الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 01:30 مـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

انخفض الدولار إلى 3.25 شيقل و بنك إسرائيل يعتزم شراء 30 مليار دولار

الأموال

 

  • تشير التقديرات إلى أنه إذا استمر الدولار في الانخفاض ، فإن بنك إسرائيل سيحصل قريباً على ملايين الدولارات الإضافية

شهد الدولار اليوم في إسرائيل انخفضاً بنسبة 1٪ تقريبا مقابل الشيقل( العملة الإسرائيلية ) ، وتحدد سعره التمثيلي عند 3.2590.

على الرغم من تصريحات محافظ بنك إسرائيل ، البروفيسور أمير يارون ، بأنه من الممكن أن يقوم بنك إسرائيل بشراء أكثر من 30 مليار دولار في سوق الصرف الأجنبي في عام 2021 ، فقدا نخفض سعر صرف الدولار اليوم .

تم تحديد السعر التمثيلي للدولار عند 3.2590 شيكل للدولار ، وفي التداول المستمر انخفض سعره إلى حوالي 3.252 شيكل للدولار.

بعد التراجع ، وبحسب صحيفة " يديعوت أحرونوت العبرية " بدأ بنك إسرائيل في التدخل في التداول بشراء مبالغ صغيرة نسبيًا من الدولارات.

بنك إسرائيل يعتزم شراء 30 مليار دولار

قبل أسابيع قليلة ، أعلن بنك إسرائيل أنه سيشتري 30 مليار دولار هذا العام ، مقارنة بـ 21 مليار دولار في عام 2020.

بعد ذلك ، قفز الدولار في غضون ساعات من أدنى مستوى عند 3.113 شيكل إلى 3.23 شيكل ، وحتى في الأيام الأخيرة حتى تجاوزت علامة 3.30 شيكل.

في غضون ذلك ، أصبح واضحًا من تقرير بنك إسرائيل الأسبوع الماضي أن البنك المركزي اشترى في يناير 2021 مبلغًا مرتفعًا يقارب 7 مليارات دولار في شهر واحد فقط ، وهو رقم قياسي منذ سنوات.

ومع ذلك ، منذ بداية الشهر ، انخفض الدولار مرة أخرى إلى حوالي 3.28 شيكل واليوم ، كما ذكرنا ، يتم تداوله الآن بسعر يزيد قليلاً عن 3.25 شيكل.

خطة بنك إسراائيل إذا استمر انخفاض الدولار

تشير التقديرات إلى أنه إذا استمر الانخفاض في سعر الصرف بسبب فائض المعروض من الدولارات في السوق - سيتدخل بنك إسرائيل مرة أخرى قريبًا في التداول ويشتري مئات الملايين من الدولارات لرفع سعر الصرف مرة أخرى.

اشترى بنك إسرائيل مبلغًا قياسيًا قدره 6.8 مليار دولار في يناير ، بعد شراء 4.4 مليار دولار في ديسمبر 2020 ، بحيث ارتفع احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي أيضًا في يناير إلى مستوى قياسي بلغ 179.5 مليار دولار ، أي حوالي 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

على الرغم من معدل الشراء في شهري ديسمبر ويناير في الشهرين الماضيين ، ظل الشيكل دون تغيير تقريبًا مقابل سلة العملات - مع ضعف الشيكل في يناير (-1.9٪) لتعويض الارتفاع في ديسمبر (+ 1.5 ٪).

رئيس قسم الاقتصاد والتجارة في Harel Insurance and Finance

قال عوفر كلاين ، رئيس قسم الاقتصاد والتجارة في Harel Insurance and Finance ، إنه "في ظل معدل الاستحواذ هذا ، سيصل بنك إسرائيل إلى الهدف السنوي البالغ 30 مليار دولار الذي أعلن عنه قبل أسابيع قليلة في غضون أسابيع قليلة. نصف اسابيع.

نكرر تقييمنا من الشهر الماضي. يتوقع من بنك اسرائيل ان يزود بعض القوى العاملة على اعادة تقييم الشيكل على المدى القصير ولكن على المدى الطويل ، القوى الاساسية - فائض الحساب الجاري ، القضايا الاسرائيلية في الخارج ، الاستحواذ على الشركات الإسرائيلية من قبل الأجانب والاستثمارات المباشرة - لا يزال يدعم استمرار تقدير الشيكل.

وأشار كلاين إلى أنه "تجدر الإشارة أيضًا إلى أن زيادة احتياطيات البنك من النقد الأجنبي تعمل أيضًا في الاتجاه المعاكس - زيادة الاستقرار المالي طويل الأجل لإسرائيل في نظر المستثمرين الأجانب من خلال خلق وسادة أمان كبيرة بالدولار في وقت الحاجة - والتي يدعم ترتيب اسرائيل ويقوي الشيكل بشكل غير مباشر ".

يلاحظ هاريل للتأمين والتمويل أيضًا أنه إلى جانب شراء العملات الأجنبية ، استمر نشاط بنك إسرائيل في التوسع في شهر يناير عندما اشترى البنك المزيد من السندات الحكومية (4.2 مليار شيكل) وقدم المزيد من القروض للنظام المصرفي لصالح الائتمان للشركات الصغيرة (3.5 مليار شيكل). من ناحية أخرى ، امتنع البنك ، كما كان متوقعًا للشهر الثاني على التوالي ، عن شراء سندات الشركات ، ربما بسبب عودة الهوامش في معظم الصناعات إلى مستويات ما قبل الأزمة.

مصر للطيران
إسرائيل الشيقل الدولار

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE