الأموال
الأحد، 19 مايو 2024 09:38 صـ
  • hdb
11 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

المغرب يستثمر في مناجم ذهب قبقبة بالسودان

ذهب السودان و شركات مغربية
ذهب السودان و شركات مغربية

أتمت شركة مناجم المغربية للتعدين صفقة مع وانباو الصينية للتعدين تستحوذ بموجبها على 65 بالمئة من مشاريع توسعة منجم ذهب قبقبة السوداني.

وأوضحت مناجم المغربية في بيان اليوم الثلاثاء، 16مارس 2021،أن من المتوقع أن تصل تكلفة خطط التوسع إلى 250 مليون دولار لزيادة الإنتاج إلى 200 ألف أوقية (أونصة).

وأضافت أن الاستحواذ ينسجم مع إستراتيجية المجموعة الرامية إلى التوسع في السودان والقارة الإفريقية عموما،وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وإلى جانب المغرب والسودان، تعمل الشركة في جمهورية الكونجو الديمقراطية وإثيوبيا والجابون وغينيا كوناكري وساحل العاج ومالي.

ومناجم هى شركة عامة مدرجة فى بورصة الدار البيضاء منذ يوليو 2000. وتعمل فى قطاع التعدين والمعادن وتم تأسيسها فى نوفمبر 1930.

ويخطط السودان للاستفادة من ثرواته الطبيعية في قطاع الذهب لدعم استقرار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار والعملات الأجنبية.

كما تعتزم الخرطوم الاستفادة من إمكانيات المواطنين العاملين في تعدين الذهب، من أجل تعظيم عوائد البلاد من المعدن الثمين.

وقال جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني إن بلاده تشعر بضرورة وضع خطط جديدة ومحكمة تنظم عمل تعدين الذهب، وتحافظ على بيئة العمل، والاستفادة من إمكانيات تعدين الأهالي.

وفي أكتوبر الماضي، وقع السودان 10 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة.

و أكدت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، المكلفة هبة محمد علي، أن هنالك 400 شركة تعمل في مجال الاستكشاف عن الذهب، إلا أن التي دخلت الإنتاج لا تتعدى الـ 13 العاملة منها 3 فقط.

مصر للطيران
ذهب السودان شركات مغربية مناجم ذهب قبقبة السوداني جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE