الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:14 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

بلتون للبحوث : نفضّل هيرميس إثر تحسن نموذج المخاطرة والعائد

بلتون
بلتون

 

 

كشفت بلتون للبحوث عن رفعها تقديراتها للقيمة العادلة للمجموعة المالية هيرميس القابضة بنحو 25% وسي آي كابيتال للاستثمارات المالية بنحو 8% إلى 18.0 جنيه للسهم و5.20 جنيه للسهم، على الترتيب ونؤكد توصيتنا بالشراء للارتفاعات المحتملة للسهمين من أسعار السوق الحالية. أدى الانتعاش الملحوظ للأنشطة التمويلية خلال عام 2021 وهدوء ضغوط جودة الأصول إلى رفع تقييمنا للذراع التمويلي بالشركتين بنحو 35% و 8% لكل من المجموعة المالية هيرميس (باستثناء البنك) وسي آي كابيتال، على الترتيب. تعتبر أعمال التمويل الاستهلاكي ومتناهي الصغر محركاً رئيسياً لرفع قيمنا العادلة، ولكن نظرتنا مازالت حذرة تجاه أعمال التأجير التمويلي من حيث هوامش الأرباح والنمو. رغم أن حجم أعمال البنك لا يزال في مرحلة وليدة ، ورغم أن نظرتنا ليست إيجابية للبيانات الأساسية الحالية للبنك، إلا أننا ننظر بصورة إيجابية لدمج البنك مع المجموعة، متوقعين أن تبدأ هيرميس في جني ثمار أوجه التكامل خلال الفترة بين 3-5 الأعوام المقبلة. نقّيم البنك عند 2.2 جنيه للسهم، مما يشير إلى مضاعف قيمة دفترية 0.8 مرة، وفقاً لنظرائه من البنوك قيد التغطية في مصر. حافظنا على تقييمنا لبنكي الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال عند 8.3 جنيه/ للسهم و 1.2 جنيه/ للسهم على الترتيب، بفضل استقرار قطاعات السمسرة وأسواق المال، ومع ذلك فهذه النظرة المستقبلية غير الواضحة الناتجة عن الضغوط التضخمية مازالت تشكّل أحد المخاطر الأساسية.

 

أعمال التمويل متناهي الصغر مازالت الأفضل

واضافت :حافظنا على نظرتنا الإيجابية لقطاع التمويل متناهي الصغر إثر التحسن الملحوظ للمركز المالي (16% خلال النصف الأول من 2021) إلى جانب انخفاض تأثير تكلفة المخاطر على مستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين، بدعم من تحسن معدلات التحصيل والمشهد الأفضل للاقتصاد الكلي ؛ ورفعنا تقديراتنا للقيمة العادلة لشركة تنمية بنحو 20% إلى 5.95 جنيه/ للسهم (مقابل 5.0 جنيه/ للسهم) في ضوء ارتفاع محفظة أعمالها مقارنة بالسوق، فضلاً عن انخفاض تأثير تكلفة المخاطر. تأخذ تقديراتنا للقيمة العادلة في الاعتبار مضاعف قيمة دفترية متوقع لعام 2022 عند 4.8 مرة مقارنة بالعائد على متوسط حقوق المساهمين عند 60% إثر المكانة المتماسكة في السوق والربحية القوية. فيما يتعلق بشركة ريفي، مازالت نظرتنا إيجابية مع تحقق خططها التوسعية على تقييم الشركة، مما يحافظ على وتيرة نمو المركز المالي أسرع من السوق مع تحسين العائد على متوسط حقوق المساهمين لدى الشركة. ورفعنا قيمتنا العادلة لريفي بنحو 56% إلى 2.08 جنيه/ للسهم، مع مضاعف قيمة دفترية متوقعة لعام 2022 بواقع 5 مرات (مقارنة بـ 4.4 مرة) ومقارنة بعائد على متوسط حقوق المساهمين عند 69؛ وهو أعلى مستوى بين الشركات التي نغطيها إثر خطط التوسع القوية.

 

أعمال التأجير التمويلي مازالت تواجه ضغوط


واشارت: مازالت نظرتنا سلبية لربحية أعمال التأجير التمويلي نظراً لفرص التسعير المحدودة إلى جانب قدرة المقترضين على التفاوض في ضوء تزايد عدد شركات التأجير التمويلي في السوق. نرى أن المساهمة في السوق سواء من الشركات الجديدة (خاصة الشركات المدعمة من البنوك الحكومية)، إلى جانب البنوك تزيد الأعباء على نمو محفظة أعمال التأجير التمويلي لهيرميس وسي آي كابيتال. لاحظنا نمو محفظة الأعمال الحالية للتأجير التمويلي لدى المجموعة المالية هيرميس بنحو 39% على أساس سنوي ممثلة 11% من الحصة السوقية لعقود التأجير التمويلي الجديدة. رفعنا تقديراتنا للقيمة العادلة للشركة بنحو 21% إلى 0.7 جنيه للسهم حيث نتوقع استمرار النمو المتماسك لمحفظة أعمالها، مما يشير إلى مضاعف قيمة دفترية بنحو 1 مرة في عام 2021، ويعكس الضغوط المتوقعة على الربحية. فيما يتعلق بكوربليس، خفّضّنا تقديراتنا للقيمة العادلة بنحو 14% إلى 1.86 جنيه/ للسهم، مما يشير إلى مضاعف قيمة دفترية متوقع لعام 2022 عند 1.1 مرة مقارنة بالعائد المستقبلي المتوقع على متوسط حقوق المساهمين بنحو 20% مما يرجع في الأساس إلى النمو الضعيف للمركز المالي إلى جانب الضغوط على هوامش الربحية الناتجة عن انخفاض أسعار الفائدة.

 

نحافظ على القيمة العادلة لبنكي الاستثمار بالشركتين في ضوء عدم وضوح النظرة المستقبلية؛ نؤيد بنك الاستثمار الخاص بالمجموعة المالية هيرميس إثر التنوع المتماسك للإيرادات


نرى أن النظرة المستقبلية لأعمال بنوك الاستثمار مازالت غير واضحة في ضوء ظروف الاقتصاد العالمي الهشة، مما يشكّل ضغوطاً على الأداء العام لسوق رأس المال. مازالت نظرتنا حذرة لبنكي الاستثمار بكلا الشركتين إثر الضغوط المتوقعة على الترويج وتغطية الاكتتابات وإدارة الأصول. ومع ذلك، مازلنا نفضل بنك استثمار المجموعة المالية هيرميس، معتقدين أن الشركة في مؤهلة بشكل أفضل للاستفادة من تحسن النشاط الاقتصادي من خلال تواجدها المتنوع. وأبقينا على القيمة العادلة لبنكي استثمار المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال القابضة عند 8.30 جنيه/ للسهم و1.20 جنيه للسهم على الترتيب دون تغيير. بصرف النظر عن مشاركة بنك استثمار سي آي كابيتال في إدارة الطرح العام الأولي لإي فاينانس، لا تزال الأعمال التشغيلية تتأثر سلباً بالظروف الحالية للسوق، ولكن في ضوء حصة بنك مصر، نتوقع أن يظهر الأثر الإيجابي للاندماجات المجزية بوتيرة أسرع على بنك الاستثمار.

 

 

شركة فاليو

رفع القيمة العادلة لشركة ڨاليو إلى 1.3 جنيه/ للسهم إثر التحسن الملحوظ للربحية، شركة سهولة تتقدم بنفس الخطوات ولكنها تفتقر إلى ميزة الأسبقية بهذا المجال


لاحظنا تحقيق ذراع التمويل الاستهلاكي للمجموعة المالية هيرميس، ڨاليو، أداءًا متماسكا خلال النصف الثاني من 2021 مع الارتفاع القوي للأرباح بواقع 5.3 مرة إلى 36 مليون جنيه مع وصول حجم محفظة أعمال الشركة إلى 1,1 مليار جنيه (+98% على أساس سنوي). رفعنا تقديراتنا للقيمة العادلة لشركة ڨاليو بنحو 8.8 مرة إلى 1.3 جنيه/ للسهم إثر النمو المتماسك المتوقع لمحفظة أعمال الشركة وربحيتها، مدعومة بزيادة تواجدها في السوق وقوة الامتياز التجاري. أيضاً ننظر بصورة إيجابية لشركة سهولة، ذراع التمويل الاستهلاكي لسي آي كابيتال القابضة، مع نمو محتمل ومحفظة أعمال حالية تقدّر بـ 104 مليون جنيه حتى نهاية النصف الأول من 2021، ونتوقع أن تحقق الشركة ربحية بحلول الربع الرابع من 2021.

مصر للطيران
بلتون للبحوث هيرميس التجارى الدولى فاليو

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE