الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 11:31 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

د. اشرف مؤنس : نواجه تحديات حروب الجيل الرابع والخامس التي تستهدف احتلال العقول

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

عقد مركز بحوث الشرق الأوسط والدارسات المستقبلية امس محاضرة بعنوان "الأمن القومي المصري وعلاقته بنظريات التهديد الغربية وأجيال الحروب " تحت رعاية الأستاذ الدكتورمحمود المتني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة المركز.

وحاضر فيها العقيد حاتم صابر خبير مقاومة الإرهاب الدولي ورئيس الأمن الجامعي بجامعة عين شمس، وقام بالتعقيب على المحاضرة الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة عين شمس ورئيس شعبة التاريخ بالمركز، وآدار المحاضرة الأستاذ الدكتور أشرف مؤنس مدير المركز.

افتتح المحاضرة الأستاذ الدكتور أشرف مؤنس مدير المركز مرحبا بالسادة الحضور الكرام وقد نوه في بداية كلمته إلى أهمية موضوع المحاضرة نظرا لكثرة التهديدات والتحديات الجسيمة التي تحيط بمصر ، فطالما كانت مصر مستهدفه منذ العصور القديمة حيث مرعليها استعمار الهكسوس والتتار والحملات الصليبية وأخيرا الحركة الصهيونية وشركائها .

ويعود استهداف مصر إلى عدة أسباب من بينها :

-الموقع الجغرافي في قلب العالم وعبقرية المكان .

-التكوين الديموغرافي السكاني .

-ثرائها بالموارد الطبيعية ومصادر الطاقة الشمسية والبترول والغاز والمعادلة المختلفة‏.

-ثرائها بالموارد المائية المتنوعة منها الموارد المائية العذبة متمثلة في نهر النيل والبحيرات والمياه المالحه المتمثلة في البحرين الأحمر والمتوسط .

وآشار الأستاذ الدكتور أشرف في كلمته إلى كثرة التحديات والتهديدات التي تواجه مصر حاليًا، ومن بينها العدو الصهيوني الذي يسعى دوماً للإضرار بالمصالح المصرية، وهناك كذلك تركيا التي تحاول جاهدة استعادة أمجاد الدولة العثمانية وهيمنتها على دول المنطقة.

هذا فضلًا عن تحديات حروب الجيل الرابع والخامس والتي تتمثل في حرب المعلومات والتكنولوجيا الحديثة التي تهدف إلى احتلال العقول وليس الأرض.

ولكل ما سبق، أكد الأستاذ الدكتور مؤنس على ضرورة رفع وعي الشباب بنوعية التهديدات الحديثة التي تستهدفه في المقام الأول وكيفية مواجهتها والتصدي لها من أجل الحفاظ على الأمن القومي المصري.

عقب كلمة دكتور مؤنس الافتتاحية، قام سيادة العقيد حاتم صابر باستعراض موضوع المحاضرة موضحًا مفهوم الأمن القومي وهو قدرة الدولة على حماية كيانها من التهديدات التي تأتي من خارجها أو من داخلها، وحماية قيمها والحفاظ على هويتها ومواجهة التحديات والتهديدات.

ثم شرع في سرد أنواع الحروب بكافة أجيالها بداية من حروب الجيل الأول حتى حروب الجيل الرابع والتي تعتمد على المعلومات والوسائل التكنولوجيا الحديثة لتزييف الوعي السياسي العام لدى الشعوب المستهدفة لخدمة المصالح الغربية في منطقة الشرق الأوسط.

بعد انتهاء العقيد حاتم صابر من إلقاء المحاضرة، قام الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب بالتعقيب عليها مؤكدًا ضرورة تدبر نظريات المؤامرة الغربية والصهيونية التي تهدف إلى تفتيت الشعوب العربية وتقسيمها إلى عدة دويلات صغيرة وضعيفة .

وكذلك نبّه إلى أهمية إدراك الشعوب العربية إلى الدور المرسوم للدولة الإيرانية والتي يتم استخدامها كفزاعة لتشتيت انتباه دول المنطقة عن العدو الحقيقي المتمثل في الدولة الإسرائيلية الصهيونية والأجندات الأمريكية والغربية التي تعمل جاهدة إلى تحقيق "الشرق الأوسط الجديد".

وهو ما يستدعي حتمًا ضرورة استيعاب نوعية التهديدات الحديثة التي ترمي إلى تقويض أركان الشعوب العربية حتى يتسنى لنا التصدي لها.

في نهاية المحاضرة قام الأستاذ الدكتور أشرف مؤنس بتقديم شهادات التكريم إلى الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب و العقيد حاتم صابر تقديرًا لجهودهم البارزة ومعلوماتهم القيّمة التي أثرت المحاضرة.

مصر للطيران
د. اشرف مؤنس تحديات حروب الجيل
بنك الاسكان
NBE