الأموال
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 06:57 صـ
  • hdb
7 شوال 1445
16 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

دار ”دوّن” تصدر كتاب ”فلسفة البلوك.. يكشف ما فعلته السوشيال ميديا” بالمتلقين 

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت دار "دوّن" للنشر والتوزيع، كتاب "فلسفة البلوك.. ما فعلته بنا السوشيال ميديا" للكاتب محمد عبد الرحمن، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 والتي حددتها هيئة الكتاب في الفترة من 30 يونيو وحتى الـ15 من يوليو المقبل".

اندماج الفضاء الإلكتروني مع الحياة الواقعية

يتناول الكتاب تحليل سلوكيات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والتغيرات التي لم تكن تحدث إلا في ظل اندماج الفضاء الإلكتروني مع الحياة الواقعية، بالإضافة إلى رصد آثار هذا الاندماج وكيف حال بين الإنسان ومن حوله، بل وأحيانا بينه وبين نفسه.

"فلسفة البلوك" بمثابة تشريح حقيقي لما فعلته السوشيال ميديا بالمستخدمين، وكيف أدت لانغماس البعض في أعماق المنصات مع فقدان القدرة على الخروج منها، فضلا عن دعمها لأنماط معينة من الشخصيات، وطرحها لمفردات جديدة في التعامل الإنساني

ورغم أنه من الصعب وضع تصنيف دقيق لطبيعة نشاط المستخدمين، خصوصا عبر مدى زمني طويل، لكن الكتاب توقف أمام ثلاث فئات إحداها نجت من تداعيات "فلسفة البلوك".

اختار الكاتب محمد عبد الرحمن أن يوثق في الكتاب أفكارا واتجاهات رصدها بعد تأمل طويل وتجارب عديدة سمحت له بها مهنته، الصحافة، التي من المفترض أن تجعل صاحبها يتعامل مع كل شيء على أنه موضوع يجب أن يخرج منه بجديد يقدمه للناس.

كيفية تحكم صناع المنصات فى المتصفحين

رصد عبد الرحمن في "فلسفة البلوك" كيفية تحكم صناع المنصات في وصول أخبار وتفاصيل معظمها سلبية إلى المتصفحين، من خلال "خوارزميات" باتت تحدد ماذا نرى ومع ماذا نتفاعل.

فيما المستخدم مسلوب الإرادة يظن بأنه بـ "التمرير المستمر" سيجد ما يسعده ويكتشف ما يجهله، بينما هو في الحقيقة يقلل فرص العودة من أعماق تلك المنصات التي يذهب إليها الكثيرون حاليا في رحلة بلا عودة.

أما عن محمد عبد الرحمن فهو كاتب صحفي وناقد فني، له العديد من المقالات في تحليل تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الرأي العام.
أسس موقع إعلام دوت كوم 2014.

وغطى العديد من المهرجانات الفنية الدولية و لديه إسهامات في كتابة القصة القصيرة، فضلا عن تقديمه لورش ودورات تدريبية في الصحافة الرقمية.

صدر له "الكتاب صفر" عن كواليس العمل الصحفي في فبراير 2018

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE