الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:08 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

خبير اقتصادى ينتقد زيادة جديدة فى أسعار الكهرباء و القطاعات الإنتاجية بالسودان

الأموال

أعلنت السودان مؤخرا عن زيادات فى أسعار الكهرباء وعلى القطاعات الإنتاجية، بدوره انتقد الخبير الاقتصادى السودانى عبد الله الرمادي، هذه الزيادات موضحا أنها ستنعكس بشكل سلبى على مستوى معيشة المواطن في ظل عدم زيادة الرواتب.

ارتفاع معدلات التضخم فى السودان

مشيرا الى وجود تضخم في اقتصاد البلاد، مؤكدا تدهور الصناعة وكذلك المشروعات الزراعية ما يدفع نحو ضرورة إيجاد حلول، لافتا إلى أن هذا الأمر يزيد الأعباء على المواطن السودانى وينعكس تأثيره على المحال التجارية والمطاعم وغيرها.

كما توقع الرمادي ارتفاع الأسعار في كل القطاعات مما يعني تدني القوة الشرائية للجنيه السودانى أمام العملات الأخرى جراء التضخم الذي افقد الجنيه قيمته الشرائية، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع إجراءات تضخمية أخرى من رفع الدعم عن المحروقات وغيرها والكثير من الأشياء الأخرى الأدوية وخلافه.

مزيد من العناء والمشقة

وقال الرمادي، إن هذه الزيادات التي طرأت في مطلع العام الجديد تفرض على المواطن السوانى المزيد من العناء والمشقة الذي فاقم من ارتفاع معدلات التضخم والتي وصلت لحدود تجاوزت 25 ٪ شهريا مع ارتفاع التضخم إلى 320 ٪، لافتا لعدم وجود بصيص أمل التصاعد المتنامي لوتيرة التضخم ولا يوجد في الافق إجراءات من الحكومة لوقف التضخم.

ولفت الرمادي إلى أن هناك دراسة أمريكية حول التضخم في دول العالم الثالث عن معدلات التضخم في دول العالم الثالث وبينت الدراسة أن السودان من بين أكثر خمس دول ترتفع فيها معدلات التضخم إلى حدود خطيرة في الاقتصاد.

الاقتصاد السوداني يعاني من الجنوح

وعزا الرمادي ارتفاع معدلات التضخم إلى انشغال الحكومة السودانية بالجانب السياسي وتركها للجانب الاقتصادي الذي يعتبر العمود الفقري للدولة، لافتا إلى أن هذه الزيادة تعتبر تجاوز لحد الجنوح ما يعني تآكل للقوة الشرائية خاصة أن الاقتصاد السوداني يعاني من الجنوح.

مصر للطيران
خبير اقتصادى أسعار الكهرباء  القطاعات الإنتاجية السودان
بنك الاسكان
NBE