الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:40 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

شركة مبادلة للبترول تنقب عن النفط في المياه الاقليمية بالبحر الأحمر

مبادلة للبترول
مبادلة للبترول

وقعت شركة مبادلة للبترول، اليوم الخميس،21يناير2021، اتفاقية امتياز للتنقيب عن البترول والغاز في المياه الاقليمية بالبحر الأحمر.

وحسب وكالة أنباء الإمارات وام"، جرى توقيع الاتفاقية مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر.

وتشمل الاتفاقية "القطاع 4" بالمياه العميقة بالبحر الأحمر التابعة للشركة المصرية القابضة لجنوب الوادى بمساحة تقدر بـ3084 كم مربع.

وقد منحت الحكومة حق التنقيب لشركة مبادلة للبترول من خلال جولة العطاءات المقامة في عام 2019.

وبموجب هذه الاتفاقية تمتلك مبادلة للبترول حصة مشاركة نسبتها 27% في القطاع، في حين تمتلك شركة "شل" المشغل حصة نسبتها 63%، وتمتلك شركة "ثروة للبترول" المصرية باقي الحصة ونسبتها 10%.

ويقع القطاع 4 في شمال البحر الأحمر في منطقة مجاورة لحوض خليج السويس الغنية بالموارد الطبيعية.

وسيلتزم الشركاء بإجراء دراسات تنقيبية تحت سطح البحر في هذا القطاع، وجمع البيانات السيزمية للمنطقة باستخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد، خلال السنوات الثلاث الأولى من مرحلة الاستكشاف.

وقال الدكتور بخيت سعيد الكثيري، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول: "تمثل إضافة "القطاع 4" في البحر الأحمر امتدادا جديداً لعملياتنا في مصر مع توفير فرصة ثمينة لتوسيع نشاطنا وبالعمل مع شريك استراتيجي كشركة شل".

وتابع: "ستدعم عمليات البحث والتنقيب في هذا القطاع ، في حال نجاحها، استراتيجيتنا المتمثلة في استخراج المواد الهيدروكربونية وتصنيعها من أجل المساهمة فى دعم استقرار وتوسع السوق المصرية".

جدير بالذكر أن مبادلة للبترول تمتلك بالإضافة إلى امتياز "القطاع 4" في البحر الأحمر، حصة وقدرها 10% في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز والذي يضم حقل "ظُهر" للغاز الطبيعي، إلى جانب 20% في امتياز منطقة "نور" البحرية للغاز، وكلاهما يقع فى البحر المتوسط قبالة سواحل مصر.

مصر للطيران
شركة مبادلة للبترول نفط بترول مياة البحر الاحمر الاقليميه مصر
بنك الاسكان
NBE