الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:11 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

تعرف على رقم IBAN بنك الإسكان

الأموال

يقدم موقع جريدة الأموال لقرائه خدمة معرفة رقم IBAN بنك التعمير والإسكان، لكن سنوضح أولا لك عزيزي القارئ مفهوم مبسط لرقم الآيبان IBAN ، استخداماته وكيفية الحصول عليه إذا كنت عميلا بأحد البنوك وترغب في تحويل أو استقبال أموال بطريقة أكثر أمانا .

 

ما هو رقم الآيبان IBAN ؟

 

آيبان IBAN هو رقم الحساب البنكي في صيغته الدولية ويستخدم في إجراء التحويلات البنكية من الأفراد والشركات دوليا عبر البنك بفروعه المنتشرة حول العالم وذلك بطريقة أكثر دقة وآمنا تضمن الحفاظ على الأموال ، أي أنه يعد رقم حساب دولي بنكي مقبول عالميًا ويتم استخدامه في سداد أو استقبال المدفوعات سواء داخل مصر أو خارجها.

 

ما الغرض من رقم آيبان وفيم يستخدم ؟

رقم آيبان IBAN أو الحساب المصرفي الدولي هو آلية لتنفيذ المعاملات البنكية إلكترونيا بدقة وبسهولة لما يحققه من مرونة في تحويل الأموال عبر تقليل رفض المدفوعات كما أنه يضمن عدم التأخر في إجراء المعاملات البنكية .

 

و لا يقتصر العمل به محليا بل يمكن استخدامه في إرسال واستقبال التحويلات سواء داخل مصر أو خارجها من و إلى حسابك البنكي ويجب أن تكون عميلا بأحد البنوك .

 

 ما الشكل أو الصيغة الخاصة برقم آيبان IBAN ؟ 

إن رقم آيبان أو رقم الحساب المصرفي الدولي لا يعتبر إطلاقا حسابا مصرفيا جديدا فهو عبارة عن مجموعة من الحروف والأرقام التي تسبق رقم الحساب البنكي للعميل، وتشمل هذه الرموز رمز البلد رقم تدقيقي رمز البنك رمز فرع البنك رقم الحساب البنكي للعميل هو آخر 12 رقم في صيغة رقم الحساب المصرفي الدولي

جدير بالذكر أن شكل رقم آيبان يختلف من بلد لآخر لكنه في مصر يتكون من 29 رقم.

مثال: EG620001000100000004004095444

 

هناك آلية مشابهة لرقم الآيبان تستخدم لتحويل الأموال وهي السويفت كود هل سيتم إلغاءها ؟

 

بالطبع لا .. هناك فرق بين رقم الآيبان والسويفت كود ، فرقم السويفت كود هو رمز تعريفي خاص بالبنك نفسه لعمل التحويلات البنكية بين البنوك، أما رقم آيبان فهو رقم تعريفي خاص بالشخص نفسه ويختلف من فرد إلى آخر ومن حساب إلى آخر.

 

لماذا اتجهت البنوك لتوفير آلية رقم آيبان ؟

إعمالا لتوجيهات البنك المركزي المصري قامت كافة البنوك العاملة في مصر بتفعيل آلية IBAN لاستقبال أو إرسال التحويلات من أو إلى حسابات العملاء داخل أو خارج مصر منذ بداية شهر يوليو 2020 .

 

ووجه البنك المركزي المصري كافة البنوك بتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقًا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية

 

كيف تحصل على رقم آيبان بنك التعمير والإسكان أو رقم الحساب المصرفي الدولي إذا كنت أحد عملاء بنك التعمير والإسكان ؟

 

يمكنك زيارة أقرب فرع لبنك التعمير والإسكان أو الاتصال برقم الخط الساخن بنك التعمير والإسكان على 19995 أو من خارج مصر على رقم 0020224885913

 

كما يمكن أيضا معرفة رقم آيبان من خلال تحميل تطبيق الإنترنت البنكي الخاص ببنك التعمير والإسكان من هنا

 

السويفت كود الخاص ببنك التعمير والإسكان :

Swift code HDBKEGCA

 

 

مصر للطيران
تعرف على رقم IBAN بنك الإسكان ما هو ايبان iban بنك التعمير والاسكان iban الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE