الأموال
السبت، 27 أبريل 2024 04:19 صـ
  • hdb
18 شوال 1445
27 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

يديعوت أحرونوت : اتفاقية بين الصين وإيران يضربفرض العزلة عليها في مقتل

الأموال

أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم خبر توقيع اتفاق تعاون عسكري اقتصادي بين الصين والإيران ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن التلفزيون الإيراني بث الحفل الذي وقع فيه البلدان اتفاقية من شأنها الإضرار بالجهود الأمريكية لعزل طهران بسبب البرنامج النووي.

وأضافت يديعو ت أحرونوت بموجب الاتفاقية ، ستستثمر بكين في مشاريع في إيران وتعمق المشاركة العسكرية في الشرق الأوسط ، مقابل إمدادات ثابتة من النفط على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة.

حيث وقعت إيران والصين اليوم (السبت) اتفاقية شراكة اقتصادية وأمنية تمهد الطريق لاستثمارات صينية بمليارات الدولارات في إيران.

تم التوقيع على الاتفاقية ، التي صاغها البلدان منذ سنوات ، في حفل أذاعه التلفزيون الإيراني - على خلفية " القمة المتوترة " التي عقدت الأسبوع الماضي بين الصين والولايات المتحدة ، وبالتوازي مع شائعات حول العودة إلى الاتفاق النووي.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أكدت في وقت سابق أن الاتفاقية ستوقع خلال زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لطهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده "هذه خارطة طريق كاملة في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية."

واضاف "نعتقد ان هذا سيعمق العلاقات بين الصين وايران".وفقًا لخطيب زاده ، فإن الشخص الذي بدأ التعاون هو الرئيس الصيني شي جين بينغ ، خلال زيارة إلى إيران في عام 2016.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الصيف الماضي إن حكومة الرئيس حسن روحاني وافقت على الخطوة في يونيو 2020.

ثم صرح مسؤولون حكوميون إيرانيون أن هناك اتفاقًا مع الصين ينتظر الموافقة ، وأن صيغته النهائية قد تمت صياغتها بالفعل.

وفقًا لمسودة الاتفاقية التي تم الكشف عنها العام الماضي في صحيفة نيويورك تايمز ، ستوسع الشراكة بشكل كبير المشاركة الصينية في العديد من المجالات الإيرانية ، بما في ذلك الطاقة.

مقابل استثمارات الصين الكبيرة في عشرات المشاريع وفي مجالات البنوك والاتصالات والموانئ والسكك الحديدية ، ستحصل على إمداد ثابت من النفط الإيراني على مدار الـ 25 عامًا القادمة - وبخصم كبير.

كما تصف مسودة الاتفاقية تعميق التعاون العسكري بين الطرفين - والذي يمكن أن يؤدي إلى "موطئ قدم صيني" في منطقة ذات أهمية استراتيجية عالية للولايات المتحدة.

مسودة الاتفاقية التي تمت صياغتها العام الماضي في الخلفية ، جهود الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب تعزل الحكومة الإيرانية بسبب برنامجها النووي. وبحسب المعلق العسكري الأمني ​​ورون بن يشاي ، فإن اتفاقية التعاون ستمنح إيران "شريان الحياة" "إلى الاقتصاد المنهار وربما الالتفاف على العقوبات الأمريكية ، ستكسب الصين وجودًا استراتيجيًا في المنطقة وتعزز مكانتها كقوة اقتصادية - بينما ستعاني الولايات المتحدة من ضربة قاسية لموقعها في المنطقة .

مع التوقيع على الاتفاق ، سيكون لدى إسرائيل أيضًا سبب للقلق من وجهة نظر استراتيجية وعسكرية واستخباراتية. إن تنفيذ البنود المتعلقة بالتكنولوجيا العسكرية والاستخبارية والتعاون بين بكين وطهران سيضعف قدرة الولايات المتحدة على إفشال البرنامج النووي الإيراني مع إسرائيل ، خاصة إذا قررت إيران "اقتحام" القنبلة الذرية وإذا كانت الوسائل العسكرية. تحتاج إلى إحباطها.

أدى تجديد العقوبات الأمريكية في عهد ترامب والتهديد بمعاقبة الشركات التي لها علاقات تجارية مع طهران إلى إبعاد المستثمرين عن إيران وقيّد التجارة معها. قاد اليأس الإيراني البلاد إلى أحضان الصين. وبحسب مصادر مطلعة على تفاصيل الاتفاقية ، فإن الصين ستستثمر ما يقرب من 400 مليار دولار في إيران على مدى السنوات الـ 25 المقبلة.

يطالب الرئيس الحالي جو بايدن ومسؤولون حكوميون كبار بأن تعود إيران إلى الاتفاق النووي حتى تتمكن الولايات المتحدة من فعل الشيء نفسه وإزالة العقوبات - لكن يبدو أن مسؤولًا أمريكيًا كبيرًا بدا مختلفًا بعض الشيء الليلة . نفس المسؤول الذي تمت مقابلته بقلم رويترز "من منا سيكون أول من يعود إلى الالتزام بالاتفاق - ما لم نتفق على الخطوات التي سيتخذها كل طرف في طريق العودة إلى الاتفاقية."

وبحسب المصدر نفسه ، "ليس موقفنا إطلاقا أن إيران ستعود للالتزام بجميع بنود الاتفاق النووي قبل أن تتصرف الولايات المتحدة كذلك". لا أعرف من سيكون الأول ، يمكن أن يكون في نفس الوقت. سنكون واقعيين في هذه القضية ".

في الطريق لمزيد من التدهور في العلاقات الأمريكية الصينية؟

من المتوقع أن يؤدي توقيع الاتفاقية إلى تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة والصين ، فقد تدهورت العلاقات منذ ظهور كورونا. قبل أسبوع فقط ، كانت القوتان العظميان محادثات صعبة في ألاسكا ، حيث كان وزير الخارجية والمحامي أنطوني بلينكن بايدن مواطنًا وبخ الأمن جيك سوليفان الصينيين في مجموعة متنوعة من الموضوعات.

هاجموا الصين بسبب معاملتها لحقوق الإنسان في مقاطعة شينجيانغ الإسلامية والتبت واحتجوا على تصرفات الصين العدوانية في هونغ كونغ وتايوان وبحر الصين الجنوبي. وقال بلينكين إن تصرفات بكين تهدد سيادة القانون التي تحافظ على الاستقرار العالمي.

اتهم المسؤولان الصينيان الكبيران اللذان حضرا إلى ألاسكا - وزير الخارجية وانغ يي ووزير خارجية الحزب الشيوعي يانغ جيتشي - الولايات المتحدة بالنفاق لإدانتها الصين - بينما ارتكبت ظلمًا ضد مواطنيها ، واستخدمت العنف ضد الآسيويين الأمريكيين وأبنائهم. الأقليات: ذكر الصينيون أيضًا أعمال الشغب التي وقعت في الولايات المتحدة بعد انتخابات عام 2020. وقال وزير الخارجية الصيني في بيان في القمة: "لا ينبغي أن يكون هذا هو السبيل للترحيب بالضيوف".

كان بلينكين وسوليفان غاضبين من وزير الخارجية الصيني. وردوا بأنه في حين أن الولايات المتحدة ليست دولة مثالية ، إلا أنهم شددوا على أنها تريد حل القضايا المهمة بصراحة وصدق.وقال سوليفان إن "الخلطة السرية" لنجاح الولايات المتحدة هي أن الأمريكيين على استعداد لمواجهة أوجه القصور لديهم. تريد وزارة الخارجية تحديد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ، من بين أمور أخرى ، من خلال معالجة القضايا الملتهبة التي يريد بايدن معالجتها ، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الأمريكي وتحسين العلاقات مع الحلفاء الديمقراطيين للولايات المتحدة في آسيا ، مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

أوضح بلينكين ، الذي عاد من زيارة إلى اليابان وكوريا الجنوبية مع وزير الدفاع لويد أوستن ، للصين أن الولايات المتحدة تتعاون مع حلفائها. "يجب أن أخبرك أن ما أسمعه مختلف تمامًا عما تصفه" وقال للمسؤولين الصينيين: "من حقيقة عودة الولايات المتحدة ، وأننا نتعاون مرة أخرى مع حلفائنا وشراكاتنا. كما أسمع قلقًا كبيرًا بشأن بعض الإجراءات التي تتخذها حكومتكم".

يعد انتقاد بلينكين وسوليفان القاسي للصين من نواح كثيرة استمرارًا لخط ترامب الهجومي ضد بكين. وقال بايدن بعد المحادثات المتوترة في ألاسكا "أنا فخور جدا بوزيرة الخارجية لينكين". في الحملة الانتخابية ، رفض بايدن مزاعم ترامب بأنه لم يكن حازمًا بما يكفي مع الصين عندما كان نائباً لباراك أوباما.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE