الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 10:16 صـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

وكالة الأدوية الأوروبية تسمح باستخدام عقار «فايزر» ضد كورونا على هيئة أقراص

كبسولات
كبسولات

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدام عقار فايز "باكسلوفيد" كأول علاج دوائي ضد فيروس كورونا المستجد .
و أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس، أنها وافقت على استعمال عقار "فايزر" المضاد لكوفيد للاستخدامات الطارئة، مع أنه لم يحصل بعد على ترخيص كامل لتسويقه.


وأوضحت الوكالة في بيان: "الدواء الذي لم يسمح به في الاتحاد الأوروبي بعد، يمكن استخدامه لمعالجة بالغين مصابين بكوفيد-19 لا يحتاجون إلى أكسجين إضافي لكنهم يواجهون خطرًا أكبر بالانتقال إلى شكل حاد من المرض".


وتابع : "أصدرت الوكالة الأوروبية للأدوية هذا الرأي لدعم السلطات الوطنية التي يمكنها أن تقرر الاستخدام المبكر للدواء" في وقت تواجه فيه أوروبا فورة إصابات جديدة.

تجدر الاشارة الى ان شركة "فايزر" العملاقة لصناعة الأدوية أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الراهن أن عقارها المضاد لكوفيد-19 يخفض بنسبة 90% تقريبًا عمليات الاستشفاء والوفيات لدى الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة، إذا ما أخذ في الأيام الأولى لظهور الأعراض.

وأشارت الى أن العقار الذي سمي "باكسلوفيد" سيكون فعالًا أيضًا ضد المتحوِّرة أوميكرون وفق تجارب أجريت في المختبر.

وتستند توصية الوكالة الأوروبية إلى نتائج مرحلية للدراسة الرئيسية حول مرضى لم يدخلوا المستشفى وغير ملحقين ظهرت عليهم أعراض المرض وكانوا معرضين لاحتمال الإصابة بشكل حاد من المرض لاحقًا.

وأوضحت هذه النتائج أن العقار "يخفض خطر الاستشفاء والوفاة عندما يعطى العلاج في الأيام الخمسة التي تلي بدء ظهور الأعراض" وينبغي أن يمتد العلاج على خمسة أيام.
لا توجد موانع من استخدامه
ولا يسمح بهذا العلاج خلال الحمل وينبغي وقف الرضاعة خلال تلقي العلاج.


وأكثر الآثار الجانبية لهذا العلاج هو التأثير على حاسة الذوق والإسهال والغثيان.

مصر للطيران
كورونا كوفيد 19 فايزر الوكالة الاوربية

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE