الربع الأول من العام المالي 2022-2023 بحسب ما أعلنه البنك المركزي المصري اليوم.

وأوضح البنك المركزي المصري أن الفترة يوليوسبتمبر من العام المالي 2022-2023 شهدت تحسن عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 20.2% ليسجل نحو 3.2 مليار دولار مقابل نحو 400 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي الماضي.

زيادة إيرادات السياحة وحصيلة الصادرات البترولية

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذا التحسن يرجع إلى زيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية (البترولية وغير البترولية)، إلى جانب تصاعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس، كما سجل حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 4.4 مليار دولار، كنتيجة لتضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليسجل نحو 3.3 مليار دولار.

الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية

في المقابل، شهدت الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر تخارج غير المقيمين لتسجل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 2.2 ملیار دولار تزامناً مع السياسات النقدية الانكماشية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي، والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة، لتسفر الفترة يوليو-سبتمبر 2022 عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 523.5 مليون دولار.

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر

وكشف البنك المركزي المصري أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2022، تضاعفت لتصل إلى 3.3 مليار دولار، مقابل نحو 1.7 مليار دولار، وذلك على النحو التالي:

أولاً: تصاعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو ٣,٦ مليار دولار (مقابل نحو ۲,۲ مليار دولار)، كنتيجة أساسية لارتفاع كل من حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين لتسجل نحو 1 مليار دولار (مقابل ٥٦,٧ مليون دولار)، وصافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة لتسجل نحو 1 مليار دولار (مقابل ٤٦٤,٧ مليون دولار)، بينما استقرت صافي الأرباح المرحلة عند نحو ١,٤ مليار دولار.

ثانياً: سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول تراجعاً في صافي التدفق للخارج ليقتصر على ٣٢٠,٥ مليون دولار (مقابل صافي تدفق للخارج قدره ٤٨٩,٢ مليون دولار)، ويأتي ذلك كمحصلة للآتي:

1 - ارتفاع إجمالي التدفق للداخل (والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية) ليسجل نحو ١,٤ مليار دولار (مقابل نحو ۱٫۲ ملیار دولار).

2 - ارتفاع التحويلات إلى الخارج (والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل) بمقدار ٢٤,٢ مليون دولار لتسجل نحو ۱٫۷ مليار دولار.

البنك المركزي: عائدات مصر من السياحة ترتفع إلى 4.1 مليار دولار

وأوضح البنك المركزي المصري، أن عائدات مصر من السياحة خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2022، ترتفع إلى 4.1 مليار دولار، بمعدل زيادة 43.5%، وارتفاع عدد الليالي السياحية بمعدل 47.1% ليسجل 43.6 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 52.2% ليسجل نحو 3.4 مليون سائح.

مصر للطيران
عجز الحساب الجاري لمصر البنك المركزي الحساب الجاري بنوك الاموال عجز الحساب الجاري ميزان المدفوعات مصر البنك المركزي عجز الحساب الجاري 2022 2023 عجز الحساب الجاري لمصر 2023 عجز الحساب الجاري
بنك الاسكان
NBE