الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 07:44 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

بالصور .. شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء

 شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء
شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء

مبادرة جديدة لاستخدام الطاقة النظيفة

في ظل أزمات البترول العالمية المتكررة و الزيادات المتتالية في اسعار الوقود عالميا و بالأخص محليا في مصر .. قام مجموعة من طلاب هندسة المطرية بجامعة حلوان بابتكار نموذج هندسي اولي لتحويل سيارة بمحرك احتراق داخلي تعمل بالوقود لتعمل بمحرك كهربي بالكامل .

ويأتي المشروع مواكبا للنظرة و توجهه الدولة للتنقل الأخضر وإنشاء المدن الخضراء الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي و ذلك بهدف تقليل العوادم والانبعاثات الكربونية و تقليل الاستهلاك لمصادر الطاقه وقد حقق المشروع كافة الأهداف السابقة .

وتكمن رؤية شباب المطرية في طرح مبادرة لتحويل السيارات القديمة لاخري تعمل بالكهربائى في اطار توجه الدولة وايضا وضع طريقة هندسية لتحويل السيارات كهربيا .. وكانت فكرة التحويل لديهم من افضل الحلول التي تناسب السوق المصرية و ذلك لاستغلال واعادة توظيف المكونات الموجودة في السيارات القديمة التي ستحول لكهربية بالكامل فضلا عن بناء سيارة كهربية من الصفر وذلك لتوفير التكلفة قدر الامكان وقد استبدل شباب المطرية المحرك بآخر كهربي مع الحفاظ علي اداء المركبة ووظيفتها الاساسية لنقل البضائع و طبقوا المبادئ الهندسية السابق دراستها علي مشروعهم في تحديد المحرك الكهربي المناسب و البطاريات الكهربية التي توفر جهدا كهربيا مناسبا حتي تصل السيارة لسرعة مناسبة ومدي سير في الشحنة الواحدة مقبول وتم عمل اختبارات هندسية علي كفاءة السيارة المحولة و مقارنة نتائج الاختبارات لتثبتى السيارة المحولة كفاءة امام نظيرتها التي تعمل بالبنزين و انها حل مناسب للسوق المصرية.

و كحال اي مشروع واجهه شباب المطرية صعوبات و تحديات من عدم توافر الاجزاء الكهربية للتحويل و المكوناتع الاخري و محدودية الاختيارات لهم و صعوبة الاستيراد لكن بالرغم من كل ذلك قد خرج مشروعهم للنور في النهاية و بصدد مناقشته مع نخبة من دكاترة في الهندسة يوم الاحد القادم الموافق 24/7/2022 و جدير بالذكر انه قد قدمت لهم هيئة البحث العلمي و كلية هندسة المطرية دعماً ماليا .. و يؤكد شباب هندسة المطرية علي القدرة لتحويل السيارات بمختلف الانواع في حال الدعم من الدولة بصورة اكبر و اتاحة الفرصة لهم و للشباب المهندسين امثالهم سيخرج المشروع بصورة اكبر و انتاج اضخم يليق بالسوق المصرية
كان المشروع تحت اشراف هندسي من د/ مصطفي محمد (مدرس بكلية هندسة المطرية) و م/ ابراهيم عز (معيد بكلية هندسة المطرية) و الطلاب المهندسين القائمين علي المشروع هم : حازم خالد يعقوب – علي ماجد علي – محيي الدين سمير – مصطفي محمود ابراهيم – مدحت مجدي عبد المنعم

مصر للطيران
شباب .هندسة .المطرية. سيارات النقل القديمة .الكهرباء

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE