الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 07:16 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

محلل يفسر «العاصفة» التي سبقت تداول أول طرح حكومي بالبورصة منذ 15 عام

أيمن فودة
أيمن فودة

قال أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إنه قبل يوم من تداول اكبر طرح حكومى (ناجح ) تم إيقاف التداول في بورصة مصر المحروسة لتراجع مؤشرها الأوسع نطاقا المئوى بالحد الأقصى 5%، لينهى الرئيسى الاكثر ثباتا خلال الجلسة على تراجع ب 0.72% بعد تجاوزه مستوى المقاومة 11320 نقطة بعدة نقاط عاد منها لجنى جزئى للأرباح مغلقا عند 11195 نقطة .

إيقاف أكواد بعض مستثمري البورصة

وأضاف أن المؤشر السبعينى تعرض لموجة بيع هستيرية طالت كافة الأسهم حيث أنهى معها المؤشر على خسائر بنسبة 6.7% عند 2481 نقطة و الذى جاء على خلفية ايقاف أكواد مستثمرين من المجموعات المرتبطة و لكن للشراء فقط مع السماح لها بالپيع و هو ما أدى إلى موجة بيعية كبيرة هرع معها صغار المستثمرين إلى التخلص من أسهمهم لنجد العديد من الاسهم و خاصة المضاربية خالية من الطلبات و هبطت عشرات الاسهم بالحدود القصوى 20%، ليقف التداول حتى نهاية الجلسة مع وصول خسائر المئوى إلى 5%.

 

وأشار إلى أن قرارات هيئة الرقابة جاءت قبل يوم واحد من تداول أسهم الوافد الجديد أى فاينانس الطرح الحكومى الاكبر منذ طرح المصرية للاتصالات قبل خمسة عشر عام، لتصيب السوق فى مقتل مع اللغط الدائر حول تطبيق الضريبة على الأرباح الرأسمالية التعاملات البورصة و تحول بعض الاسهم المضاربية للجدول د تمهيدا لشطبها أو ملاقاة مخالفات لشروط القيد

 

وأكد على تسبب ذلك في هبوط السبعينى باكثر من 6.5% ما انعكس على المؤشر المئوى بخسائر 5% أدت لتعليق التداول كلية عن البورصة فى حالة من الذعر لدى الأفراد بصفة خاصة و هو ما يتكرر مع رصد أى مخالفات من كبار المستثمرين الذين سمح لهم بصعود بعض الاسهم بنسب تجاوزت ال 800% .

 

وأضاف أن القرار بإيقاف الاكواد عن الشراء فقط ما سمح لهم بالبيع و بكميات ضخمة باع معها الافراد لضبط نسب المارجن التى ارتفعت نتيجة لتراجع الأسعار .

 

وتوقع فودة سيطرة الأداء العرضى على الرئيسي مع تراجعات طفيفة فى إطار استكمال موجة جنى الارباح بعد وصوله لمستوى المقاومة المهم جلسة منتصف الأسبوع.

 

كما توقع استمرار الهبوط بوتيرة أقل على السبعينى مع تقفيل نسب الهامش لحين استعادة الثقة لدى الأفراد و البدء فى صح سيولة جديدة بالاسهم أو البت الايجابى للبرلمان فى الضريبة على الأرباح الرأسمالية بالإلغاء أو التأجيل على أقل تقدير فى ظل هذا الأداء السلبى الذي لا يلبى أى جدوى لتطبيق لتلك الضريبة.

مصر للطيران
طرح اي فاينانس تداول اي فاينانس سهم اي فاينانس طرح حكومي اي فاينانس البورصة اكواد البورصة المتلاعبين البورصة

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE