الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:56 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

سياحة وسيارات

”الآثاريون العرب” يعقدون سلسلة محاضرات حول التحديات التي تواجهها المتاحف العربية

الأموال

احتفالا بيوم المتاحف العالمى يعلن المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب عن إلقاء سلسلة محاضرات تحت عنوان "المتاحف العربية بين الواقع والمأمول" في الفترة من 25 مايو وتستمر حتي 22 يونيو يحاضر بها كبار العلماء من مصر والمغرب والسودان والإمارات والكويت.

وأكد الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب أن هذه المحاضرات توفر فرصة لنقاش المسئوليات والتحديات التى تواجه المتاحف العربية فى المرحلة الراهنة علاوة على الفرص المبتكرة التى يمكن الإفادة منها.

وستتيح تفاعلًا من مختلف دول العالم ومشاركة خبراء المتاحف العربية كما يناقش مشكلة افتقار أغلب الدول العربية إلى قانون ينظم عمل المتاحف ويضع آليات تعاون عربى فيما بينها، خاصة مع ما تعانى منه الدول العربية من قلة الخبراء فى مجال "علم المتاحف" وحاجتنا إلى التوسع فى دراسة هذا العلم.

وأوضحت الدكتورة هناء عدلى أستاذ الآثار والفنون الإسلامية ومدير المركز الإقليمى للفنون والحرف والصناعات التقليدية بالمجلس أن الدول العربية تعانى من عدم وجود سياسة واضحة لإنتشار المتاحف والغرض من إنشائها والفئات المستهدفة للزيارة وإبراز دور المتحف فى التعلم والمتعة .

مع كونه وسيلة لنقل المعرفة وعرض لأعمال استثنائية تحفظ للأوطان ذاكرتها وتراثها وهذا ما تناقشه سلسلة المحاضرات، كما تركز المحاضرات والنقاشات على العزلة العربية فى مجال المتاحف وعلومها والناتجة عن عدم تمثيل العديد من البلدان العربية فى المجلس الدولى للمتاحف.

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للمجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن المحاضرة الأولى بدات يوم 25 مايو للأستاذ الشرقى دهمالى عضو المجلس الاستشاري ولجنة التخطيط الاستراتيجي بالأيكوم الدولى تحت عنوان "تأملات فى مستقبل المتاحف" .

والمحاضرة تسلط الضوء على العديد من التحديات والرؤى المستقبلية للمتاحف العربية بهدف توفير فرصة متابعة للحالة الراهنة للمتاحف العربية واقتراح حلول واستشراف خريطة المستقبل وحسن الاستفادة من قوة المتاحف واستغلالها على الوجه الأمثل

ويوم الأربعاء أول يونيو يحاضر الدكتور الطيب عباس مساعد وزير الآثار للشئون الآثارية بالمتحف المصرى الكبير عن المتحف المصرى الكبير باعتباره مؤسسة ثقافية حضارية تعليمية عالمية تهديها مصر إلى العالم.

تليها محاضرة بتاريخ ٨ يونيو يقدمها الدكتور منذر جمحاوى أستاذ العمارة القديمة وإدارة الحفاظ على التراث المعمارى - منسق برنامج "إدارة الحفاظ على التراث الثقافى" جامعة الشارقة، وفى يوم ١٥ يونيو يلقى الدكتور سلطان الدويش عضو الأيكوم ومدير إدارة الآثار والمتاحف بدولة الكويت محاضرة عن "الدور الثقافى والحضارى لمتحف الكويت الوطنى".

وتختتم هذه الفعالية العلمية الهامة بمحاضرة يوم 22 يونيو يلقيها الدكتور أحمد حسين عبد الرحمن، أستاذ مشارك بقسم الآثار جامعة الخرطوم عن مستقبل المتاحف فى السودان ودورها فى الحفاظ على الهوية الثقافية.

جدير بالذكر ان أعضاء اللجنة التنظيمية للمحاضرات والندوات هم :

سميرة عصام – نهال عادل – مى الحديدى

مصر للطيران
”الآثاريون العرب المتاحف العربية 

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE