الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 03:29 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

شريف حسن يكتب : رسائل.. ويوم الشهيد

شريف حسن
شريف حسن

رسائل اطمئنان بتوفير السلع الاستراتيجية التى يحتاجها المواطن بشكل يومى، فالمخزون الاستراتيجى للقمح لـ٤ شهور وخطة لاستيعاب ٤ ملايين طن من القمح الذى سيتم حصده فى ابريل المقبل، وضخ ٥٠ مليار جنيه لزيادة المناطق اللوجستية «زيادة ١٥٠٠ مخزن على مستوى الجمهورية لاستيعاب مواد غذائية»، والصوامع تحتفظ بالحبوب بأعلى جودة، ومطالبة بالعمل في كل المجالات وليس فى التنمية فقط وتحقيق مكانة حقيقية لمصر على خارطة العالم.

الجنرال الذهبى

شخصية بارزة ضربت أروع الأمثلة فى التضحية والفداء والوطنية.. إنه الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة استشهد على خطوط المواجهة مع العدو فى التاسع من مارس ١٩٦٩، فكان يتفقد تمركز القوات المصرية على جبهة القتال، ليرفع من روحهم المعنوية، ويؤكد لهم أن ما يقدمونه سيذكره التاريخ لهم، وبعد نهاية كلماته، بدأت المدفعية الاسرائيلية تستهدف المواقع المصرية على الضفة الغربية لقناة السويس، فأول قذيفة تم إطلاقها قد أصابت الجنرال الذهبى وأودت بحياته وسط جنوده وزملائه. فاستشهاده كان دافعًا لتحقيق النصر المجيد فى السادس من أكتوبر وتدمير أسطورة جيش العدو الذى لا يقهر.

عبدالمنعم رياض أحد أشهر العسكريين العرب فى النصف الثانى من القرن العشرين، وقد وُلد بإحدى قرى مدينة طنطا بالغربية فى ٢٢ أكتوبر ١٩١٩، وكان والده قائمقام محمد رياض عبدالله «رتبة عقيد» بالكلية الحربية، والتحق «عبدالمنعم» بالكلية الحربية وعُين بعد تخرجه بسلاح المدفعية، وفى عام ١٩٤٤ حصل على ماجستير العلوم العسكرية وكان الأول على دفعته، ومدرس مدفعية مضادة للطيارات بمدرسة المدفعية بانجلترا، وفى ١٩٤٧ عمل بإدارة العمليات والخطط والتنسيق بين قيادة الميدان بفلسطين، وفى ١٩٥٤ رئيسا لأركان القوات العربية الموحدة، ثم رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة.

الشهيد..

اشترك فى الحرب العالمية الثانية ضد القوات الإيطالية والألمانية والعدوان الثلاثى.. حقق انتصارا عسكرية فى معارك خاضتها القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف «معركة رأس العش» التى منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة العدو على بور فؤاد، وتدمير المدمرة «إيلات» وإسقاط طائرات العدو خلال 1967 و1968، وأشرف علي خطة تدمير خط بارليف الذى تحوَّل من خط دفاعى إلى مجرد إنذار مبكر.

الشهيد حصل على عدة أنواط وأوسمة منها «ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة»، وسام نجمة الشرف، وسام الجدارة الذهبي، وسام الأرز الوطنى بدرجة ضابط كبير من لبنان، وسام الكوكب الأردنى من الطبقة الأولي..

فالاحتفاء بيوم الشهيد ــ التاسع من مارس ــ تخليدا لذكرى الفريق عبدالمنعم رياض.. شهيد الميدان.. شهيد الدفاع عن تراب مصر العزيز.

مصر للطيران
شريف حسن رسائل يوم الشهيد

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE