الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:05 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

التسوق الالكتروني اونلاين

الأموال

يُطلق على التسويق الإلكتروني اسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة وهو أحد فروع التسويق العامة، وبسبب عصر التحول الرقمي الذي نشهده لم يعد هناك مجال لتجاهل التسويق الإلكتروني والذي يعتبر أحد أهم القوى التسويقية الهائلة والتي تمكن من تحقيق نتائج رهيبة من حيث زيادة المبيعات وكسب أرباح كثيرة. وفي هذا المقال من كوبون كفو سنتطرق الى معنى التسويق الإلكتروني ومميزاته.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو عبارة عن استراتيجية تستخدم في تنظيم وسائل تكنولوجيا الاتصالات الحديثة عن طريق تحويل السوق الافتراضية إلى واقع حقيقي وملموس، ويعتبر التسويق الإلكتروني أداة مهمة من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة.

يعتبر التسويق الإلكتروني نوعاً مهماً من أساليب التسويق المتبع لتحقيق أهداف عبر شبكة الإنترنت ويوصف التسويق الإلكتروني أيضاً بأنه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال الاعتماد على الوسائط الإلكترونية وبالتحديد استخدام شبكة الإنترنت. مثل التسويق بالفيديوهات او المنشورات او من خلال تقديم خصومات على المنتجات بالمتاجر الإلكترونية.

يعني التطبيق الإلكتروني E-marketing استخدام كل ما هو إلكتروني وبالأخص على شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، وتتمثل أهم هذه النتائج في: تحقيق الأرباح، تعزيز العلامة التجارية، الترويج للمنتج أو الخدمة، الحصول على المزيد من الزوار للموقع أو المتجر الإلكتروني، تحديد الفئة أو الشريحة المستهدفة.

يشتمل التسويق الإلكتروني على التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية بواسطة الرسائل النصية عن طريق اللافتات الذكية، ولكن لابد من الاستيعاب بأن مفهوم التسويق الإلكتروني أوسع وأشمل من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

يمثل التسويق الإلكتروني طبيعة العصر الذي نعيش فيه الآن، حيث ساهم التسويق الإلكتروني في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام، والتسويق الإلكتروني ليس مجرد فرعاً من فروع التسويق العام، فهو عبارة عن فرصة حقيقية للحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين سواء بالتسويق المباشر او من خلال اكواد وكوبونات الخصم للمتاجر والمواقع الإلكترونية.

مميزات التسويق الإلكتروني

يسعى العديد من أصحاب الشركات والأعمال وحتى الأفراد إلى تعلم مبادئ التسويق الإلكتروني بسبب أهميته ومزاياه المتعددة، وتتمثل أهم مزايا التسويق الإلكتروني في:

يمكن التسويق الإلكتروني من تطوير العلاقة مع العملاء بشكل كبير من حيث توفير ميزة التفاعل المستمر عن طريق استخدام تقنيات التبليغ الطوعي بدون تطفل أو انتهاك للخصوصية مما يزيد من القبول بين الأشخاص خاصة بين أولئك الذين يترددون على المواقع التجارية.

استخدام التسويق الإلكتروني لكسب المزيد من العملاء وتحقيق فائدة كبيرة عن طريق زيادة المبيعات حيث يتم البيع على موقع ما وكسب ولاء وثقة العملاء.

تسهيل الحصول على المعلومات والتفاصيل الكاملة حول منتج ما مما يتيح من إمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في وقت قصير وتجاوز الحدود والمسافات بغض النظر عن مكان تواجد السلعة مما يؤدي إلى ترويج السلعة على المستوى العالمي.

فتح المجال أمام الجميع للاستفادة من مزايا التسويق الإلكتروني وعد حصر ذلك وتحديده للشركات الضخمة والكبرى المشهورة والمعروفة فقط، حيث يمكن للفرد أو الشركة الصغيرة القيام بالتسويق الإلكتروني بكل سهولة ويسر.

توفير الوقت والجهد بالإضافة إلى قلة التكلفة وسهولة التنفيذ والحصول على السلعة مقارنة بالطريق التقليدية في التسويق، حيث يمكن للعميل طلب السلعة أو المنتج بشكل مباشر من خلال إرسال طلب عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.

تسهيل عرض كافة السلع والمنتجات من خلال الموقع الإلكتروني وهذه العملية يصعب حدوثها في التسويق التقليدي بسبب الحاجة إلى مكان كبير ومساحة واسعة لعرضها.

ختاماً: نختم مقالنا عن التسويق الإلكتروني أون لاين والذي تجاوز حدود الزمان والمكان وهو آلية مهمة ضمن الآليات المطبقة في استراتيجية التسويق الشاملة، ويسعى العديد إلى تعلم مهارات وأساسيات التسويق الإلكتروني من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة والوصول للأرباح الممكنة.

بنك الاسكان
NBE