الأموال
الجمعة، 29 مارس 2024 05:11 مـ
  • hdb
19 رمضان 1445
29 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

أسامة أيوب : الإذاعة المصرية زمان.. ذكريات جيل

الأموال

أحسب أننى لن أمّل من الإشادة بقناة «ماسبيرو زمان» التى استحدثها التليفزيون، باعتبارها تمثل توجهًا إعلاميًا مهمًا ناجحًا باستدعاء إبداعاته عبر عقود سابقة وإعادة بثها.. تذكيرًا للأجيال التى عاصرتها وعايشتها ولاتزال ماثلة فى أذهانها ووجدانها، وإطلاعا للأجيال اللاحقة التى لم تشاهد وتشهد تلك الفترة التاريخية الزاهرة للتليفزيون المصرى صاحب الريادة الإعلامية العربية والذي بدأ إرساله في شهر يوليو ١٩٦٠ قبل ستين عاما.

غير أن ثمة ملاحظة أردت إبداءها.. تصحيحًا تاريخيًا وجغرافيًا أيضًا بشأن إطلاق اسم «ماسبيرو» على التليفزيون المصرى، إذ إن ماسبيرو هو اسم تلك المنطقة المطلة على كورنيش نيل القاهرة ويقع بها مبني الإذاعة والتليفزيون، أى أن «ماسبيرو» هو عنوان المبنى وليس اسمه، وحيث كان يقال «مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو»، ولكن بمرور الزمن تم اختزال العنوان فى المبنى وفى التليفزيون ذاته حتى صار ماسبيرو اسمًا للتليفزيون المصرى، لذا لزم التوضيح والتصحيح.
< < <
وقياسًا على قناة «ماسبيرو زمان» التليفزيونية وعلي ما حققته من نجاح، كان من المفترض تخصيص محطة إذاعية مماثلة أكبر من «ماسبيرو إف إم» التى علمت بها مؤخرًا وليكن اسمها «الراديو زمان» لإعادة بث الإبداعات الإذاعية القديمة من برامج متنوعة ودراما وغير ذلك والتى كانت تحظى باهتمام كبير ومتابعة جماهيرية واسعة، خاصة قبل بدء الإرسال التليفزيونى وحتى بعد بداياته الأولي، وهى الجماهيرية التى تراجعت كثيرًا إن لم تكن توقفت إلا قليلا بعد التوسع التليفزيونى بقنواته الأرضية والفضائية المصرية وغير المصرية.
ولاشك أن إعادة بث تلك الأعمال الإذاعية القديمة ومن ثم إعادة الاعتبار لها سوف يثير اهتمام أجيال كثيرة لم تعاصرها بقدر ما يثير ذكريات الزمن الجميل لدى الأجيال السابقة، وهو الأمر الذى يُعيد الإذاعة للمصريين ويُعيدهم إلى الإذاعة بعيدًا عن صخب الفضائيات وصُراخ برامج «التوك شو» ومسلسلات العنف.
< < <
الحقيقة فقد كان رحيل الفنانة والممثلة القديرة عايدة كامل الأسبوع الماضي هو السبب في كتابة هذه السطور.. إذ إن رحيل هذه الفنانة صاحبة الصوت الدافئ وبالغ التميز، هو الذى استدعى إلي الذاكرة زمن الإذاعة الجميل بإبداعاتها الخالدة والحاضرة حتى الآن فى ذاكرة الأجيال.
< < <
لاتزال الأجيال تذكر حدوتة «أبلة فضيلة» التى ظلت الإذاعية القديرة فضيلة توفيق ترويها بصوتها الدافئ الحانى لسنوات طويلة، حيث كان حكيُها العبقرى يلهب خيال الأطفال الصغار والكبار من الصبية حتي تتحول أحداث الحدوتة المسموعة وكأنها مشاهد مرئية.
ولاتزال المسلسلات الدرامية والأوبريتات الإذاعية الشهيرة حاضرة في أذهان أجيال من المستمعين الذين ارتبطوا بها وحفظوها عن ظهر قلب.
< < <
وكان البرنامج الصباحى «إلى ربات البيوت» واحدًا من أشهر وأهم ما تقدمه الإذاعة المصرية إذ كان موجهًا لكل السيدات والفتيات وظل مرتبطًا بصاحبته لسنوات طويلة الإذاعية القديرة صفية المهندس وهى ابنة الدكتور زكى المهندس عضو مجمع اللغة العربية الذي كان حديثه الإذاعى قطعة من الأدب الرفيع وهى أيضًا شقيقة الفنان فؤاد المهندس وهى أيضًا زوجة الرائد الإذاعى الكبير محمد محمود شعبان «بابا شارو».
برنامج «إلى ربات البيوت» كان عدة فقرات أولها مسلسل إذاعى.. منفصل متصل بعنوان «عيلة مرزوق أفندى» وهو مسلسل اجتماعى هادف في سياق درامى يومى مرتبط بالأحداث الاجتماعية في ذلك الوقت، وبالمناسبة فقد كانت الفنانة الراحلة عايدة كامل التي استدعى رحيلها الحديث عن الإذاعة زمان إحدى نجومه.
أما صاحبة البرنامج صفية المهندس فقد كانت تفتتح فقراته بحديثها الذي كان يشبه محاضرة اجتماعية يومية لمخاطبة السيدات المصريات كل صباح.
وكان البرنامج الدرامى «وقال الفيلسوف» نموذجًا آخر من إبداعات الإذاعة الثقافية والاجتماعية فى سياق فلسفي من خلال حوار بين الفيلسوف والفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز صاحبة الأداء المتميز والصوت المؤثر.
> > >
أما برنامج «غواص فى بحر النغم» والذي كان يقدمه الموسيقار العبقري الراحل عمار الشريعى فكان إضافة بالغة التميز إلى إبداعات الإذاعة، حيث كان درسًا يوميًا فى الموسيقى والنغم والغناء.. يتلقاه المستمعون من كل المستويات العمرية والثقافية يتعرفون من خلال غوص عمار في بحور الموسيقى على مواقع الجمال والإبداع من خلال شرحه السهل الممتنع والممتع.
< < <
ولايزال العمل الإذاعى المتميز «ألف ليلة وليلة» أحد أهم كلاسيكيات الإذاعة المصرية.. والذى حظى بأكبر اهتمام ومتابعة من خلال الصوت المميز للفنانة القدير زوزو نبيل، ولايزال صوتها يدوّى فى أسماع الأجيال وهى تبدأ «الليلة» بقولها «بلغني أيها الملك السعيد….» ثم وهى تختتم الحكاية كل ليلة وبعد أن أدرك شهر زاد الصباح بقولها «مولاى»، ومع صوت زوزو نبيل كان الصوت الإذاعى الرخيم القوى للفنان القدير عبدالرحيم الزرقانى أحد علامات وملامح شهر رمضان فى ذلك العمل الإذاعى الكبير الذى صاغه دراميًا الرائد الإذاعى محمد محمود شعبان.
< <<
ومثلما ارتبط شهر رمضان بـ«ألف ليلة وليلة» فقد ارتبط أيضًا بالبرنامج الدينى المتميز «أحسن القصص» والذى كان يستعرض قصص الأنبياء والرسل والأحداث الإنسانية والتاريخية والدينية كما ورد ذكرها في القرآن الكريم فى سياق درامى بالغ التشويق.
< <<
كانت الساعة الثامنة والنصف من مساء كل يوم هى موعد النشرة الإخبارية الرئيسية للإذاعة والتى كان المصريون يضبطون مواعيدهم على مواعيدها، حيث كانت المصدر الأهم لكل الأخبار والأحداث المصرية والعربية والعالمية، هذه النشرة الإخبارية وكما يذكرها جيلى في أواخر ستينيات القرن الماضى والسبعينيات كانت بأصوات كبار الإذاعيين وفي مقدمتهم جلال معوض صاحب الصوت القوى العميق الرخيم والمميز، ومازلت أذكر الإذاعيتين زينب بديع، وبديعة رفاعى، ولا أبالغ إذا قلت إن جهاز الراديو كان يهتز بقوة عندما تقول الأولى: نشرة الأخبار تقرؤها عليكم زينب بديع، وأيضًا عندما تقول الثانية: نشرة الأخبار تقرؤها عليكم بديعة رفاعى.
< <<
لم يكن المصريون فقط هم الذين ارتبطوا بالإذاعة المصرية في تلك الفترة بل لقد امتد تأثيرها عبر الأثير والآفاق بامتداد الخريطة العربية خاصة من خلال إذاعة «صوت العرب» التي كانت المصدر الأول إعلاميًا ووطنيًا لكل العرب من الخليج إلى المحيط.
< < <
تلك البرامج هى ما أسعفتنى الذاكرة عبر هذه السطور، وإن كان من المؤكد أن غيرها الكثير والكثير من ذخائر الإذاعة المصرية وكنوزها والتى سوف تبقى توثيقًا وشهادة على الإبداع المصرى في ذلك الزمن الجميل، والإذاعة زمان رغم أنف الفضائيات وصخبها وعنفها.

مصر للطيران

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE