الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 08:25 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

شاهد ..نهاد ابو القمصان تشرح ” كيف تتحول الشابات لـ سيدات أعمال”

الأموال

في حلقة جديدة من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة أجابت سؤال الشابات كيف يصبحن سيدات أعمال في حلقة بعنوان" من ست بيت إلى سيدة أعمال"

حيث تناولت الحلقة قصة نجاح سيدة الأعمال لولا زقلمة التي كانت بداية حياتها الزوجية حياة عادية وهادئة إلى أن تعرض زوجها لأزمة كبيرة فكان عليها تحمل مسؤولية المنزل وإدارة شركة زوجها الصغيرة بنفسها، وكانت في سن صغيرة.

وبدأت في تزويد نفسها بالمهارات والخبرات حتى تستطيع إدارة الشركة من خلال حضور التدريبات والكورسات ذات الصلة بموضوع عملها، حتى استطاعت على مر السنين أن تحول الشركة الصغيرة إلى أحدى كبريات الشركات في الشرق الأوسط، وأن تحتل مرتبة متقدمة في قائمة الفوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط.

وأشارت أبو القمصان إلى أن النساء يملكن القدرة على التحول من مجرد سيدة عادية إلى رائدة أعمال عملاقة إذا تعرضت أسرتها لأزمة أو إذا بحثت عن ذاتها، فالبحث عن الذات واكتشاف القدرات والمهارات يحول الإنسان إلى طاقة كبيرة تستطيع تحقيق حلمها على أرض الواقع، ويمكنها من التغلب على كافة التحديات والمعوقات.
واستعانت الحلقة بعرض انفوجراف لمؤشرات لريادة الأعمال من النساء والذي أشار إلى أن 83% من رائدات الأعمال في عدد من الدول العربية بدأن أعمالهن التجارية بأنفسهن، وأن 15% فقط هن من تسلمن أعمالهن التجارية من أسرهن، أي أن الدافع لدى الغالبية العظمي من رائدات الأعمال هو دافع شخصي للنجاح والتحقق الذاتي.
ونصحت نهاد رائدات الأعمال المبتدئات بأن عليهن عمل دراسة جدوى لفكرة مشروعاهن بدقة وواقعية، وعليهن البحث عن الجهات التي تقدم دعم للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغيرة، فهناك جهات تقدم دعم فني مثل التدريب لرفع المهارات والمساعدة في عمل دراسات الجدوى، وجهات تقدم دعم مالي بناء على فكرة مشروع جديدة ومبتكرة، ودراسة جدوى متقنة وواقعية.
وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة" ياسمين سعد" صاحبة مشروع بنت سعد

فياسمين خريجة كلية الإعلام وتعمل صحفية، ولكن منذ الصغر كان لديها شغف خاص مرتبط بالطعام وإعداده، وأصبح لديها حلم في تأسيس مطعم خاص بها، وبالفعل لجأت ياسمين إلى دراسة الفكرة جيدا وعمل دراسة جدوى، والاستعانة بذوي الخبرة في تأسيس المشروع، وبدأت مشروعها الصغيرة في عمل مطعم صغير باسم بنت سعد.

وقابلت ياسمين أثناء تنفيذ مشروعها العديد من التحديات من أهمها الكلام المحبط والمخيب للآمال من المحيطين بها والذين أكدوا لها أن هذه الفكرة ليس مجال تخصصها وسوف يكون مصيرها للفشل، ولكن لم تسمع لهم وسمعت فقط لدافعها وشغفها، حتى استطاعت تحويل حلمها إلى مشروع.

ووجهت رسالة لكل الشابات والشباب الذي لديهم حلم بأن عليهم في البداية البحث عن كل تفاصيل هذه الفكرة ودراستها جيدا وعمل دراسة جدوى متقنة والاستعانة بذوي الخبرة لنجاح المشروع.

حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءاً ويعاد على
القاهرة والناس يوم الاثنين الساعة 11.30 صباحا، وعلى القاهرة والناس 2 يوم الأربعاء الساعة 9 مساء.
https://www.youtube.com/watch?v=WGFLPbzeYhY

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE