الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 01:57 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

بلتون تتوقع الإبقاء على السويدي الكتريك بمؤشر مورجان ستانلي

الأموال

قالت بحوث شركة بلتون في ورقة بحثية إنها تتوقع بقاء سهم السويدي إلكتريك في المؤشر القياسي بنسبة 50 % مقابل توقع بنسبة مماثلة بترقية المجموعة المالية هيرميس إلى المؤشر القياسي بدلاً من السويدي إلكتريك، وذلك في المراجعة الدورية لمؤشر مورجان ستانلي لشهر أغسطس 2020.

وأوضحت بلتون أن السويدي إلكتريك لم يتمكن من استيفاء معيار إجمالي القيمة السوقية، حيث يبلغ إجمالي القيمة السوقية للشركة 919 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم لإجمالي القيمة السوقية عند 1,7 مليار دولار.

وأشارت بلتون إلى استيفاء معيار رأس المال السوقي حر التداول، حيث يبلغ 322 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم له عند 869 مليون دولار، نظراً لأنه ليس هناك أسهم أخرى مؤهلة للإدراج.

ويتعين على مورجان ستانلي تطبيق قواعد الاستمرارية والتي تنص على ألا يقل عدد الشركات المدرجة في المؤشر القياسي للسوق المصري عن 3 شركات (وهو الحد الأدنى للمؤشر في الأسواق الناشئة).

وتنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أن يتم تصنيف الأوراق المالية المدرجة في المؤشر القابل للاستثمار بحسب القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر من الأكبر الي الأصغر، إلا أنه لزيادة استقرار المؤشر يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدّلة على أساس نسب التداول الحر المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5مرة.

ووفقا ل بلتون بعد القيام بذلك، سيكون هناك 4 أيام من آخر 10 أيام العمل تتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إلكتريك عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس مقابل 6 أيام ستتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إلكتريك.

ونظراً لعدم إعلان مورجان ستانلي رسميا عن الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، أشارت بلتون إلى أنها تتوقع نسبة متعادلة 50/50 لاحتمالية بقاء السويدي إلكتريك في المؤشر القياسي /ترقية المجموعة المالية هيرميس إلى مؤشر مورجان ستانلي القياسي بدلاً من السويدي إلكتريك.

مصر للطيران
السويدي الكتريك بلتون هيرميس البورصة المصرية مؤشر مورجان ستانلي الاموال
بنك الاسكان
NBE