الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:21 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

جمعية نهوض وتنمية المراة تؤكد مواصلتها لجهودها لتمكين المرأة

جمعية نهوض وتنمية المراة
جمعية نهوض وتنمية المراة

في تقريرها السنوي اوضحت جمعية نهوض وتنمية المرأة، برئاسة د. ايمان بيبرس انها تعي تمامًا مكانة المرأة ودورها اللا محدود في تنمية المجتمعات، كما نعلم جيدًا كيفية الإستفادة من قدراتها في تحقيق تقدم ملحوظ، وعلى ادراك تام بأن تمكين المرأة ضرورة ملحة لتقدم ورقي المجتمعات.

وهذا بالفعل ما عملنا على تحقيقه طوال فترة عمل الجمعية والتي بدأت رحلتها في تمكين المرأة المعيلة منذ عام 1987 وتم إشهارها من وزارة التضامن الاجتماعي بنفس العام برقم 3528

كما أخذنا على عاتقنا خدمة هذه الفئة التي لم تكن معروفة من الأساس للجميع حتى للدولة وقتئذ.
ومن خلال عملنا في المناطق العشوائية طوال هذه الفترة، توصلنا إلى أن المرأة لها قدرة كبيرة على تحمل المسئوليات والأعباء التي تسند إليها، سواء على صعيد العمل أو المنزل، فهي دومًا قادرة لأنها مؤمنة بنفسها وبقدراتها لتكون عضوًا فعالًا في مجتمعها.

كما توصلنا إلى أن تحقيق فكرة "التكامل"، هام جدًا لتحقيق النجاح في مجال التنمية، فنحن لم نبدأ بجميع برامجنا دفعة واحدة، بل صعدنا سلم التنمية الشاملة درجة درجة، فكانت الدرجة الأولى هي التمكين الاقتصادي.

ثم بعد ذلك استكملنا رحلة الصعود على باقي المستويات سواء تعليميًا ومجتمعيًا وسياسيًا وقانونيًا وصحيًا، حيث وجدت الجمعية أن التمكين الاقتصادي وحده ليس كافيًا لتحقيق التنمية الشاملة للمرأة.
ومن هنا بدأنا البحث عن كيفية تحقيق تكامل خدمي للمرأة بما يحقق هدفها.

لذا أصبح لدينا خريطة متكاملة من البرامج تعمل على حل كافة المشكلات، وهذه البرامج هي: برنامج القروض، البرنامج القانوني، البرنامج الصحي، برنامج محو الأمية، وبرنامج المرأة العربية تتكلم، وبرنامج تنظيم المجتمع، وبرنامج أحلام البنات.

وكان دائمًا هدفنا العام من تقديمنا لهذه البرامج هو أن تكون المرأة المصرية مواطنة كاملة داخل الأسرة ومتساوية في الحقوق والواجبات من خلال نفس الفرص التي تتاح أمام الرجل، الأمر الذي ينعكس بدوره على المجتمع ككل بالإيجاب لإحداث التنمية والتقدم للبلاد.

والحقيقة إن الجمعية تقوم بتصميم هذه البرامج والمشروعات بناءًا على منهج علمي قائم على محورين رئيسيين، وهما: أولًا دراسة المجتمعات التي تعمل بها الجمعية لتحديد احتياجات الفئات المستهدفة، وثانيًا تقييم المشروعات المصممة للوقوف على أهم نقاط القوة والضعف، ومن هنا يتحدد مدى تعديل مسار المشاريع أو استكمال العمل بها.

وقد نجحت جمعية نهوض وتنمية المرأة في تحقيق العديد من الإنجازات على مدار أكثر من 34 عامًا من العمل الميداني،

والتي حققتها من خلال تواجدها الدائم في الميدان مع الأهالي من خلال موظفيها والذين يتم تعيينهم من نفس المنطقة، كما تتواجد عن طريق القيادات الطبيعية في المناطق التي تعمل بها.

وسوف استعرض عليكم خلال هذا التقرير بعض من الإنجازات التي استطاعت جمعية نهوض وتنمية المرأة تحقيقها خلال فترة عملها ، سواء في برامجها أومشروعاتها المختلفة التي تقدمها لقطاع كبير من المستفيدين.

فكل عام من الأعوام تسعى الجمعية بكامل طاقتها إلى تنفيذ الأهداف والأنشطة التي وضعتها نصب أعينها منذ انشائها وحتى الآن.

ونشكر كل من عاوننا ودعمنا لتحقيق رسالتنا التنموية.

ونحن الآن لا ننظر فقط لهذا التاريخ الطويل للجمعية وما حققناه في الأعوام السابقة، ولكننا نتطلع إلى المستقبل، فما نتمناه هو أن تستمر مسيرة عملنا التنموي أكثر وأكثر بشكل يخدم كافة الفئات والقطاعات الأكثر احتياجًا للخدمات التنموية.

ونؤكد على أننا لن نترك طريقًا للتنمية إلا ونسلكه، حتى نحقق المزيد والمزيد من الإنجازات التي تجعلنا جميعًا سواء كنا مجلس إدارة أو موظفين أو متطوعين راضيين عن أنفسنا أمام الوطن، ونتطلع إلى أن نشهد اليوم الذي تصير فيه المرأة المصرية مواطنة كاملة، لأنها تستطيع ذلك، ولأنها تستحق ذلك.

مصر للطيران
جمعية. نهوض. تنمية. المراة.
بنك الاسكان
NBE