الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 01:18 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

إستفزازا لمشاعر المسلمين الهند تبني معبد على أرض مسجد تم هدمه في إيودا

الأموال

من المتوقع أن يحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، غدًا ، مراسم وضع حجر الأساس لبناء “معبد هندوسي” في “موقع مسجد سابق في إيودا “ ، أحد أكثر المواقع المتنازع عليها في شبه القارة الهندية ، في عمل يعتبره الكثيرون في الهند وحول العالم مثيرًا للجدل.

من المتوقع أن يضع مودي قرميدًا من الفضة يبلغ وزنه 40 رطلاً ، رمزًا للحظ وطول العمر ، في الموقع الجديد حيث من المتوقع أن يتم بناء المعبد.

ومن المتوقع أن يحضر الحفل القيادة السياسية لحزب مودي وشخصيات وطنية بارزة في البلاد بالإضافة إلى زعماء دينيين.

تم تدمير المسجد الذي كان قائمًا في نفس الموقع الذي ولد فيه "الله راما ، وفقًا للتقاليد الهندوسية الكافرة "، في أعمال شغب دينية في عام 1992 ، قُتل خلالها 2000 مسلم من سكان مدينة إيودا ، وهو أحد أصعب الأحداث في تاريخ العلاقات بين الهندوس والمسلمين في البلاد.

ويأتي تشييد المعبد تتويجًا لحملة قادها الحزب الحاكم في الهند ، حزب "بهاراتيا جاناتا " ، والتي تهدف إلى إشعال الكبرياء الوطني لدى الجمهور الهندوسي في البلاد ، حتى على حساب أعمال الشغب والاشتباكات مع الجمهور المسلم.

بالنسبة للحزب ، إنها لحظة انتصار سياسي حيث شارك أعضاء الحزب ، الذي كان آنذاك قوة سياسية صغيرة وغير معروفة ، في أعمال الشغب التي أدت إلى هدم المسجد في التسعينيات.

بالنسبة لمعظم الهندوس في الهند ، هذه لحظة فرح وإنصاف للظلم التاريخي ، حيث تم بناء المسجد في أيودا من قبل الفاتحين المسلمين في القرن السادس عشر في نقطة كانت مقدسة للهندوس.

وانتقد الزعيم المسلم الهندي أسودين أفيسي رئيس الوزراء مودي لمشاركته في مراسم وضع حجر ال

الأساس وقال إن رئيس الوزراء يخالف القسم الذي أقسمه عند توليه منصبه وأن هذا العمل يمكن أن "يفتح جروحًا قديمة ويسبب العنف"

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE