الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 12:37 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

كيف تحمي حساباتك من القرصنة الإلكترونية

وسائل تسجيل الدخول والتحقق من الهوية
وسائل تسجيل الدخول والتحقق من الهوية

تزداد حاجة المستخدم إلى تأمين حساباته على الإنترنت خاصة مع انتشار هجمات القرصنة الإلكترونية وتشفير البيانات وطلب الفدية أو تسريب البيانات.

وهنا تظهر أهمية بعض وسائل التأمين مثل مدير كلمات المرور وخدمات تسجيل الدخول ومنصات الهوية، والتي تختلف فيما بينها اختلافا كبيرا، ولذلك يتعين على المستخدم اختيار ما يناسبه.

مدير كلمات المرور:

برامج مدير كلمات المرور عبارة عن تطبيقات تقوم باقتراح كلمات مرور آمنة ويتم تخزينها بشكل مشفر، وتتمثل الميزة الكبيرة، التي توفرها مثل هذه البرامج، في أن المستخدم لا يضطر إلى تذكر الكثير من كلمات المرور المعقدة، بل إنه يتمكن من استعمال كلمة مرور فردية لكل خدمة أو حساب على الإنترنت.

طرق حماية الحسابات من القرصنة الإلكترونية

تسجيل الدخول الأحادي:

قد تبدو خدمات تسجيل الدخول، التي تعرف غالبا باسم تسجيل الدخول الأحادي Single Sign-on والمعروفة اختصارا باسم خدمات SSO، مثل برامج مدير كلمات المرور من الوهلة الأولى، إلا أن الخبيرة الألمانية أشارت إلى وجود اختلافات جوهرية بينهما، حيث تعتبر خدمة SSO بمثابة تسجيل لمرة واحدة تقريبا، ولا يضطر المستخدم إلى إعادة تسجيل الدخول في الخدمات الأخرى، على غرار ما يحدث عند التسجيل في حسابات أبل وجوجل ومايكروسوفت.

وإذا رغب المستخدم في عدم تسجيل الدخول في حسابات الشركات الأمريكية، فهناك بدائل لخدمات SSO، والتي تظهر على شكل تحالفات لتسجيل الدخول مثل netID أو ID4me أو Keyp، وبطبيعة الحال ترتبط المزايا العملية لهذه الخدمات بعدد الخدمات المشاركة معها.

منصات الهوية:

وتعمل منصات الهوية بشكل مختلف عن برامج مدير كلمات المرور وخدمات تسجيل الدخول الأحادي، التي لا تهتم بهوية المستخدم، في حين أن المهمة الأساسية لمنصات الهوية تنصب على تحديد هوية المستخدم، وأوضح كريستيان فولبيرت من مجلة " c't"، قائلا: "تقوم هذه الخدمات بالتحقق من هوية المستخدم".

ولكن هناك فروق بين الشركات المختلفة المقدمة للخدمة؛ حيث تقدم شركة Verimi مثلا خدمة SSO المعتادة، ولكن يمكن للمستخدم أيضا تحديد هويته بواسطة طريقة تحديد الهوية بالفيديو أو عن طريق بطاقة الهوية الإلكترونية. وأضاف كريستيان فولبيرت قائلا: "ومن ضمن الإمكانيات الأخرى نقل بيانات الهوية عن طريق أحد الشركاء".

مصر للطيران
كيف تحمي حساباتك من القرصنة الإلكترونية تامين الحسابات البنكية الالكترونيه الانترنت قراصنة الانترنت منصات الهوية
بنك الاسكان
NBE