الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 10:35 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

المنظمة الدولية للهجرة تعقد اتفاقا مع جامعة القاهرة لإنشاء وحدة لدراسات الهجرة

الأموال

يعتبر دمج دراسات الهجرة في مراكز البحوث والبرامج التعليمية للمؤسسات العلمية أمراً هاماً لتعزيز فهم الفاعلين الرئيسيين لجوانب الهجرة المتعددة ولتطوير القدرات البحثية للخبراء الأكاديميين بخصوص التطورات الرئيسية في مجال الهجرة.

لقد أبرز الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الحاجة الى الوصول إلىى تعريفات وبيانات محدثة، وموثوقة، وقابلة للمقارنة على المستوى الدولي، حول اتجاهات الهجرة وتدفقاتها وسياساتها ومساهمتها في التنمية.

وقعت بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى مصر بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية، مذكرة تفاهم مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة لإنشاء وحدة لدراسات الهجرة .
والتى تهدف إلى إنشاء منصة لتعزيز التواصل بين خبراء الهجرة ولزيادة المعرفة، والتحليلات، والبيانات المتعلقة بكل جوانب الهجرة.

تأتى هذة المذكرة بالتوازي مع مجهودات مصر في تنفيذ أهداف الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وكذلك متابعة مصر للمنتدى الدولي لإحصاءات الهجرة والتي تم انعقاده فى القاهرة فى شهر يناير 2020.

تعتبر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة مركزًا مرموقا و متميزا في مجالات التعليم والبحث العلمي، لذلك فإن إنشاء وحدة بحوث الهجرة داخل الكلية يعد فرصة ممتازة لخلق بيئة تعليمية وعملية تعمل على تعزيز وزيادة إنتاج بحوث الهجرة في مصر بطريقة منسقة.


وسوف يتم ذلك من خلال تنظيم مجموعة من الندوات وورش العمل التثقيفية للتعرف على موضوعات الهجرة و آثارها الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المصرى.


وقد أعرب أ.د. محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، "إن إنشاء هذه الوحدة يُعد اضافة للمراكز والبرامج التى تتبناها الكلية".كما أكدت أ.د. عادلة رجب، أستاذة الاقتصاد ومديرة المركز "بأن الوحدة ستقوم بدور هام لبناء القدرات الوطنية....


وهذا الأمر سيساهم على المدى الطويل فى وضع سياسات أكثر شمولية للهجرة تقوم على الأدلة والبيانات والفهم العميق للهجرة بأنواعها وكيفية إداراتها".

هنأ رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر ، السيد لوران دي بويك ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على دعمها الأكاديمي والعملي للحكومة المصرية للتى تعمل بجهد كبير على تعزيز حوكمة الهجرة ، اوهو أمر مشهود له في في مصر وخارجها.


وجدد سعادته برؤية انخراط العالم الأكاديمي مع ممارسي سياسات الهجرة لتحسين صياغة البرامج والسياسات التي تفيد المهاجرين والمجتمعات على حد سواء.

سيتم دعم وحدة دراسات الهجرة من خلال إنشاء مكتبة إلكترونية من مصادر المنظمة الدولية للهجرة عبر الإنترنت و التى سوف تشمل العديد من المصادر العلمية الخاصة بالهجرة.

يدعم إنشاء وحدة بحوث الهجرة الهدف 10من أهداف التنمية المستدامة وخاصة المقصد 10.7، الخاص بتعزيز الهجرة الأمنة والمنظمة والمسؤولة وتنقل البشر، بالإضافة إلى الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بتعزيز الشراكات من أجل تحقيق الأهداف.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE