الأموال
السبت، 24 أكتوبر 2020 01:54 صـ
6 ربيع أول 1442
24 أكتوبر 2020
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

تفاصيل حوار مهندس «العلاقات الإماراتية الإسرائيلية» مع « كالكاليست العبرية »

الأموال

الحوار يكشف أنه :

  • قال : قيادتنا شجاعة واتخذت قرار شجاع سيغير منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

  • جربنا الحرب لسنوات ولم يحدث تغيير فلماذا لا نجرب شيئ أخر .

  • تفاصيل لقاءه مع هيمي بيريز ابن " شمعون بيريز" وأعجبه بمراكز الابتكار الإسرائيلية .

  • هو الرجل الذي توسط لعبور أول طائرة إسرائيلية فوق الأجواء السعودية في طريقها إلى أبوظبي .

  • إصراره على صفقة " ميناء حيفا " والاستفادة من موقع إسرائيل اللوجيستي.

  • يريد بن سليم الآن توسيع أعمال تشغيل الموانئ إلى ما هو أبعد من التعامل مع السفن والحاويات.

  • وصفته الصحيفة بأنه مخترع التطبيع مع إسرائيل كما كان مخترع لمشروعات المنطقة الحرة والبحيرات الصتاعية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة : إيهاب حسن عبد الجواد
باحث في الشئون الإسرائيلية والقانون الدولي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

نشرت صحيفة كالكاليست الاقتصادية على موقعها الالكتروني بالعبرية تفاصيل الحوار الذي دار بين رجل الأعمال الكبير " سلطان أحمد بن سليم " و الصحفي الإسرائيلي ( صوفي شولمان ) في دبي وتحت عنوان " رجل أعمال دبي في شارع روتشيلد " كتب يقول

سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية ، التي تشغل ميناء جبل علي العملاق في دبي و 80 ميناءًا آخر حول العالم ، قريب من المستويات العليا في الحكومة ويقود اقتصاد الإمارات وعلاقاتها التجارية مع إسرائيل منذ سنوات. هدفه التالي: مناقصة خصخصة ميناء حيفا. "أثناء إقامتي في إسرائيل ، سافرت كثيرًا بين مراكز الابتكار" ، كما كشف في مقابلة حصرية

يقول رجل الأعمال الإماراتي : "دبي تعني العمل ، والسرعة مهمة للغاية والناس هنا جادون للغاية. الإمارات العربية المتحدة مجتمع متعدد اللغات والثقافات ، ولكن القاسم المشترك هنا هو حب الأعمال. نحن تجار وأعتقد أن هناك فرصة تسويق هائلة هنا. لا تنظر إلى دبي كسوق يضم 9 ملايين شخص - عبر دبي يأتي أكثر من ملياري شخص. على بعد ساعة طيران ، هناك ملياري شخص في الهند وباكستان وسريلانكا وإيران وبنغلاديش وشرق إفريقيا. شعبنا تجار ، ما يعرفونه هو البيع. دبي لديها 50 مليون ساعة ، هل نحتاج إلى هذا القدر؟ بالطبع لا ، ولكن بصفتنا متداولين نعلم أننا سنبيعهم لشخص ما وبسرعة ".

هذه هي كلمات سلطان أحمد بن سليم ، أحد أبرز رجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة والأقرب إلى الحكومة ، في مقابلة خاصة وحصرية مع كلكاليست.ويضيف الصحفي الإسرائيلي : أجريت المقابلة في دبي مباشرة بعد توقيع شركة موانئ دبي العالمية المملوكة للدولة ، برئاسة بن سليم ، اتفاقية تعاون بين "بنك لئومي وبنك إسلامي" مملوك للمجموعة. تنضم هذه الاتفاقية إلى اتفاقية أخرى وقعها بن سليم في وقت سابق مع "برج دوفر بشلومي فوغل" ، أحد مالكي أحواض بناء السفن الإسرائيلية ، من أجل الاقتراب بشكل مشترك من مناقصة خصخصة ميناء حيفا. وفقًا للتقديرات ، فإن الخطوة ، التي تمت الموافقة عليها بالفعل من حيث المبدأ من قبل وزارة المالية والنقل ، ستحصل أيضًا على موافقة من مجلس الأمن القومي طالما أن موانئ دبي تمتلك حوالي 30 ٪ من المشروع والسيطرة ستكون في يد إسرائيل. (من دبي إلى ميناء إيلات) ، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الخط في الشهر المقبل ، وستكون مدة الإبحار 10 أيام فقط مع سفينتين على الخط ستنقلان المنتجات الزراعية بشكل أساسي.بن سليم ، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية ، واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم التي تدير ليس فقط ميناء جبل علي العملاق في دبي ، والذي يعتبر واحدًا من أكبر خمسة موانئ في العالم ، ولكن أيضًا حوالي 80 ميناءًا آخر بما في ذلك( لندن جيتواي وأنتويرب. )انتظر لحظة التطبيع مع إسرائيل. كواحد من أشهر وكبار رجال الأعمال في الدولة الذي ولد في واحدة من أقوى العائلات في الإمارات العربية المتحدة والذي هو أيضًا مقرب من ولي العهد محمد بن زيد (MBZ) ، لم يكن على علم بالخطوة التي تمت في وقت مبكر فحسب ، بل( كان أيضًا أحد القوى الدافعة المهمة وراءها). حتى أن مصادر مطلعة تقول إنه (كان أيضًا هو الشخص الذي توسط مع السعودية من أجل السماح للطائرة الأولى من إسرائيل إلى أبوظبي ، والتي أقلعت في نهاية أغسطس بالمرور فوق أراضيها). ويضيف صحفي كالكاليست : عندما نلتقي في قاعة المؤتمرات الفخمة لأحد الفنادق في من الصعب تخمين من مظهره أنه رجل أعمال مركزي ومقرب من الحكومة. يرتدي مثل أي شخص آخر العباءات البيضاء والنعال ، النحيف. ليس لديه سلوكيات خاصة ، فقط من سلوك السكان المحليين والموظفين المرافقين له ، الذين يقفون في كل مرة يدخل فيها الغرفة ، يمكن فهم مدى ارتفاع بن سليم في التسلسل الهرمي الداخلي.

"أثناء زيارتي لإسرائيل ، أذهلتني الصناعة"
بن سليم لم يستعد فقط للحظة إعلان التطبيع ، بل يعرف إسرائيل جيدًا أيضًا. يمكن لأي شخص يتجول في شارع روتشيلد بين يوليو وأكتوبر 2018 أن يواجه رجلاً غير طويل القامة له شارب . بالنسبة لبن سليم ، لم تكن الظروف سعيدة أثناء زيارته لإسرائيل خلال تلك الفترة - فقد عانى أحد أفراد أسرته من مرض دماغي نادر وجاءت الأسرة إلى إسرائيل لتلقي العلاج.

كيف وصلت بالفعل إلى إسرائيل من جميع البلدان؟


يتذكر بن سوليم: "لقد جربنا كل شيء ، لكن في وقت ما في الولايات المتحدة قالوا إنه في إسرائيل فقط يمكن مواصلة العلاج ، كما قيل لنا إنه تم تطوير نظام خاص في إسرائيل يسمح بمعالجة المرض من خلال إعادة بناء خلايا الدماغ بشكل مستقل. وصلنا لأول مرة إلى سلسلة من الاختبارات في "أساف هاروفيه " وبعد ثلاثة أشهر ، عندما كنا نفقد الأمل تقريبًا ، عادوا إلينا وقالوا إنهم يستطيعون المساعدة. كنا نعيش في "برج روتشيلد 1 " بين شهري يوليو وأكتوبر ، وخلال تلك الفترة تجولت وزرت العديد من مراكز الابتكار وأذهلتني الصناعة الإسرائيلية ، "يتابع بن سليم".اصطحب بن سليم أبناءه إلى "مركز بيرس للابتكار " ، حيث التقى أيضًا "بهيمي بيريز" ، "نجل شمعون بيريس" والشريك المؤسس في صندوق بيتانغو لرأس المال الاستثماري. يقول: "كان الأبناء متحمسين للغاية". "خاصة من تطور البروفيسور "حسام حايك " البالغ من العمر 43 عامًا ، والذي اخترع "تقنية النانو لتشخيص الأمراض الخطيرة من خلال الأنف قبل سنوات من ظهور الأعراض" . ​​أعتقد أنه يجب ترشيحه لجائزة نوبل." تحسنت حالة المريض بشكل كبير منذ تلقيها العلاج في إسرائيل ، لكن بن سليم يرفض الخوض في التفاصيل.
ويقول الصحفي الإسرائيلي الجواب على السؤال الذي يعتقد أنه سيكون حواجز أمام إدارة الأعمال بين إسرائيل والإمارات ، يبدو أن بن سليم أعد مسبقا ، مثل بطاقة العمل بالعبرية. "إن قيادتنا تنعم برؤية وهي شجاعة ، وقرار توقيع الاتفاقية مع إسرائيل كان شجاعًا للغاية والآن لا عودة للوراء. قال ألبرت أينشتاين إذا كنت تفعل الشيء نفسه طوال الوقت ، فلا يوجد سبب لتوقع نتيجة مختلفة. لقد حاولنا القتال لسنوات. "سيكون الأمر أفضل. سيستفيد منه كل من بلدينا والمنطقة بأسرها. لا يمكن للاتفاقية تغيير الوضع الراهن فحسب ، بل تقربنا من بعضنا البعض أيضًا."


