الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:50 مـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

الخبير الإقتصادى هشام على يكتب : الاقتصاد والاقتصاد الموازي (1)

الأموال

عندما يكون هناك اقتصاد واقتصاد موازي في داخل الدوله الواحده يكون بالتالي هناك خلل اقتصادي خطير .

يعني ايه اقتصاد موازي

ولكن دعونا أولا نشرح يعني ايه اقتصاد موازي , هوعباره عن النشاطات الاقتصاديه الغير مسجله ضمن الناتج القومي وهي عباره عن أنشطه مشروعه ولكن غير مصرح عنها مثل الورش والحرف المنزليه وباعة الارصفه وغيرها.

وهناك انشطه اخرى قانونيه ومرخصه ولكن بها جزء غير معلن عنه كالشركات التي تضم عمليات انتاج وعمالة غير مسجلة في السجلات الرسميه وغير مؤمن عليها وهناك ايضا انشطة غير مشروعة كا تجارة الممنوعات وغسيل الاموال و تجارة الاسلحه.

سبب عدم قدرة الحكومات في التحكم بالاقتصاد القومي

وكل هذه الانشطه تندرج ضمن الاقتصاد الموازي لاقتصاد الدولة وهو ما يتسبب في مشاكل كثيرة وعدم قدرة الحكومات في التحكم بالاقتصاد القومي بل يعوق اي تقدم اقتصادي .

وفي هذا الشان قد قامت بعض الدول باتخاذ اجراءات ناجحه للقضاء على الاقتصاد الخفي او الموازي , وكانت من اهم هذه الدول الهند ففي 2019 قام رئيس وزراء الهند باعلان تغيير للعملة و قام باعطاء الشعب مهله لان يقوم بتغيير النقود التي معه بالعملة الجديده وبالتالي تسجيل بياناتهم والتي اتاحت للدوله معرفه مصادر هذه الاموال وحصرها و تسجيل لكافه الانشطه التجاريه الغير معلن عنها من قبل وعندها القضاء على الاقتصاد الموازي او الاقتصاد الخفي والذي كان يضر بالاقتصاد القومي .

وضع الخطط الاقتصاديه للنهوض بالإقتصاد

وكانت النتيجه انتعاش الاقتصاد الهندي ونموه والاعلان عن ان الدوله ليس بها الا اقتصاد واحد تستطيع الحكومه من خلاله وضع الخطط الاقتصاديه والنهوض بالبلد وفرض سيطرتها علي سوق المال والعملة ومعرفة مصادر الاموال المتداولة داخل الدولة لوضع اليات سليمة للاستثمار وتوظيف مواردها بالصورة التي تخدم مصالح البلاد والشعب .

وللحديث بقية.. 

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE