الأموال
الثلاثاء، 25 يناير 2022 12:56 مـ
    22 جمادى آخر 1443
    25 يناير 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    تكنولوجيا و إتصالات

    ”تاج الدين” يُشيد بدواء مصري جديد يُصنع لأول مرة محلياً: يُعالج العدوى البكتيرية والالتهابات الشديدة

    الأموال

    «
    >> مستشار الرئيس: امتلاك قدرة تصنيع الأدوية محلياً عنصر حاسم لعدم نقص الأدوية بالسوق.. وهو اتجاه وطني مدعوم من الدولة
    >> الشركات الوطنية نجحت في تصدير أدوية كورونا وغيرها من العلاجات للدول الصديقة والشقيقة.. ونعمل لتوطين صناعة الأجهزة الطبية
    >> د. عادل خطاب: «ميروبينيم» حقق نتائج ممتازة في علاج المرضى في المستشفيات.. و«مولنوبيرافير» سيُطرح بصناعة مصرية في السوق خلال أسابيع
    >> د. شريف وديع: لا يُستخدم إلا بإشراف طبي.. ولا يصرف دون «روشتة».. ود. رياض أرمانيوس: نستثمر ملايين الدولارات لتوطين صناعة الأدوية الحديثة بمصر

    أشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، بدواء مصري يُصنع لأول مرة في مصر كأحد أنواع المُضادات الحيوية المواجهة لأزمة مقاومة المضادات الحيوية المنتشرة عالمياً، والمستخدم عبر الحقن الوريدي في المستشفيات للحالات الحرجة، والذي يحمل اسم «ميروبينيم».
    وقال «تاج الدين»، في مؤتمر علمي عقدته الشركة الوطنية المُصنعة للدواء في أحد فنادق القاهرة بحضور عشرات من الأطباء والمتخصصين، إن «ميروبينيم» يُستخدم في علاج بعض أنواع العدوى البكتيرية والالتهابات الشديدة، والتي تُستخدم أحياناً لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، المحجوزين في المستشفيات، لعلاج العدوى البكتيرية الثانوية التي قد تُصاحب الإصابة بكورونا.
    وأشاد مستشار رئيس الجمهورية، بدور شركات الأدوية الوطنية المصرية سواء المملوكة لقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، مثل «إيفا فارما»، لدورها الوطني والكبير في توفير احتياجات مصر من الأدوية الاستراتيجية، ولمرضى الأمراض المزمنة، بالإضافة لمرضى كورونا، مشيراً إلى أن امتلاك القدرة على تصنيع الأدوية محلياً عنصر حاسم ومهم لعدم حدوث نقص للأدوية بالسوق، والتعامل مع أي نقص فور وجود مؤشرات لإمكانية حدوثه، بالتعاون مع الدولة والشركات الوطنية.
    وأضاف «تاج الدين»، أن مصر تعمل على توطين صناعة الدواء بالبلاد، مشيراً إلى أنه اتجاه وطني وقومي مدعوم لتوطين صناعة الأدوية بمختلف أنواعها، مثل أدوية الأمراض العادية، أو أدوية الطوارئ مثلما حدث لدى انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن مصر لديها احتياطي استراتيجي مطمئن من الأدوية في ظل الظروف التي يعيشها العالم حالياً من انتشار فيروس كورونا.
    ولفت إلى أن الشركات الوطنية المصرية لم تكتفي بتلبية الاحتياجات الوطنية فقط من الأدوية المختلفة، ومن بينها أدوية فيروس كورونا، ولكنها صدرت للعديد من الدول الصديقة والشقيقة، سواء دول عربية وإفريقيا، أو دول في باقي القارات، ودولة الهند على سبيل المثال حينما واجهت أزمة مع انتشار كورونا.
    وأوضح «تاج الدين»، أن تصنيع دواء مصري مثل «ميروبينيم»، هو مبادرة وطنية من شركة «إيفا فارما»، مشيراً إلى أنه سعيد بتصنيع هذا الدواء في مصر بجودة عالية، وهو دواء مؤثر، ونحتاجه سواء في الحالات المحجوزة في الرعاية المركزة، أو المصابين بكورونا، أو غيرها من المرضى المصابين بالتهابات وعدوى بكتيرية.
    وأشاد بالشراكات التي تجريها شركة إيفا فارما مع الشركات العالمية، لتوطين صناعة أدوية متقدمة تحتاجها السوق المصرية بأسلوب علمي، وجودة تصنيع عالية، وسعر مناسب.
    وكشف عن استعداد الدولة المصرية حالياً لتنفيذ مشروع قومي كبير جداً لتوطين صناعة الأجهزة الطبية، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في مدينة الدواء في الخنكة، بغرض امتلاك القدرة لتوفير احتياجات مصر من تلك الأجهزة واحتياطي استراتيجي منها، والتصدير للدول الصديقة والشقيقة أيضاً.
