الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 12:47 مـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

فنون

مجلة المسرح تناقش في عددها الجديد ” المسرح الطبي تشخيص ووقاية وعلاج ”

الأموال

صدر العدد الثامن عشر من الإصدار السادس لمجلة المسرح،وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي مع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق.

والذي بدأ طرحه بمنافذ توزيع الأهرام وأجنحة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمسارح البيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

تقرأ فى عددها الجديد عدة دراسات مهمة، جمال المراغى يكتب تحت عنوان المسرح الطبى وقاية وتشخيص وعلاج عن تجارب بدأت منذ نصف قرن،لتوظيف المسرح لمساعدة الطب بتقديم تآثيرات نفسية تساهم فى العلاج.

ويكتب الدكتور عصام أبو العلا عن الدراما الإذاعية ويقدم دراسة علمية تتناول بدء أستخدام الإذاعة كوسيط للمسرح منذ عام 1910،ومشاركة كبار الكتاب، والتقنيات التى أعتمدت عليها النصوص المقدمة من خلال ميكروفون الإذاعة.

ويكتب الدكتور هانى حجاج دراسة حول بنية الشخصية الدرامية على خشبة المسرح، ودور الممثل فى تحويل النص المكتوب إلى بناء انسانى متكامل وكيفية توظيف أمكانياته النفسية والجسدية، ويكتب الدكتور محمود كحيله عن إشكالية إبداع المسرح فى ظل الجائحة.

ويوثق حسن مختار لمقتنيات محمود عزمى فى المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبيه، ويكشف عن مساحات كبيرة من حياة وإبداع الفنان الكبير، ويكتب عبدالسلام إبراهيم عن تاريخ المسرح الارتيرى خلال الخمسين عاما الماضية من خلال ثلاثة محاور، مفهوم المسرح وبداية ظهوره وتطور فنون الأداء.

ويستعرض الدكتور نبيل حنفى بداية وتطور المسرح الغنائى، ويكتب فادى فوكيه عن المسرح الكنسى، وكيف تطورت وظيفته وتحول إلى تيار فنى كبير ينتج سنويا نحو 1300 مسرحية، ويواصل موريس عدلى كتابة شهادته عن المسرح الجامعى فى الثمانينيات، ويرصد نشاط فرقة اتيلية المسرح ،وبعض عروض طلاب كلية الفنون الجميلة كما يتناول جانب من نشاط فرقة المسرح المتجول وعروض الهواة خلال تلك الفترة.

ويكتب أحمد عجيبة شهادة مهمة عن محمد سالم الفنان والمبدع والإنسان، ويرصد فى شهادته آراء العديد من المبدعين حول دور محمد سالم الريادى فى الثقافة الجماهيرية واعماله ،ودوره الكبير فى انشاء صالون الاوبرا الثقافى .

ويرصد أحمد الشريف المحطات المهمة فى حياة الرائد زكى طليمات بمناسبة مرور127 عاما على ميلاده، وتكتب الدكتوره وفاء كمالو دراسه عن فرق الهواة فى مصر ، منذ انشاء أول كيان لهم عام 1982 والإنجازات التى حققتها جمعية هواة المسرح .

ويقدم الدكتور محمد شيحه عن الحقيقة والعلامات والمراوغة من خلال عرض كتاب رولان بارت ويقدم جمال الفيشاوى عرضا لكتاب ظاهرة الإنتظارفى المسرح المصرى ،ويكتب عيد عبد الحليم عن تجارب لتقديم عروض مسرحية تعتمد على ذوى الإحتياجات الخاصة.

وتقدم تغريد حسن متابعة للدراسة النقدية التى أقيمت حول عرض لحظة حب ويكتب مجدى الحمزاوى عن عرض المتفائل على مسرح مدينة طنطا.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE