الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 12:27 مـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

 المنظمة الدولية للهجرة : قتلي العدوان الاسرائيلي 259 فلسطيني  والجرحي 8000 

الأموال

أوضح تقرير لبعثة المنظمة الدولية للهجرة ان تصعيد أعمال العنف في غزة اودي بحياة ما لا يقل عن 259 فلسطينيًا وجرح أكثر من 8000، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

منذ بدء هذا التصعيد، تعرضت 285 وحدة سكنية لأضرار بالغة وأصبحت غير صالحة للسكن، واصبح أكثر من 2500 شخص بلا مآوي. بالإضافة إلى ذلك، نزح أكثر من 77000 شخص، معظمهم من الأطفال، وتحولت أكثر من 40 مدرسة تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى مآوي.
تسببت أعمال العنف أيضاَ في إلحاق أضراراَ بالبنية التحتية المدنية في غزة ، مما أثر على خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة. وعلاوة على ذلك، أدى العنف إلى نقص في الطاقة الكهربائية مما ألحق أضرارًا بالمختبر المركزي لوزارة الصحة في غزة، والذي يجري اختبارات كوفيد-19 مما أثر على خدمات الرعاية الصحية اللازمة.
بعد إعلان وقف إطلاق النار، عاد معظم النازحين إلى ديارهم. ومع ذلك، لا يزال حوالي 1000 شخص ممن دمرت منازلهم أو تضررت بشدة في حاجة إلى تدخلات إنسانية عاجلة.
لذلك تتحرك الحكومة المصرية بكامل طاقتها للاستجابة لتداعيات الأزمة من خلال توفير الرعاية الطبية اللازمة والمواد الغذائية وغير الغذائية، كذلك مساعدة الضحايا المصابين وأقاربهم المرافقين الذين يعبرون الحدود إلى مصر. وفتحت الحكومة المصرية معبر رفح الواقع بين رفح المصرية وحدود رفح الفلسطينية لاستقبال الجرحى.
كما أرسلت وزارة الصحة والسكان المصرية عدة سيارات إسعاف مجهزة لنقل الحالات الطبية الأكثر حرجة والتي تتطلب تدخلات فورية منقذة للحياة الى مستشفى العريش. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة المصرية على تسهيل مرور الجرحى ومرافقيهم للعلاج في مصر، حيث وصل 740 فلسطينيًا إلى مصر منذ 17 مايو/آيار.

تعمل المنظمة الدولية للهجرة بشكل وثيق مع الهلال الأحمر المصري بفضل مذكرة التفاهم القائمة بين المنظمتين. الهلال الأحمر المصري هو جزء من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي تعتبر الجمعية الوطنية الوحيدة في مصر، ومهمتها تخفيف المعاناة الإنسانية في أوقات الطوارئ والعمل كهيئة مساعدة للحكومة. وهي الجهة الإنسانية الوحيدة في مصر المسؤولة عن تنسيق وتوجيه الجهود الإنسانية والمساعدات لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. وكانت الهلال الأحمر المصري قد أرسلت بالفعل قافلتين طبيتين إلى شمال سيناء، إحداهما في رفح عند المعبر الحدودي والأخرى في العريش، مع القيام بناء القدرات فى مستشفى الهلال الأحمر المصري في العريش،


وكذلك تقديم الدعم لمستشفى العريش الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك، يتم حاليًا ارسال متطوعين من فرق الطوارئ الطبية والدعم النفسي والاجتماعي والاستجابة للطوارئ وإعادة الروابط العائلية على الحدود، لتقديم الخدمات المطلوبة وفقًا للاحتياجات. حيث ستسمح هذه المساعدات للمستشفى بإيواء الضحايا المتوقع وصولهم بسيارة الإسعاف.


بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري على استعداد لتقديم الدعم لأولئك الذين يصلون إلى مصر في حاجة إلى دعم صحي متخصص، بما في ذلك التدخلات الجراحية اللازمة.


كما تقدم المنظمة الدولية للهجرة دعمها لحماية الذين هم فى أشد حاجة من خلال توفير المواد الغذائية وغير الغذائية، وتوفير الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي ومستلزمات النظافة، استجابة لاحتياجات 1000 شخص سوف يصلون إلى في مصر.

كجزء من عمل المنظمة الدولية للهجرة بشأن حماية العمال المهاجرين، وبالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري لإعادة الروابط العائلية، وضعت المنظمة الدولية للهجرة خطة مساعدة إجلاء للعائلات والمقيمين الآخرين من جميع الأصول الذين يغادرون غزة عبر مصر.


وتلقت المنظمة الدولية للهجرة طلبات لدعم الإجلاء ومساعدة الحركة الإنسانية من خمس دول من أجل 300 شخص. تشمل مساعدة المنظمة الدولية للهجرة الدعم اللوجستي والفحوصات الطبية واختبارات كوفيد-19 والمساعدة في السفر.


المنظمة الدولية للهجرة أيضاَ جاهزة لتوفير حافلات لنقل العائلات بأمان من رفح إلى القاهرة. وسيقوم فريق طبي بإجراء واختبارات كوفيد-19 المطلوبة، مع تنظيم الدعم اللوجستي لوصولهم بأمان إلى بلدانهم الأصلية.


أطلقت المنظمة الدولية للهجرة في مصر نداءها للتمويل العاجل للمساعدة في تلبية الاحتياجات اللازمة للسكان الفلسطينيين النازحين والعمال المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل والذين هم في وضع حرج في قطاع غزة ويحتاجون إلى المساعدة والحماية العاجلة.


للاستجابة للاحتياجات العاجلة،ستعمل المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها على زيادة التدخلات الإنسانية التي تستهدف احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً. يتم تنسيق جميع التدخلات مع الحكومة والمنظمات الإنسانية لضمان استجابة فعالة ومنسقة.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE