الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:49 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عقارات

تعرف علي مدة صلاحية رخصة البناء في مصر وكيفية استخراج التراخيص

الأموال

مخالفات البناء

تعتبر قضايا مخالفات البناء، من أحد أهم وأكثر القضايا الشائكة هذه الفترة ، وتشغل الحيز الأكبر من القضايا بالمحاكم والأحكام الصادرة بها واتخذت الدولة العديد من الإجراءات القانونية، وأصدرت عدة قوانين وقرارات تنفيذية لمعالجة ظاهرة البناء المخالف، وأخر هذه الإجراءات تمديد مهلة التصالح التي أعلنت عنها الحكومة لمخالفات البناء حتى نهاية سبتمبر 2020.

 

ونتعرف في هذا المقال علي مدة صلاحية الحصول علي تراخيص البناء وكذلك خطوات الحصول علي تراخيص البناء وكيفية الحصول علي تصريحات البناء الرسمية:-

تراخيص البناء

رخصة البناء هو مستند صادر عن الجهة الإدارية المسؤولة عن تطبيق قانون البناء في مصر او في منطقتك داخل مصر ، يلزم الحصول على تصريح بناء عندما ترغب في بناء أو ترميم أو هدم أو تغيير استخدام المبنى.

أما تصريح البناء هو موافقة رسمية تصدرها الحكومية المحلية التي تسمح لك أو للمقاول بمتابعة مشروع البناء أو إعادة البناء على الممتلكات الخاصة بك ، ويهدف إلى ضمان أن المشروع يخطط للامتثال للمعايير المحلية لاستخدام الأراضي وتقسيم المناطق، والبناء تهدف هذه المعايير إلى ضمان سلامة المالكين والموظفين الحاليين والمستقبليين وتوفير تنفيذ سياسات تقسيم الأراضي واستخدام الأراضي.

وتكون تكلفة استخراج رخصة البناء حسب مساحة الارض والمنطقة السكنية او المدينة وتتمثل في الرسوم لاستخراج الترخيص والتكلفة للتخطيط والاشغال للطرق وغيرها من رسوم استخراج رخصة المباني.

خطوات الحصول على ترخيص البناء

- صورة الرقم القومي .

- الإيصال الدال على سداد الرسوم المستحقة .

• يحصل المواطن من الجهة الإدارية على ما يفيد استلام الطلب يوم تقديمه .

• يحصل الطالب على البيان خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب وفي حالة وجود موانع بالموقع يتسلم المواطن من الجهة الإدارية بيان موضح به الموانع التي تمنع إصدار بيان الصلاحية في خلال أسبوع من استلام الطلب .

 

تكاليف رخصة مبانى فى القرى والمدن والمحافظات

تقدر تكاليف رخصة مبانى فى القرى والمدن والمحافظات بالقيمة المتوسطة لانشاء المتر المسطح من المباني تشمل كل شيئ بداية من الحفر الي التشطيبات الداخلية والخارجية وهي كما مصرح بها:

 

تكلفة رخصة المباني في القري وهي 200 جنيهاً مصرياَ للمتر المسطح من المبانى تشمل الحفر والاساسيات والهيكل والبناء وكافة انواع التشطيبات الخارجية والداخلية.

تكلفة استخراج رخصة بناء منزل في مدن ومراكز كل المحافظات الاخري التي لم يسبق ذكرها في الفقرة السابقة تصل التكلفة 500 جنيها مصرياً ترخيص للمتر المسطح الواحد من المبانى.

 

رسوم تجديد رخصة البناء لمتر المباني في محافظة القاهرة والكثير من المدن ومنها الاسكندرية والجيزة ومدينة 6 اكتوبر والمناطق السياحية وتكون تكلفة رخة البناء 800 جنيه مصري لمتر البناء.

مدة صلاحية تراخيص البناء وتجديد رخصة البناء في مصر

تحدد مدة سريان ترخيص البناء في مصر لمدة واحدة من تاريخ استخراج ترخيص البناء، واستلام المالك هذا التصريح.

 

وفي حالة عدم بدء المالك في البناء خلال هذه السنة لابد من الذهاب إلي الجهة المختصة قبل انتهاء مدة سريان ترخيص البناء وتقديم طلب سريان الترخيص للبناء ويتطلب منك:

ترخيص البناء السابق صدوره.

نسخة من رسومات التخطيط المعتمدة من قبل.

ومن جانبها تقوم الجهة الادارية المختصة بتجديد مدة ترخيص البناء لسنة واحدة اخري.

مصر للطيران
تراخيص البناء مخالفات البناء صلاحية تراخيص البناء

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE