الأموال
الأحد، 2 أكتوبر 2022 02:24 مـ
    7 ربيع أول 1444
    2 أكتوبر 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    أسواق وريادة أعمال

    رجال الأعمال المصريين تلتقي نظيرتها الأردنية وتبحث تنشيط التعاون والاستثمار المشترك

    المهندس علي عيسى
    المهندس علي عيسى

    استقبلت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى رئيس الجمعية وفداً من جمعية رجال الأعمال الاردنيين برئاسة محمد بهجت البلبيسي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين.

    اجتماع اللجنة العليا المصرية الاردنية المشتركة

    والتقى الوفد المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك على هامش المشاركة فى اجتماع اللجنة العليا المصرية الاردنية المشتركة، وذلك لمناقشة فرص الاستثمار المشتركة ومجالات التعاون بين مستثمري البلدين في مجالات الصناعات الغذائية، والخشبية، والبلاستيكية، والطاقة، والسياحة، والتعليم، والخدمات اللوجستية، والتطوير العقاري.

    واستعرض المستشار عبد الوهاب خلال الاجتماع، جهود الهيئة العامة للاستثمار والحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يستهدف عرض أهم الفرص الاستثمارية محل الاهتمام المشترك من خلال خريطة مصر الاستثمارية، والتي تتضمن فرصاً استثمارية واعدة في مختلف القطاعات.

    كما أوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار تعدد مجالات التعاون الاستثماري مع الأردن، مشيراً إلى التعاون في الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وتبادل الخبرات في مجال رعاية المستثمرين، مؤكداً تواصل الجهود لتعزيز العلاقات الاستثمارية مع الأردن، بما يسهم فى الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين.

    من جانبه أشاد محمد بهجت البلبيسي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بالتجربة المصرية الرائدة في تحسين مناخ الاستثمار على المستويين التشريعي والتنفيذي، مؤكداً حرص مجتمع الأعمال الأردني على التوسع في الاستثمار في مصر، وعقد شراكات استثمارية مع الجانب المصري للتوسع في الأسواق العربية والأفريقية.

    استعراض اهم المشاريع المقامة فى العاصمة الادارية الجديدة

    كما استقبلت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية الوفد الاردني واستهلت الزيارة بعرض تقديمي عن العاصمة الادارية الجديدة واهم المشاريع المقامة فيها ونسب التنفيذ للمشاريع المختلفة والشركات المصرية التي تسهم في انجاز هذا المشروع الضخم حيث تم استعراض إنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالى 0.5 مليون نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الإستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى ,وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل .

    وتضمنت الجولة التعريفية بالعاصمة زيارة للحي الحكومي ومباني رئاسة مجلس الوزراء والبرلمان والحي الدبلوماسي وكاتدرائية ميلاد المسيح التي تُعد الأكبر في الشرق الأوسط، فضلاً عن مدينة الفنون التي تحتوى على مكتبة العاصمة ومتحف عواصم مصر ودار الأوبرا الجديد، كما تم الاستماع الي عرض تقديمي لكل مشروع وبنهاية الزيارة ابدي الجميع بإعجابهم الشديد بفكرة مشروع العاصمة الادارية والفوائد المتعددة التي تعود علي المواطن والدولة بانشائها وكذلك بحجم الانجاز الذي تم واشادوا بسرعة التنفيذ والتصميم.

    وخلال انعقاد الدورة الثانية والعشرين من أعمال مجلس الأعمال الأردني اشار محمد بهجت البلبيسي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين بأن الشراكة الإقتصادية بين مصر والأردن تحمل فرصاً واعدة كما وأن التعاون الاستثماري والتجاري له أهمية كبيرة للجانب الأردني خاصة وأن السوق المصري من الأسواق الهامة للمنتجات الأردنية، والتي تتمتع بمزايا متنوعة ككبر حجم السوق وتنوعه.

    و أكد رئيس الوفد الأردني بأن الأردن ومصر يرتبطان بإتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، تعكس تطور العلاقات الثنائية وعلى أعلى مستوى، من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى والتي تشمل عدة بلدان عربية (منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى) واتفاقية التبادل التجاري الثنائي الحر في عام 1998 و‌اتفاقية أغادير في عام 2004، الى جانب اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في مجالات الطاقة والزراعة والجمارك والإسكان والتعاون الدولي وغيرها.

    وأشار بأن الاستثمارات وحركة التدقفات التجارية من الأردن إلى وعبر مصر الشقيقة لازالت تواجه عدد من المعوقات أمام رجال الأعمال الأردنيين، منها اشتراط التسجيل المسبق للمنتج الأردني قبل دخوله للأراضي المصرية وما يرافقه من إجراءات خاصة فيما يتعلق بالصناعات الدوائية والغذائية مما يكبد المصدر أعباء مالية إضافية مع احتمالية تلف البضاعة. وتأخر تخليص الشحنات في ميناء الإسكندرية والذي يستغرق في بعض الأحيان 60 يوم مما يترتب عليه أعباء مالية اضافية. من جهة أخرى طالب الجانب الأردني بضرورة تسهيل إجراء الفحوصات المخبرية مرة أخرى وإصدار الشهادات من الجانب المصري وما يرافقها من إجراءات إدارية خاصة في ميناء نويبع، وأن تجهيز مختبر خاص في المنطقة أصبح ضرورة ملحة مجهز بجميع المعدات اللازمة وذلك بهدف تسهيل عملية الإجراءات المرتبطة بالفحوصات اللازمة للموافقة على دخول المنتجات الأردنية الأراضي المصرية ونأمل بأن يستجيب الجانب المصري لهذا المطلب الهام. مشاكل فنية متعلقة بعدم تطابق المواصفات والمقاييس المطبقة بين البلدين في العديد من السلع الأمر الذي يحول دون دخول المنتجات الأردنية الى الأسواق المصرية.

    و أضاف المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال المصريين بأن مجلس الأعمال المصري الأردني والذي يعتبر أول مجلس أعمال عربي مشترك الذي تأسس في عام 1985، قد عمل وخلال دوراته الاثنين والعشرون على استكشاف فرص الاستثمار المشترك وتذليل كافة العقبات التي تحول دون انتظام واستمرارية تدفقها، إلا أن جائحة كورونا عملت على تأخير العديد من القرارات الاستثمارية لدى الجانبين وأن انعقاد الدورة اليوم هي تأكيداً لاستمرار العلاقات بين مجتمع الأعمال في البلدين.

    هذا واستعرض ميشيل نزال عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين آليات توحيد الجهود في مجال السياحة خاصة وأن هناك رؤية حكومية بربط العقبة وطابا سياحياً خلال الفترة القادمة، وبين بأن الأردن ومصر يتمعان بمواقع سياحية هامة وجاذبة للسائح الدولي، مشيراً إلى ضرورة إنشاء منتج سياحي مشترك بين البلدين من خلال استراتيجية واضحة. من جهة أخرى بين المهندس يسري طهبوب أن الأردن بما يتمتع به من اتفاقيات عديدة مع مختلف دول العالم فإنه يعتبر ووفق قانون الاستثمار الجديد الذي سيقر خلال شهر نيسان القادم، بيئة خصبة للاستثمار والتصدير إلى مختلف دول العالم.

    واستعرض محمد البلبيسي خلال اللقاء عدد من المعوقات التي تعمل على تباطئ تدفع الاستثمارات الأرنية المصرية البنيية بالرغم من وجود عدد كبير من الاتفاقيات التي تعمل على تذليل تلك المعوقات. وأكد خلال اللقاء التطور الذي وصلت إليه الاقتصاد المصري، وأنه محط اعجاب واهتمام رجال الأعمال الأردنيين، وأن مجتمع الاعمال الاردني يراقب عن كثب قصص النجاح التي حققها الاقتصاد المصري، متطلعاً الي محاكاة التجربة المصرية خاصةً في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

    كما ناقش مجلس الأعمال الأردني المصري عقد منتدى أردني مصري عراقي خلال الفترة القادمة، لما يتمتع به رجال الأعمال في الدول الثلاث مساحات واسعة للتعاون المشترك، وأكد رئيس الوفد الأردني بأن جمعية رجال الأعمال الأردنيين مستمرة في الإعداد إلى المنتدى الثلاثي قريباً في عمان وفق ما تم الاتفاق عليه الصيف الماضي، والذي تم تأجيله بسبب استمرار جائجة كورونا.

    ومن الجدير بالذكر بأن حجم الاستثمارات المصرية في الأردن تبلغ ما يقارب مليار دولار متمثلة في عدد من الشركات المصرية العاملة في المملكة، والبالغ عددها 499 شركة منها قطاع الطاقة والتطوير العقاري، كما وتحتل الاستثمارات المصريةالمرتبة 21 على مستوى الدول المستثمرة في بورصة عمان خلال عام 2021 بعدد أورق مالية بلغت 27 مليون ورقة مالية، وبقيمة استثمارات 50 مليون دينار.


    هذا وقد استعرض الجانبان مجالات و فرص التعاون السياحي بين منطقتي جنوب سيناء و العقبة لما يتمتعان به من توافرمقومات سياحية متعددة مثل السياحة الدينية ، و الثقافية و الشاطئية مما يجعلهما من المواقع السياحية الهامة والجاذبة للسائح الدولي ، لذا فقد قرر المجلس أن تعقد جلسة خاصة لقطاع السياحة خلال اجتماعات المجلس القادمة ، وتمت المطالبة بتفعيل لجنة الاستثمار المشترك بين البلدين خاصة في ظل الاوضاع الحالية و توافر العديد من الفرص التنافسية و ذات الميزة النسبية لكل دولة وأيضاً بهدف الإستثمار في دول ثالثة خاصةً في القارة الأفريقية و العراق و سوريا ، كما سيكون لهذه اللجنة دور هام في تفعيل وإستفادة كل من الأردن و مصر من إتفاقية اغادير.

    وجدد المجلس المطالبة بأهمية التحرك بشكل ايجابي و فعال لإستحداث آليات لعملية القيد المزدوج joint listing بين بورصتي البلدين حيث أنه يعتبر آلية مالية وتمويلية لتسهيل قيام المشروعات ودخول وخروج الأموال بسهولة بين البلدين و أيضاً سيعتبر نواه لتشجيع التسجيل و القيد بين الدول العربية .

    و أبدى الجانب الأردني إهتمامة بإنشاء مدارس و جامعات دولية في العاصمة الإدارية الجديدة .

    و اتفق الجانبان على الإعداد لعقد منتدى مصري أردني عراقي في عمان خلال الفترة القادمة، لما يتمتع به رجال الأعمال في الدول الثلاث بمساحات واسعة للتعاون المشترك.

    مصر للطيران
    رجال الأعمال المصريين الاستثمار

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 1,225 شراء 1,232
    عيار 22 بيع 1,123 شراء 1,129
    عيار 21 بيع 1,072 شراء 1,078
    عيار 18 بيع 919 شراء 924
    الاونصة بيع 38,102 شراء 38,315
    الجنيه الذهب بيع 8,576 شراء 8,624
    الكيلو بيع 1,225,143 شراء 1,232,000
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    آخر الأخبار

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 19.141719.2183
    يورو​ 19.080419.1645
    جنيه إسترلينى​ 22.638822.7372
    فرنك سويسرى​ 19.844119.9257
    100 ين يابانى​ 14.023214.0825
    ريال سعودى​ 5.09095.1140
    دينار كويتى​ 62.156362.4905
    درهم اماراتى​ 5.21125.2325
    اليوان الصينى​ 2.79312.8050
    بنك الاسكان