الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 02:42 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

طرق حماية الأطفال من مخاطر اليوتيوب والمحتوى غير اللائق

حماية الطفل من خاطر اليوتيوب
حماية الطفل من خاطر اليوتيوب

في ظل الاعتماد الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب وغيره من المواقع، والتي أصبحت تمثل خطرا كبيرا على الأطفال لما قد يظهر أمامهم فجأة من محتوى غير لائق، ومن اجل حماية الأبناء من هذه المخاطر فقد قامت شركة جوجل بعمل فلاتر خاصة يمكن من خلالها التحكم في نوع المحتوى الذي يظهر للأبناء وهو ما سنوضحه بالتفصيل.

فلاتر جوجل

لم يغفل جوجل عن دوره في حماية الأبناء من أي مشهد غير لائق وأتاحت لأولياء الأمور فلاتر خاصة يمكن من خلالها التحكم في المحتوى الذي يشاهده أطفالهم وحجب أي محتوى يمكن أن يؤذي الأطفال لعدم تلاؤمه مع أعمارهم.

ويمكن استخدام فلتر جوجل "فلتر المحتوى" على ثلاث مراحل مختلفة، ومن المؤكد وحسب ما أعلنته جوجل أنه بمجرد تفعيل هذا الفلتر فلا يمكن أن يُعرض أي محتوى غير مناسب لأعمار طفلك.

مستويات فلتر المحتوى من جوجل

المستوى الأول explore وهو يستهدف الأطفال في عمر التسع سنوات الذين تجاوزت أعمارهم محتوى تطبيق Youtube Kids المخصص للأطفال.

ويمكن ضبط هذا الفلتر من إعدادات اليوتيوب من خلال الضغط على settings ثم تفعيل restricted mode كما هوضح بالصور.

الفلتر الثاني من جوجل Explore more وهو يشمل المحتوي الذي يتناسب مع الأطفال من عمر 13 عام أو أكثر من ذلك.

أما الفلتر الثالث Most of Youtube فهو يشمل معظم الفيديوهات المنشورة على اليوتيوب باستثناء المحتوى الذي يتم تحديد الفئة العمرية به.

ومن أجل تفعيل هذه الفلاتر يجب أن يكون حساب الطفل على جوجل قد تم توصيله مع تطبيق Family Link من جوجل وهو تطبيق خاص بإعدادات الرقابة الأبوية وبدون هذا التطبيق لن تتمكن من تفعيل أي من هذه الفلاتر.

نصائح ليصبح اليوتيوب آمن لأطفالك

وهناك العديد من الطرق لتجعل اليوتيوب أكثر آمانا لطفك أهما هو إنشاء حساب خاص للطفل مع مراعاة ان لا يشاهد الطفل اليوتيوب من خلال الحسابات الخاصة بمن هم أكبره سنا.

وهناك خطوة هامة أخرى وهي إنشاء حساب جوجل العائلة وإضافة حساب الطفل إليه حتى تستطيع بكل سهولة مراقبة أنشطة الطفل ومعرفة كافة التطبيقات التي يقوم بتحميلها من خلال إرسال إشعارات على هاتفك.

ويمكن أيضا أن تقوم بعمل قائمة خاصة من الفيديوهات تكون خاصة بطفلك ومن اختيارك انت فتجمع له الفيديوهات التي تفيده دون أن تتسبب في أي ضرر من خلال وجود أي محتوى غير لائق.

مصر للطيران
حساب جوجل العائلة Family Link فلاتر جوجل حجب محتوى يوتيوب يوتيوب للأطفال
بنك الاسكان
NBE