الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 03:38 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

وزير المالية يصدر توجيهات لمنع تكدس الحاويات والبضائع ”المهملة” بالموانىء

الأموال

وجه الدكتور محمد معيط وزير المالية باتخاذ حزمة من الإجراءات الجديدة التي تضمن سرعة التعامل مع الحاويات، ومهمل البضائع التي تركها أصحابها بالمنافذ الجمركية، على النحو الذي يمنع تكدسها بالموانىء والمخازن الجمركية.

وأفادت وزارة المالية في بيان صادر، اليوم السبت، أن معيط أعطى تعليمات لمصلحة الجمارك بخفض المهلة المقررة لأصحاب الشأن قبل بيع بضائع "المهمل" من أربعة أشهر إلى شهر واحد.

وأشارت الوزارة، إلى أن قانون الجمارك ولائحته التنفيذية يجيزان للمصلحة بيع هذه البضائع المتروكة بالمخازن أو الأرصفة بالموانىء وما يتركه المسافرون بالمكاتب الجمركية، التي تقاعس أصحابها عن سحبها بعد إخطارهم بخطاب بعلم الوصول أو عن طريق الإعلان بجهة الإدارة.

وألمح الوزير، إلى تشكيل فرق عمل تضم ممثلين من مصلحة الجمارك والهيئة العامة للخدمات الحكومية؛ لإعادة تقييم قيمة بضائع "المهمل"، التي تم طرحها للبيع بالمزادات أكثر من مرة دون أن يشتريها أحد، لارتفاع قيمتها التقديرية عن السعر السائد بالسوق.

ومن جانبه، أوضح السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، أن هناك وحدة تتبعه مباشرة؛ لمتابعة شؤون "المهمل" بشكل يومي.

وبين، أن الوحدة تتولى رصد موقف حاويات المواد الخطرة ورواكد "المهمل" بالموانىء والمخازن الجمركية، وآليات التصرف فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة التخلص منها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بما يسهم في تسهيل إجراءات التصرف في هذه الحاويات ويمنع تكدسها بالموانىء والمنافذ الجمركية.

وذكر، أنه تم سحب العديد من حاويات ورواكد المهمل من الأصناف الخطرة بالموانىء والساحات الجمركية وتخزينها في أماكن أخرى آمنة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وطالب رئيس مصلحة الجمارك أصحاب الشأن بسرعة سحب رسائلهم "المهملة" من المنافذ والمخازن الجمركية؛ تجنبا لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو بيعها بعد انتهاء المهلة المقررة بشهر.

مصر للطيران
المالية الجمارك الموانئ محمد معيط الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE