الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:23 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن أول كمبيوتر فلكي من التكنولوجيا اليونانية القديمة

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

في إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بيوم المتوسط، وعلى هامش معرض "فكرة: العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة"، والمقام داخل قاعة الاستكشاف بمركز القبة السماوية العلمي.

نظمت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك (NOESIS)، محاضرة بعنوان "نظريات حول آلية أنتيكيثيرا: أول كمبيوتر فلكي تناظري من العالم القديم".

القاها الأستاذ زياد مرسي، محاضر زائر لمركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق، جامعة الإسكندرية، وذلك بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسي بمكتبة الإسكندرية.

سلطت المحاضرة الضوء على تقنية أنتيكيثيرا، ففي عام 1900، اكتشف غواصو الإسفنج حطام سفينة شحن رومانية قبالة ساحل أنتيكيثيرا على عمق 45 مترًا. فأطلقت البحرية الملكية اليونانية أول رحلة استكشافية لاستعادة القطع الأثرية من قاع البحر.

وفي العام التالي، استُرجِعت أجزاء مما يعرف باسم تقنية أنتيكيثيرا. ومنذ ذلك الحين، كانت تلك التقنية قيد الدراسة من قِبَل الأثريين والعلماء من أجل إعادة بنائها بالكامل وفهم وظيفتها.

استعرضت المحاضرة تاريخ الاكتشاف والنظريات المبكرة حول تلك التقنية وأحدث المقاطع المسترجعة من الموقع.

المحاضرة متاحة للجمهور ولكن في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لذا فإن عدد الحضور كان محدودا ومتاحا حتى اكتمال الحد الأقصى للقاعة.

مصر للطيران
مكتبة الإسكندرية كمبيوتر فلكي التكنولوجيا اليونانية القديمة 

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE