الأموال
الأربعاء، 26 يناير 2022 09:33 مـ
    23 جمادى آخر 1443
    26 يناير 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    عربي ودولي

    غدا..إنطلاق مهرجان الفنون الإسلامية ” تدرجات ” بالشارقة بمشاركة 27 دولة

    الأموال

    كتب : علي المهدي

    أعلن الاستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، مدير مهرجان الفنون الإسلامية، تفاصيل الدورة الرابعة والعشرين "تدرجات".

    التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، وتنطلق فعالياتها غدٍ ا الأربعاء من متحف الشارقة للفنون، مشيراً إلى أن الحدث الفني سيستضيف 151 فعاليةً و284 عملاً فنياً لـ63 فناناً وفنانة من 27 دولة من مختلف أنحاء العالم على مدى 40 يوماً.

    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في قاعة المؤتمرات في دائرة الثقافة، بحضور عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وعدد من الفنانين المشاركين في المهرجان، إضافة إلى اللجان العاملة، ووسائل إعلام محلية وعربية وعالمية، وقدمته الإعلامية نورة شاهين.

    رحّب القصير بدايةً بالحضور، وقال في كلمته :" نُرحّبُ بكم في الشارقةِ حيثُ بيتِ الثقافةِ والفنون، ونحن إذ تجمعنا الفنون الإسلامية اليوم من خلال إبداعاتكم، فإنها تجمعنا أيضاً لنتحدثَ بلغةٍ عالميةٍ واحدةٍ هي لغةُ الفنون.. وهي اللغة الحضارية الجامعة للإنسانية بين شعوب العالم".

    وقال:" منذُ أربعةٍ وعشرينَ عاماً، وضعَ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، حفظه الله، حجرَ الأساس لمشروعٍ فنيٍ عالميٍ، تمثّل في مهرجان الفنون الإسلامية، لكي يستعيدَ إرثاً فنياً له جمالياته الخاصة ودلالاته التاريخية.

    فهو الفن الذي تركَ أثرهُ منذُ مئات السنين حتى يَومِنا هذا، وهو إذ يحقّق مصداقيته، فذلك بفضلِ رؤية سموّه الحكيمة في إعلاء الخطاب الثقافي والفني معاً، لاتخاذهِ سبيلاً لنهضة هذا المشروع الفكري".

    وذكر مدير إدارة الشؤون الثقافية أن المهرجان يدنو من ربع قرن من الزمن من عمره، وهي مدة كافية نستطيع من خلالها الاطلاع على أثر الحدث، قائلاً: "يقفُ المهرجان اليوم على مشارفِ رُبعِ قرنٍ من الزمن، وهي مدّة كافية للاستدلالِ على نجاحِ الحدثِ الفنّيِّ طيلةَ السنوات الماضية، ومتابعة مشهد إبداعي عالمي يحتشد في الشارقة.

    وإذ يحجز المهرجان مكانةً مهمّة في الساحة الفنّيّة العالميّة، فإنّ مسيرته تأتي بفضل رعايةٍ كريمةٍ من صاحب السموّ حاكم الشارقة، حفظه الله، وتستند هذه الرعاية إلى يقين سموّه بأهمية دعم الثقافة والفنون".

    وتطرق مدير المهرجان إلى الحديث عن شعار الدورة الحالية "تدرجات"، مشيراً إلى أنها نسخة تحلّ بروح فنية متجددة، وفي حلّةٍ إبداعيّة لافتة، وأكثر تمرّساً في تطويع الفنّ لخدمة الجمال وحراسته، وتذهب، إلى ترجمة الواقعيّ والمتخيّل معاً، بأعمال فنّيّة تتنوّع بين التقليدي والعصريّ، وأحياناً، في الدمج بينهما لتقديم رؤية حداثيّة جديدة.

    وفي معرض شرحه حول موضوع المهرجان "تدرجات"، قال القصير إنه شعار يُحيلُ إلى التكّوين والبناء والترتيب، و "لعلّ كل عملية إبداعية تنشأ من التدرّج".

    وأضاف، في السياق نفسه، قائلاً :" لقد حاول الفنانون المشاركون، على اختلاف أدواتهم وأساليبهم وأنماطهم التعبيرية، أن يعاينوا هذا المفهوم وفق تصوّراتهم الخاصة، وأن يكون بمثابة علامة دالّة على طريق الكشف الذي يتّبعونه، وصولاً إلى صياغة منجز بصري يمتلك من الفصاحة الشكلية والتشكيلية ما يتناسق مع الشعار".

    فعاليات متنوعة:

    وحول فعاليات المهرجان من معارض، وفنانين، ودول مشاركة، وأماكن مستضيفة، وغيرها من التفاصيل، ذكر مدير إدارة الشؤون الثقافية، بقوله :" نحن على موعدٍ مع 151 مئة وواحد وخمسين فعاليةً من معارضَ، وورشٍ فنيةٍ، ومحاضراتٍ، تستضيفُها دائرةُ الثقافةِ بالتعاونِ مع 26 ستٍ وعشرينَ جهةً في الشارقةِ.

    ومنها اتحاد المصورين العرب، وجمعية التصوير الضوئي، وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وغيرها من الجهات في الشارقة".

    وتابع :" تشملُ الفعالياتُ 49 تسعة وأربعين معرِضاً يحتضنُها متحفُ الشارقةِ للفنونِ، وبيت الحكمة في الشارقة، ومتحف الشارقة للخط، ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وواجهة المجاز المائية، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ومدرج خورفكان في المنطقة الشرقية، وجهاتٌ أخرى في الإمارة.

    وتطرق القصير في حديثه إلى ذكر عدد من الدول المشاركة، وقال :"يشاركُ في مِهْرَجانِ هذا العامِ 63 ثلاثةٌ وستونَ فناناً من 27 سبع وعشرينَ دولةً عربيةً تتصدّرُها الإماراتُ، بـ16 ستة عشر فنانا وفنانة، فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربيةِ مثل العراق، ومصر، والسعودية، وقطر، واليمن، والبحرين، وسلطنة عمان، والكويت، وسورية.

    كذلكَ من دولٍ أجنبيةٍ منها إسبانيا، وفرنسا، والهند، والمملكةُ المتحدةُ، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، والدنمارك، وكندا، وهونغ كونغ، وألمانيا.. ولا بدَّ أن نشير في هذا السياق إلى أن دولة صربيا تشارك للمرة الأولى في المهرجان".

    وأضاف مدير المهرجان، قائلاً :"من المُنتظَرِ أن يقدّموا 284 مئتين وأربعة وثمانين عملاً فنيّاً من تجهيزاتٍ، وحروفيّاتٍ، وجداريّاتٍ، ولوحاتٍ في الخطِّ الأصيلِ والزخرفةِ، فيما سيّتِمُّ تنظيمُ 98 ثمانية وتسعين ورشةً فنيةً.

    ومنها: ورشة كتابة السطر وضبط الحروف، وورشة مراحل تنسيق السطر في الخط الديواني، وورشة تصميم اللوحة، وغيرها من الورش، كذلك سيتم تقديم عرضا مرئيا لتجاربَ فنيةٍ متنوعةٍ".

    وأبرز القصير الجانبِ النظريِّ في المهرجان وقال إنه سيتِمُّ تقديمُ ثلاث محاضرات بعناوين متنوعة، وهي: "التقنيات الحديثة في ترميم المخطوطات والوثائق"، و"الخط العربي والفنون الأخرى"، وأهمية التدرّج الأكاديمي والعلمي والانتقال الفني المنضبط لطلاب العلم في فن الخط العربي".

    موضحاً أنه "أثناءَ هذا الزخَمِ الذي نعيشُه في المِهْرَجانِ يسعدُنا استضافةُ 96 ستةٍ وتسعينَ ضيفاً من إعلاميينَ ومحاضرينَ وخطاطينَ ومشرفي الورشِ الفنيةِ".

    وأشار مدير إدارة الشؤون الثقافية إلى المعارضِ الشخصية الموازية المشاركة في المِهْرَجانِ، وذكر منها معرضُ "أنوار القلوب" للفنانِة الإماراتية د. نجاة مكّي، ويقام في متحف الشارقة للخط، حيثُ سيضمُّ ثمانية أعمال فنية متنوعة.. ومعرض "تجليات" للخطّاط السوري جلال المحارب، ويقام في بيوت الخطاطين.

    حيث سيحكي المعرض قصّة جمال الحرف العربي من خلال أعمال خطية متنوعة، فضلاً عن معارض شخصية أخرى سيتم تنظيمها في ساحة الخط، فيما ذكر من الأعمال الفنية المشاركة في المهرجان.. عمل "الصراط" لمودو ميثود وليث مهدي، ويقام في مركز للتصاميم- 1971، وغيرها من الأعمال التي ستحلّ في مختلف مناطق الشارقة

    BAIC BAIC
    مهرجان الفنون الإسلامية الشارقة 

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 943 إلى 945
    عيار 22 864 إلى 866
    عيار 21 825 إلى 827
    عيار 18 707 إلى 709
    الاونصة 29,323 إلى 29,394
    الجنيه الذهب 6,600 إلى 6,616
    الكيلو 942,857 إلى 945,143
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    آخر الأخبار

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.677815.7778
    يورو​ 19.028119.1558
    جنيه إسترلينى​ 21.448821.5745
    فرنك سويسرى​ 17.705017.8260
    100 ين يابانى​ 15.190215.2885
    ريال سعودى​ 4.17884.2057
    دينار كويتى​ 51.470151.9519
    درهم اماراتى​ 4.26784.2958
    اليوان الصينى​ 2.40152.4181
    بنك الاسكان البنك الأهلي المصري
    ahli HDB