    ووجه الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، الشكر لشركة «إيفا»، موضحاً أنها صنعت الأدوية التي نحتاجها لعلاج فيروس كورونا المستجد في الفترة الماضية، وتوفر أحدث العلاجات، وخير دليل على ذلك سعيها حالياً لتصنيع دواء «مولنوبيرافير»، مثيل الدواء الذي أعلنت شركة «ميرك» العالمية له ليصنع محلياً، مضيفاً: «تسجيل الدواء وصل لمرحلة متقدمة، وسيُطرح في السوق خلال أسابيع قليلة».
    وأضاف عضو اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات التنفسية، خلال مشاركته في مؤتمر إطلاق الدواء المصري الجديد، أنه استخدم بالفعل في العديد من المستشفيات المصرية وحقق نتائج «ممتازة»، مشيراً إلى أن المؤتمر العلمي الذي أطلق على هامشه الدواء بمثابة إعلان له للأطباء المتخصصين بمجال الأمراض الصدرية أو في التخصصات التي تستخدم هذا الدواء.
    من جهته، قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للطوارئ والرعاية العاجلة ورئيس قسم العناية المركزة بكلية طب في جامعة عين شمس، إن دواء «ميروبينيم»، يؤخذ عبر الحقن الوريدي، ولا يجوز صرفه إلا بروشتة طبية، موضحاً أنه دواء حقق نتائج إيجابية في علاج المرضى بالمستشفيات، كما أن مثيله عالمياً يُحقق نتائج إيجابية في علاج المرضى الذي يعانون من مقاومة المضادات الحيوية.
    فيما، قال الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، المُصنعة للدواء المصري الجديد، إنه يُصنع بأعلى مستوى تكنولوجي موجود حول العالم، والتي تتم بشكل إلكتروني بالكامل دون تدخل للعنصر البشري، بأعلى جودة، وبكميات كبيرة.
    وأضاف «أرمانيوس»، في تصريحات على المؤتمر العلمي لإطلاق الدواء الجديد، أن الشركة أنفقت ملايين الدولارات خلال الأشهر القليلة الماضية لتوطين صناعات دوائية متقدمة تحتاجها مصر مثل دواء «ريمديسيفير»، أو غيرها من العلاجات، مشيراً إلى تقديم الشركة لحزمة من مضادات الفيروسات، ومضادات التجلطات، والمضادات الحيوية، وفيتامينات وأدوية متعددة، وستعلن قريباً عن أدوية هامة أخرى.
    وأوضح أن الشركة حاصلة على شهادات جودة وموافقات عديدة حول منتجاتها في العديد من دول العالم، وتعتز بحصولها على شهادات من هيئة الدواء المصرية، والوكالة الأوربية للدواء.
    وكشف عن طرح أدوية مصنعة بمواد خام مصرية 100% عقب تصنيعها محلياً داخل «إيفا فارما»، خلال شهر يوليو الماضي لأول مرة، وهي أدوية حققت مستويات جودة عالية، وفعالية كبيرة لا تقل عن المواد الخام المستوردة بأي حال من الأحوال.
    وشارك في الاحتفالية البطلتين الأولمبيتين جيانا فاروق، وفريال أشرف، الحاصلتين على ميداليتا مصر في رياضة الكاراتيه خلال أولمبياد طوكيو 2020، وكرمهما الدكتور أمجد طلعت، مدير إدارة الأدوية المتخصصة في شركة إيفا فارما، باعتبارهما بطلتين تحديا كل الظروف حتى حققوا إنجازات يتحاكى عنها الجميع.

    BAIC BAIC
    تاج الدين.العدوى البكتيرية

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 943 إلى 945
    عيار 22 864 إلى 866
    عيار 21 825 إلى 827
    عيار 18 707 إلى 709
    الاونصة 29,323 إلى 29,394
    الجنيه الذهب 6,600 إلى 6,616
    الكيلو 942,857 إلى 945,143
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.677815.7778
    يورو​ 19.028119.1558
    جنيه إسترلينى​ 21.448821.5745
    فرنك سويسرى​ 17.705017.8260
    100 ين يابانى​ 15.190215.2885
    ريال سعودى​ 4.17884.2057
    دينار كويتى​ 51.470151.9519
    درهم اماراتى​ 4.26784.2958
    اليوان الصينى​ 2.40152.4181
    بنك الاسكان البنك الأهلي المصري
    ahli HDB