الأموال
الجمعة، 3 مايو 2024 11:17 صـ
  • hdb
24 شوال 1445
3 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

مكالمة هاتفية بين ”بايدن و شي جين بينغ” تفضح الانقسام بين واشنطن وبكين

بايدن و شي جين بينغ
بايدن و شي جين بينغ

تظهر محادثة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ الاختلاف المتزايد في المواقف بين واشنطن وبكين بشأن القضايا المتعلقة بالأحداث في أوكرانيا وتايوان ،وفقا لمقال نُشر في صحيفة بوليتيكو.

ووفقًا للمقال ، فإن "تواصل بايدن فشل في حث شي على الالتزام بالاستفادة من النفوذ الصيني" لوقف العملية الروسية في أوكرانيا.

وكتبت الصحيفة: "أثارت الدعوة بدلاً من ذلك انتقاد شي الضمني للدور الأمريكي المزعوم في إثارة الأزمة ، وتدخل الولايات المتحدة في تايوان والمرارة تجاه التهديد بفرض عقوبات أمريكية ضد الصين إذا كان ذلك يساعد في المجهود الحربي الروسي".

وفقًا للنشر ، "تشير هذه الحقد إلى أن الزعيمين قد استنفدا أي نية حسنة متبقية ناتجة عن اجتماعهما الافتراضي في نوفمبر ومن المرجح أن يعيدوا التأكيد على سياسة إدارة بايدن تجاه الصين التي تعتمد على حشد الحلفاء لمواجهة نفوذها في المحيطين الهندي والهادئ وما وراءهما. . "

وخلصت الصحيفة إلى أن "قراءة إدارة بايدن من المكالمة أكدت عدم وجود أي تقدم جوهري في دفع شي نحو تبني دور أكثر استباقية ومفيدة في معالجة الأزمة الأوكرانية".

حول المحادثة

جرت المحادثة بين بايدن وشي جين بينغ يوم الجمعة. وفقًا للإدارة الأمريكية ، كانت المحادثة مفيدة وركزت بشكل أساسي على الوضع المحيط،اعترف عدد من السياسيين الغربيين بوجود حرب اقتصادية ضد روسيا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير في خطاب متلفز في وقت مبكر من الصباح إنه شن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا استجابة لطلب المساعدة من زعماء جمهوريات دونباس.

وشدد على أن موسكو ليس لديها نية لاحتلال الأراضي الأوكرانية ، وأن الهدف الوحيد للعملية هو نزع السلاح ونزع السلاح من أوكرانيا. ردت الدول الغربية على تصرفات السلطات الروسية بفرض عقوبات على الكيانات المادية والقانونية.

في 3 مارس ، وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف العقوبات بأنها "نوع من ضريبة الاستقلال". وأعرب عن ثقته في أنه سيتم تسوية الوضع حول أوكرانيا و "سيتم إيجاد حل".

مصر للطيران
بايدن شي جين بينغ
بنك الاسكان
NBE