وعلى السؤال نفسه عن الحواجز؟


"لا أرى عوائق. يحترم قادتنا المواطنين ويؤمن المواطنون بهم لأنهم يرون ما فعلوه من أجلهم. قبل ثلاثين أو أربعين عامًا كانت هناك صحراء هنا ولا يوجد توصيل للكهرباء. يتطلب الأمر الكثير من الرؤية لتطوير البلاد بهذه السرعة والقيام بأعمال تجارية. وهذا يعني أننا بحاجة إلى تطوير صناعات جديدة ، والتركيز على الطاقة المتجددة حتى لا يكون للنفط دور ، فنحن نعمل على تطوير البلاد ولا يمكننا تجاهل التكنولوجيا المتطورة في العالم. أعمال أكثر بكثير مما نعتقد الآن ".يكشف بن سليم عن نقرة أخرى مما فهمته إسرائيل بشكل متزايد في الشهر الماضي - على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين ، فقد تم إجراء علاقات تجارية واسعة النطاق تحت الرادار.يقول: "رست سفن Zim و Royal Caribbean (التي تسيطر عليها عائلة Ofer ، SS) في موانئنا ، بما في ذلك في دبي لسنوات. بصفتي مشغل موانئ ، لا يمكنني إخبار أي شخص أنني لا أعتني بك. حتى يومنا هذا ، لم يكن من الممكن الإبحار مباشرة من الإمارات العربية المتحدة إلى إسرائيل ، ما سيتغير الآن ، فلدى إسرائيل موقع مذهل يسمح باتصال قصير بالعالم ، فمثلاً المسافة بين حيفا وبغداد 900 كم ، ومن ناحية أخرى المسافة بين البصرة وبغداد 600 كم ، هناك مزايا لوجستية واضحة لإسرائيل. هذا العمل ممتاز ، إنه مجال لا يمكن تعلمه ، بل الخبرة فقط ".عندما يتحدث بن سليم عن موقع إسرائيل الاستراتيجي ، فإنه يشير بشكل أساسي إلى حيفا ، التي تتمتع بموقع لوجستي مثالي لنقل البضائع إلى العراق والعكس صحيح. خلال فترة الحكم البريطاني في المنطقة ، كانت هذه هي بالضبط الطريقة التي كانت تستخدمها لنقل النفط من الشرق الأوسط إلى أوروبا - عبر خط أنابيب يبدأ في شمال العراق في كركوك ويصل إلى حيفا.

إنشاء عشرات المناطق الحرة


ولد عام 1955 حتى قبل إنشاء الدولة لأب عمل كمستشار أول للعائلة المالكة آل مكتوم ، وكان يعتبر حتى صديق الطفولة للحاكم الحالي محمد بن راشد آل مكتوم. تم إرسال الشاب بن سليم للدراسة في إحدى جامعات الولايات المتحدة ، وبعد تخرجه في عام 1970 ، عاد إلى وطنه وبدأ العمل كمفتش جمركي في ميناء دبي الصغير الذي كان يعاني من النعاس. اقترح أنه إذا أنشأت دبي منطقة تجارة حرة ، فسيكون من الملائم نقل تجارة بين الهند وأوروبا ، واقترح بن سليم ، الذي كان له حق الوصول إلى العائلة المالكة ، على أحد شيوخ دبي إنشاء منطقة حرة. الاقتصاد العالمي - عشرات المناطق الحرة معظمها في دبي.وهكذا ولد أيضًا في عام 1985 ميناء جبل علي ، الذي يعتبر اليوم أحد أكبر الموانئ في العالم التي تديرها موانئ دبي ، وقد ظل بن سليم يديرها منذ أكثر من عشر سنوات. وفقًا لبن سليم ، فإن المنطقة الحرة اليوم مسؤولة عن 52٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدبي. موانئ دبي ، التي توظف 50ألف عامل ، تتعامل مع 190ألف حاوية يوميًا و 70ألف سفينة سنويًا. حتى وقت قريب ، كانت موانئ دبي شركة مدرجة في بورصة ناسداك دبي ، ولكن قبل بضعة أسابيع أكملت الدولة عرض استحواذ وشطب الشركة في صفقة قيمتها 13.9 مليار دولار.قبل ذلك بقليل ، أعلنت الشركة عن إيرادات 4.1 مليار دولار للنصف الأول من عام 2020 ، والتي نمت في 18٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 ، لكنها سجلت أيضًا ربحًا متقلصًا قدره 333 مليون دولار مقارنة بأرباح صافية قدرها 753 مليون دولار قبل عام.


جعلت أعمال الموانئ من بن سليم رجل أعمال معروفًا في الدولة وعندما قررت الحكومة تطوير الأعمال العقارية والفندقية في دبي في منتصف التسعينيات ، تم استدعاؤه للعمل. على نطاق واسع. يقول بن سليم: "في عام 1997 ، بدأنا التفكير في تطوير السياحة وأننا بحاجة إلى امتداد آخر من الساحل ، 70 كيلومترًا وليس 7 كيلومترات". وضعنا فكرة الجزر الاصطناعية وتأسست شركة نخيل العقارية لتحقيق المشروع الطموح ، وفي عام 2001 تم افتتاح أول جزيرة.دفعت فكرة إنشاء جزر النخيل بن سليم إلى القمة - مجلس إدارة صندوق الثروة الوطني. ولكن كان هناك أيضًا الشخص الذي كاد يسقطه لاحقًا. كشفت أزمة عام 2008 ، التي ضربت اقتصاد دبي بشكل كبير وتعتمد على العقارات ، عن 80 مليار دولار من الديون المستحقة إلى حد كبير لشركة دبي العالمية والشركات التابعة لها ، بما في ذلك نخيل ، التي يديرها بن سليم. وفي أواخر عام 2009 ، اضطر إلى إخلاء مقعده في الصندوق بعد أن الاقتصاد المحلي كاد ينهار ، وفي النهاية ، ساعدت الشقيقة الأكثر ثراءً التي يعتمد عليها معظم نفط الإمارات دبي على الخروج من الأزمة.

يريد بن سليم الآن توسيع أعمال تشغيل الموانئ إلى ما هو أبعد من التعامل مع السفن والحاويات. في الآونة الأخيرة ، عهد إليه بإنشاء أكبر منطقة ابتكار في العالم. كجزء من خطة طموحة تسمى منطقة دبي للمستقبل ، سيربط جسر بين ثلاثة أبراج مركزية في المدينة وستخصص الدولة 270 مليون دولار لدعم الشركات التي ستنتقل إلى المجمع الجديد. جزء من الخطة هو زيادة التجارة في المنتجات غير المرتبطة بالنفط إلى 500 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

موضوع البدعة ليس غريبا عليه. لم يكن سوى بن سليم الذي حل منذ حوالي عام محل "ريتشارد برانسون ، مؤسس مجموعة فيرجين" ، كرئيس لمشروع "هايبرلوب "، وهي مركبة حوامة مستقبلية مصممة لنقل الأشخاص وكذلك البضائع. مولت موانئ دبي بن سليم معظم المشروع من التفكير في تبسيط سلسلة التوريد يمكن أن يؤدي إلى تقليل كبير في مساحة التخزين وتقصير أوقات التسليم.

يقول الأشخاص الذين يعرفون بن سليم إنه يؤمن بالسلام الاقتصادي منذ سنوات عديدة وحاول أن يمارس نفوذه بين الأسر الحاكمة ، سواء في دبي أو في أبو ظبي للترويج للتحرك الذي يحدث هذه الأيام يقول البعض إنه مثل اختراع المناطق الحرة وجزر النخيل الاصطناعية ، فإن التطبيع مع إسرائيل هو أيضًا اختراعه إلى حد كبير. لذلك ليس من المستغرب أن يتم توقيع الاتفاقيات العملية الأولى أمامه.

وقد وقع ابنه ، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة أكبر منطقة حرة في دبي (DMCC) ، هذا الأسبوع اتفاقية للتعاون مع بورصة الماس الإسرائيلية.

الإمارات إسرائيل اتفاق إبراهيم

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 911 إلى 913
عيار 22 835 إلى 837
عيار 21 797 إلى 799
عيار 18 683 إلى 685
الاونصة 28,328 إلى 28,399
الجنيه الذهب 6,376 إلى 6,392
الكيلو 910,857 إلى 913,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.991416.0914
يورو​ 18.057518.1752
جنيه إسترلينى​ 20.032420.1496
فرنك سويسرى​ 16.961617.0749
100 ين يابانى​ 14.852214.9479
ريال سعودى​ 4.26304.2901
دينار كويتى​ 51.869652.2448
درهم اماراتى​ 4.35324.3812
اليوان الصينى​ 2.27692.2917
بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB