الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 07:49 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عقارات

تعرف على اجراءات استخراج ترخيص مبانى

الأموال

اتجهت الدولة المصرية لإجراء إصلاحات شاملة على منظومة البناء في مصر، بهدف الارتقاء بمضمون ومواصفات العقارات والقضاء على العشوائيات والحفاظ على الرقعة الزر اعية.

 

وجرت تعديلات على قانون البناء الموحد خلال هذا العام وافق البرلمان المصري على بعض المواد، حيث تهدف تلك التعديلات إلى إتخاذ تراخيص البناء الجديدة وفقا لمكاتب هندسية معتمدة بدلا من اللجوء للمحليات لضمان سلامة العقار والبناء وحفاظا عليه من الانهيار.

 

أيضا تهدف تعديلات قانون البناء الموحد إلى التسهيل على المواطنين عبر زيادة صلاحية مدة الترخيص إلى ثلاثة سنوات بدلا من سنة واحدة، حيث يواجه البعض مشاكل وتعثر حين البدء بأعمال البناء وتنتهي صلاحية الترخيص ماكان يدفعه للذهاب مرة أخرى بإجراءات كثيرة لإصدار ترخيص جديد.

 

وفي هذا الموضوع نوضح لك عزيزي القارئ إجراءات استخراج ترخيص مبانى لكن سنوضح بعض النقاط الهامة حول قانون البناء الموحد وتعديلاته التي تشمل تيسيرات عديدة للمواطنين.

 

نبذه عن قانون البناء الموحد:

هو القانون رقم 119 لعام 2008 ويشمل مواد وتشريعات تحكم عمليات البناء في مصر وشروط إصدار تراخيص الإنشاء وغيرها وفقا لضوابط وأحكام.

 

شروط يجب توافرها قبل إصدار رخصة بناء:

أصدرت الحكومة عدة قواعد وإجراءات لاستصدار رخص البناء، وبعض الاشتراطات والمعايير الخاصة التي سيتم تطبيقها بالتوازي في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وهي المحافظات التي تم الانتهاء من دراسة أوضاعها من جانب كليات الهندسة والتخطيط العمراني بتلك المحافظات

 

إصدار رخصة بناء بمحافظة القاهرة:

وجاءت الاشتراطات العامة للضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية العامة لمحافظة القاهرة، أن يتم الالتزام بالقانون 119 وتعديلاته واللائحة التنفيذية، وبالنسبة لاشتراطات البنائية لمناطق وشوارع ومبانى الحفاظ على التراث يتم الرجوع لمجلد الحفاظ على التراث والاشتراطات الواردة به والمعد من قبل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية فيما لا يتجاوز الاشتراطات البنائية التفصيلية الخاصة بالمناطق المختلفة والواردة بهذه الاشتراطات للمادة رقم 2 بالقانون رقم 144 لسنة 2006 المختص بوضع معايير ومواصفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، والالتزام باشتراطات كل من هيئة التنمية الصناعية وهيئة تنشيط السياحة والجهات المختصة بالمسطحات المائية واى اشتراطات الى جهة مختصة، والالتزام بالاشتراطات الواردة بالتقاسيم المعتمدة، ولا تسري هذه الاشتراطات علي المناطق العسكرية والمبانى الحكومية الخدمية.

 

وبالنسبة للمناطق الأثرية المحددة وغير المحددة بالخريطة يتم الالتزام بقانون الآثار ويتم الرجوع إلى الجهات المختصة في ذلك، كما يتم الالتزام بخريطة قيود الارتفاعات لهيئة عمليات القوات المسلحة واشتراطات الطيران المدنى، وجميع القطاعات التي تقع في مناطق تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تخضع للاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدينة الجديدة الواقعة بها.

يرصد موقع جريدة الأموال أبرز الشروط التي يجب توافرها قبل إصدار رخصة بناء على النحو التالي:

- الحد الأقصى للارتفاع 13 مترا

- نسبة البناء لا تزيد على 60% من مسطح الأرض

- توفير أماكن انتظار السيارات لكل عقار

- لا يجوز استغلال العقارات المطلة على شوارع بعرض أقل من 12 مترا بأي أنشطة غير سكنية بخلاف الجراجات بالدور الأرضي أو الأدوار المتكررة

* المباني غير السكنية:

- يسمح ببناء المباني الكاملة لمشروعات الخدمات العامة وفقا داخل المناطق السكنية المختلطة ولكن في مبانى مستقلة دون أنشطة سكنية

- ترك مجموعة من الارتدادات الجانبية والخلفية والأمامية لكل عقار ويسمح بوضع فتحات عليها للإنارة والتهوية وفقا لقانون البناء الموحد

- عدم السماح بعمل أي بروزات أو شرفات أو بلكونات أو أبراج أو شكمات أو كرانيش بالمباني غير السكنية بأى ارتفاع

- يسمح باستخدامها كأماكن لإيواء السيارات بشرط استيفاء جميع الاشتراطات الخاصة بالمناور أو الأمان أو الهروب

- لا يسمح بعمل أي منشآت فوق منسوب الشارع

- يتم عمل ارتداد خلفى بعمق 4 أمتار وارتداد جانبي بعمق 5.2 متر

- يعفى من الارتداد الجانبى العقارات التي يقل عرض واجهتها المطلة على الشارع عن 15مترا

- فى حالة العقارات المطلة على شوارع يقل عرضها عن 10 متر يتم عمل ارتداد أمامى بعمق 1متر ويسمح فيه بعمل بروزات وفقا لقانون البناء الموحد.

 

اجراءات استخراج ترخيص مبانى:

أولا الإجراءات:

ملء النموذج الخاص بالخدمة

 

تقديم المستندات المطلوبة واعتماد كافة المستندات بختم المهندس واستلام إيصال بها

 

سداد رسم الفحص

 

بعد فحص الإدارات المختصة بالحى يتم استكمال المستنداتالمطلوبة من الإدارة الهندسية وتسليمها

.

اعتماد الرخصة موضوع الخدمة -بناء جديد

 

تسديد الرسوم بالخزينة المختصة

 

استلام الرخصة لبدء العمل بها

 

المعايير المؤهلة للحصول على الخدمة:

مالك الأرض أو وكيل أعمال( بتوكيل رسمي موثق )

 

عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة

 

إخطار بدء التنفيذ قبل التنفيذ بأسبوعين مرفق بها(شهادة الإشراف+عقد المقاولة)

 

المستندات المطلوبة:

شهادة صلاحية الأعمال للترخيص

 

صورة من المستند الدال على ملكية الأرض موضوع الترخيص

 

صورة من بطاقة الرقم القومي لمن سيصدر الترخيص بإسمه

 

تفويض أو توكيل رسمي باسم المالك أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي للسير في إجراءات استخراج الترخيص

 

حساب قيمة تكاليف الأعمال:

صورة بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الصادر عن الجهة الإدارية المختصة موقعه من المهندس أو المكتب الهندسي

ثلاثة نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسي

 

وثيقة تأمين مرفق بها نسخة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب المجمعة المصرية

ملحوظة:

لا يجوز إصدار ترخيص البناء أو البدء في التنفيذ للأعمال التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأكثر أو المبنى المكون من أربعة طوابق فأكثر أو التعليات أيا كانت قيمتها إلا بعد أن يقدم طالب الترخيص وثيقة تأمين ويستثنى من الحكم المتقدم أعمال التعلية التي لا تجاوز قيمتها مائتي ألف جنيه لمرة واحدة ولطابق واحد وفي حدود الاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمد.

 

الرسوم:

رسم فحص 20 جنيه + رسم إصدار 200 جنيه لكل دور بحد أقصى 1000 جنيه ( يزيد هذا الرسم 3 %

اعتبارا من فبراير 2009 + تأمين 0.2 % من قيمة الأعمال المطلوب ترخيصها + دمغات هندسية 1.5% من قيمة الأعمال المقدمة + رسم تنمية موارد 10 قروش + ضريبة نوعية 60 جنيه .

 

مصر للطيران
إجراءات استخراج ترخيص مبانى ترخيص بناء قانون البناء الموحد عقارات الاموال
بنك الاسكان
NBE